مع تجدد الحراك الشعبي .. كاتب سوري: السيادة الوطنية تقوم “بالكزدرة” على متن مدرعة روسية في السويداء “صورة”

مع تجدد الحراك الشعبي .. كاتب سوري: السيادة الوطنية تقوم “بالكزدرة” على متن مدرعة روسية في السويداء “صورة”

مدى بوست – فريق التحرير 

يبدو أن الحراك الشعبي، في محافظة السويداء، مستمر رغم الضغـ.وطات الأمـنية التي تشهدها، وعمليات الاعتـ.قال التعسـ.في التي صدرت بحق أبنائها، لمجرد نشاطهم السلمي، وصدور قرار بنقلهم إلى دمشق بعد تأخير محاكمتهم.

وعلق الشاعر والكاتب السوري، ماهر شرف الدين، على آخر الأحداث في السويداء، ومنها ما نشره من صورة تظهر مرور مدرعة روسية في شوارع المحافظة لتجوب أحيائها المدنية وأسواقها.

وحسبما رصدت مدى بوست، قال شرف الدين في تغريدة له على تويتر معلقاً على الصورة: “السيادة الوطنية تقوم بالكزدرة على متن مدرّعة روسية في شوارع السويداء”.

صورة في السويداء ماهر شرف الدين - تويتر (1)
صور في السويداء ماهر شرف الدين – تويتر (1)

أوهـام النظام

وأضاف الكاتب السوري أنّ “التغيّرات الطارئة على ألوان “العلم السوري” هنا ليست سوى أوهـام في مخيّلات الخـ.ونة وعمـلاء الخارج” على حد وصفه.

وفي منشور سابق، قال شرف الدين، إن معـ.ركة اليوم في السويداء هي معـ.ركة بث الوعي بين الناس، وعدم إهمال أي شريحة، حتى أولئك الذين يرفضون المشاركة.

وعلل ماهر أن تلك الشريحة الأخيرة في السويداء التي ذكرها ترفض المشاركة لأنها تريد شعارات مقتصرة على الهم المعيشي، مردفاً: “يجب أن يفهم هؤلاء أن “قانون قيصر” -الذي فاقم الأزمة المعيشية- سببه تمسّك بشار الأسد بالكرسي…”.

وأردف أن قانون قيصر سيزول بمجرد رحيل الأسد عن السلطة، وحصول تسوية سياسية، وحول الاعتـ.قالات التي يقوم بها النظام في السويداء علق الكاتب: “واهم من يظن أن الاعتـ.قالات ستخـمد المظاهرات، وواهم من يظن أن تكثير عدد المعتقلين يصلح للمساومة عليهم.

اقرأ أيضاً: درعا تعيدها من حيث بدأت.. الآلاف يهتفون للحرية وخروج إيران من الجنوب السوري “فيديو”

مخاوف بشأن المعتقـ.لين

وسلطت شبكة السويداء 24 الضوء على ما قالت إنها مخاوف بشأن المعتـ.قلين قائلة إن صدور أمر بنقلهم إلى العاصمة دمشق يعد تجاوزاً للنيابة العامة في السويداء، محـ.ذرة من أن يتم نقل المعـ.تقلين إلى أقبية الأفرع الأمنية.

واليوم الإثنين، خرجت مجموعة من الناشطات في محافظة السويداء، طالبن بالإفراج عن المعتـ.قلين ورفعن شعارات تطالب النظام بإطلاق سراحهم، مع مخاوف نقلهم إلى الأفرع الأمـنـية.

اقرأ أيضاً: إعلامي إسرائيلي: حكومة نصفها من السنّة وإعادة اللاجئين وتنازلات أخرى مقابل بقاء بشار الأسد.. وفهد المصري يعلق

ويرتبط مستقبل الحراك الشعبي، في السويداء وفقاً لباحثين سوريين في مركز جسور للدراسات، بعدة عوامل مهمة منها موقف مشـ.ايخ عقل الـدروز الذين يمثلون شريحة واسعة من أبناء المحافظة.

كما أن موقف الفصـ.ائل المحلية وخاصة فصيل رجال الكـ.رامـ.ة الذي يعتبر الأكثر شعبـ.ية في السويداء، يتربط بمستقبل الحراك أيضاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق