تصريحات متناقضة لـ وليد المعلم وأخرى حول ليبيا ومسؤول أمريكي يكشف تردد بلاده في سوريا بسبب روسيا

تصريحات متناقضة لـ وليد المعلم وأخرى حول ليبيا ومسؤول أمريكي يكشف تردد بلاده في سوريا بسبب روسيا

مدى بوست – فريق التحرير

أدلت خارجية نظام الأسد، بتصريحين متناقضين، اليوم الثلاثاء، أحدهما عبر وزير الخارجية وليد المعلم، خلال مؤتمر صحفي تحدث من خلاله بشكل مطول عن قانون قيصر، مكرراً خطاب الإعلام الموالي بعبارات التحـ.دي والصـ.مود والممـ.انعة.

لكن اللافت هو إقرار المعلم، بما ورد في كتاب مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، والراوية التي تحدث فيها عن محاولات التفاوض الأمريكي مع نظام الأسد عبر الرئيس دونالد ترامب”.

وسرعان ما ناقض المعلم نفسه، حين ذكرت وزارة الخارجية التابعة للنظام أنه “بعد التدقيق فيما تداولته وسائل إعلام غربية، حول كتاب بولتون، فإنّ الرواية الأمريكية بهذا الخصوص ليست صحيحة”.

وليد المعلم - وكالة سانا
وليد المعلم – وكالة سانا

تردد أمريكي بسبب روسيا

وأوضح بولتون في كتابه أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أراد التفاوض مع رئيس النظام، بشار الأسد، من أجل إطلاق سراح أسرى أمريكيين في سوريا.

لكن نظام الأسد رفض الحديث وقبول التفاوض، وهو ما اعتبره وزير الخارجية مايك بومبيو وبولتون انتصارًا، كونهما لا يرغبان بذلك، ورغب ترامب آنذاك بإطلاق سراح الصحفي الأمريكي أوستن تايس، الذي اختفى في 13 من آب 2012، في أثناء رحلته إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع تصريحات جيفري عن بقاء الأسد.. “مرشّح الرئاسة” يكشف “معلومات استخباراتية” عن مصير بشار

وأضاف بولتون في الوقت ذاته أن ترامب كان قلقاً بشأن خسائر محتملة بين العسكريين الروس، في حال توجيه ضـ.ربة أمريكية ضـ.د سوريا في ربيع عام 2018.

وأردف المسؤول الأمريكي، أن ترامب كان قلقاً بشأن الخسائر الروسية المحتملة في سوريا، نظراً للوجود العسكري الواسع لروسيا هناك، والذي زاد بشكل كبير خلال عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.

دعم حفتر في ليبيا

وأقر النظام عبر وزير خارجيته وليد المعلم، بدعم قـ.وات حفتر في ليبيا، قائلاً إن النظام يدعم موقف مصر بشأن ذلك، حسبما نقلت وكالة سانا.

وتابع المعلم: “دمشق مستعدة لتقديم أي دعم للمصريين في ليبيا، بغض النظر عن موقف القاهرة من الأحداث السورية”.

وتؤكد تقارير إعلامية وحقوقية متطابقة أن النظام وروسيا، عملا طيلة الفترة الماضية على دعم وتجنـ.يد الشبان السوريين ونقلهم إلى ليبيا لمساندة قـ.وات حفتر في عملـ.ياتها العسكرية.

إجماع على خروج إيران

وبالعودة إلى كاتب بولتون، فقد رصدت مدى بوست، بعض التسريبات التي وردت ضمن كتاب مذكرات البيت الأبيض، لمستشار الأمـن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، الذي كان من المقرر أن ينشر الثلاثاء لكن بعض جزئياته تم تسريبها قبل أيام من ذلك.

وكشفت تســريبات من الكتاب عن رغبة روسية جادة في إخراج إيران من سوريا، وذكر بولتون، في هذا الصدد أن حديث دار بينه وبين بوتين عبر فيه الأخير، عن رغبته بإخراج إيران من سوريا.

اقرأ أيضاً: الوزير السوري طلال البرازي يحذر الأغنياء: أمنكم مقابل رغيف الخبز للمواطن السوري!‏

ووفق الكتاب فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ بنيامين نتنياهو بضرورة الخروج الإيراني من سوريا، لكن نظام الأسد وفق تلك المذكرات، لديه مشـ.اكل تمنعه من دفعه للضـ.غـ.ط على الإيرانيين، بسبب اعتماده عليهم في حمـ.لاته العســكـرية.

وأعاد بوتين الحديث عن الوجود الإيراني في أكثر من مرة، آخرها خلال لقائه معه في المفـاوضات التي سبقت إلغاء “معاهدة الـصـ.واريــخ المتـوسطـة المدى”، حسب بولتون.

ونقل بولتون عن بوتين قوله إن الروس ليسوا بحاجة إلى وجود إيراني في سوريا، وإن الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله كل منا هو تحفيزهم على المغادرة” وفق تعبيره.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق