فيصل القاسم يوثق بالدلائل كيف طبق نظام الأسد قانون قيصر على شعبه قبل سنوات من سريانه “فيديو”

فيصل القاسم يوثق بالدلائل كيف طبق نظام الأسد قانون قيصر على شعبه قبل سنوات من سريانه “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

تساءل الإعلامي السوري، الدكتور فيصل القاسم، في حلقته الأخيرة من برنامج “الاتجاه المعاكس” على قناة الجزيرة، عن قدرة قانون قيصر على وقف دعم نظام الأسد، وإلى أي مدى سينفذ القانون.

وأشار القاسم إلى أن القـانون الأمريكي، يرتبط ب55 ألف صورة لسوريين مـ.اتـ.وا تحت أبشـ.ع أنواع الـ.تـعـ.ذيـب في سجون الأسد، وأن ذلك موثق في مختلف التقارير الإعلامية والحقوقية ولا يمكن إنكاره.

واستضافت حلقة الاتجاه المعاكس، مساء أمس الثلاثاء، من سوريا الصحفي والكاتب السياسي غسان يوسف ومن باريس الكاتب والمحلل السياسي وائل الخالدي.

ضيوف حلقة الاتجاه المعاكس - وائل الخالد وغسان يوسف
ضيوف حلقة الاتجاه المعاكس – وائل الخالد وغسان يوسف

لعبة الإنكار

ووصف القاسم ما قاله ضيفه يوسف، ورصدته مدى بوست، من أن قيصر ليس سوى كـ.ذبـة، و أن صور المعـ.تقـ.لين التي تم تسريبها غير صحيحة، بلعبة الإنكار التي لا يمل النظام من سردها رغم أن ما فعله بالسوريين واضح لجميع الدول ووسائل الإعلام العالمية.

ورفع مذيع الاتجاه المعاكس، صورة من إحدى المناطق السورية، تظهر إحدى المناطق السورية وقد رسمت سـ.لـطات الأسد على جدرانها عبارة الجوع أو الـ.ركـ.وع.

وعرض القاسم مقطعاً مصوراً لشيخ من الغوطة الشرقية التي كانت محاصرة، وعلق عليه بأن السوريين الآن باتوا يتحدثون كما يتحدث هذا المسن قبل أعوام.

الاتجاه المعاكس – الدكتور فيصل القاسم يشير إلى حالة الإنكار التي يعيشها نظام الأسد وموالوه

الدكتور فيصل القاسم لضيفه في برنامج الاتجاه المعاكس يشير إلى حالة الإنكار التي يعيشها النظام وموالوه حتى اليوم: "الجوع أو الركوع شعار نظام الأسد قبل قانون قيصر".

Posted by ‎Muhammed Emin Mira – محمد أمين ميرة‎ on Wednesday, 24 June 2020

التلاعب بالليرة

وبعد الحلقة بساعات نشر القاسم سلسلة تغريدات رصدتها مدى بوست، تابع فيها ما تطرق فيه بالحلقة عن الحال التي وصلت إليها الليرة السورية، مؤكداً أن نظام الأسد هو من تلاعب بسعرها حتى قبل سريان قيصر، واصفاً ذلك باللعبة المخـ.ابـ.راتية الداخلية.

وتساءل القاسم في إحدى تغريداته على تويتر: من منكم القيصر؟ بماذا يختلف تجويع وقهر واذلال السوريين ونـ.هب ثرواتهم وإفقـ.ارهم وتدمـ.يـ.ر بلدهم على مدى ٥٠ عاماً على يد العـ.صـ.ابات والمـ.افيـ.ات والعائلات النهبـ.وية والأجهـزة الفاشـ.يـ.ة الأمـنـية عن قانون قيصر؟ من هو قيصر الحقيقي؟

اقرأ أيضاً: تصريحات متناقضة لـ وليد المعلم وأخرى حول ليبيا ومسؤول أمريكي يكشف تردد بلاده في سوريا بسبب روسيا

ويبدو أن انهـ.يار الليرة وفق القاسم كان في مصلحة النظام، إذ بات راتب الموظف السوري يعادل خمسة عشر دولاراً فقط، ما يعني أن الأسد يدفع عشر الراتب الحقيقي بعد ماكان راتب الموظف يساوي سابقاً أربعمئة دولار وأكثر.

قانون قيصر

وفي 17 يونيو/ حزيران الماضي من العام 2020، دخل قانون حماية المدنيين الأمريكي “قيصر” الذي يفرض عقـ.وبات على نظام الأسد حيز التطبيق.

الولايات المتحدة أعلنت في ذلك الوقت عن قائمة جديدة، شملت 17 شخصية متنفذة بينها رأس النظام السوري بشار الأسد وزوجته، وشقيقه ماهر الأسد وزوجة الأخير منال، فضلاً عن مجموعة من رجال الأعمال.

ويضاف إلى الأسماء المذكورة آنفاً، محمد حمشو وميليـ.شيا فاطميون الإيرانية، وشقيق رأس النظام ماهر الأسد، وزوجته منال إضافة إلى الفـرقة الرابعة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق