ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملهما مع الخطيب

مدى بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة الخارجية السورية، مساء أمس الثلاثاء 23 يونيو/ حزيران 2020 بياناً كشفت فيه عن لقاء جمع مسؤول روسي رفيع المستوى برئيس الائتلاف الوطني السوري السابق معاذ الخطيب.

الخارجية الروسية، ذكرت في بيان لها، وتداولته وسائل إعلام روسية يوم أمس، أن ميخائيل بوغدانوف نائب سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي اجتمع مع الشيخ معاذ الخطيب، وهو الرئيس السابق للائتلاف السوري لقوى المعارضة.

لقاء بوغدانوف بالشيخ الخطيب والذي تم في العاصمة القطرية الدوحة، أثار كثيراً من التساؤلات في الشارع السوري، خاصة بين المعارضين لنظام الأسد. 

ولم يصدر عن الخطيب أي توضيح أو بيان للرأي العام حول سبب اللقاء، وما إن كان هناك مبادرة ما يجري العمل عليها حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

صورة الشيخ أحمد معاذ الخطيب (الأناضول)
الشيخ أحمد معاذ الخطيب (الأناضول)

فيما اكتفت وزارة الخارجية الروسية بالإشارة في بيانها إلى أن  الاجتماع شهد نقاش وجهات النظر حول الأوضاع في سوريا، مع التركيز على آفاق التسوية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2243، بحسب البيان.

ضابط سوري: الروس يجرون لقاءات سرية مع شخصيات سورية 

وفي خضم الجدل الدائر حول لقاء الخطيب بوغدانوف، قال  خالد القطيني، وهو أحد ضباط المعارضة الذين ساندوا الحراك الشعبي، في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن الروس يقودون لقاءات سرية مع عدة شخصيات وليس معاذ الخطيب فقط.

وقال القطيني حسبما رصد موقع مدى بوست إنه “حالياً من المبكر الحكم على ما يجري من تحضيرات وورشات عمل روسية للالتفاف على مشاريع قيصر”.

وأضاف :” لكن الجدير بالذكر أن مندوب بوتين لم يلتقي فقط مع شخص ” معاذ الخطيب ” على وجه الخصوص والذي اعتبره البعض أنه انتقاء فريد ، إنما هناك 10 شخصيات أخرى التقى فيها الروس بشكل سري لم يعلن عنه بعد”، حسب قوله.

ورد على سؤال من أحد المغردين عن سبب التركيز على الخطيب كتب القطيني:”  هو لم يمانع تسريب الخبر والرجل صاحب قبول عند الموالاة والتجار الدمشقيين وميال للحل الروسي”.

بدوره، تساءل  الباحث والمؤرخ السوري منصور عبد الله محمد عن الهدف من اللقاء بين بوغدانوف والخطيب، فكتب عبر تويتر حسبما رصد مدى بوست :” ما الهدف من لقاء  نائب وزير خارجية روسيا من معاذ الخطيب في قطر، والبحث في تطبيق قرارات جنيف؟”.

ضابط سوري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد و معاذ الخطيب 

فيما قال  الخبير العسكري العميد ركن أحمد رحال إن “بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي يتوجه للدوحة للقاء الشيخ معاذ الخطيب”.

وقارن رحال في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر بين لقاء بشار الأسد مع بوتين وبين لقاء المسؤول الروسي بالخطيب فقال :” فرق كبير بين من لا يحترم نفسه ويجر لموسكو بطائرة شحن أو يتم جره لقاعدة حميميم دون معرفة صاحب الدعوة أو يوقفه ضابط صغير ويمنعه من التقدم،  وبين شخص يحترم نفسه فيأتي نائب وزير الخارجية الروسي لزيارته في بيته”.

وكتب المغرد  سيمر نشار إن ” سفر مساعد وزير الخارجية الروسية بغدانوف للدوحة للاجتماع بالشيخ معاذ الخطيب ، يعني أن روسيا بدأت تبحث عن حل سياسي في مواجهة تحديات قانون قيصر بما يفرضه من واقع جديد في سورية”.

وأضاف سمير أن ” روسيا تجد أن الحوار مع الشيخ معاذ الذي يُؤْمِن أن الشمس تشرق من موسكو ، ربما يكون مفيدا لها وللنظام !!!”.

خلاف سوري على دور الشيخ معاذ الخطيب 

وفي الوقت الذي شكك البعض بموقف الشيخ الخطيب، ذهب آخرون للدفاع عنه والتأكيد أنه قامة وطنية محبوبة من مختلف شرائح الشعب السوري، وطالما تحدث بصراحة على الملأ.

واعتبر الصحفي السوري أحمد الشامي أن “معاذ الخطيب يقدم نفسه “قديروف” سوريا، في إشارة للحاكم الشيشاني الموالي للروس.

تغريدة في تويتر نشرها صحفي سوري وقارن بين معاذ الخطيب ورمضان قديروف
تغريدة في تويتر نشرها صحفي سوري وقارن بين معاذ الخطيب ورمضان قديروف

فيما رأى حسان تركماني أن “معاذ الخطيب له مؤيدين كثر وهو الرجل المناسب لقيادة  مرحلة انتقالية. 

شخص إيجابي واقعي سياسي ، برايي الشخصي افضل الموجودين”، وذلك رداً على تغريدة للشامي اعتبر فيها أن الخطيب لا يمثل الشعب السوري.

من هو معاذ الخطيب ؟

يذكر أن الشيخ معاذ الخطيب، هو خطيب سابق للجامع الأموي الكبير في العاصمة السورية دمشق، وكان من المؤيدين للثورة السوري.

شغل الخطيب منصب رئيس الائتلاف الوطني السوري من 11  نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى استقالته  في شهر مارس/ آذار من عام 2013.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق