حول تأثيره وإمكانية انتهائه إذا رحل ترامب .. صحفي سوري يفند أبرز الأكاذيب المتداولة عن قانون قيصر “فيديو”

حول تأثيره وإمكانية انتهائه إذا رحل ترامب .. صحفي سوري يفند أبرز الأكاذيب المتداولة عن قانون قيصر “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

سلط الصحفي السوري أحمد كامل، الضوء على ماوصفها بالأكـ.اذيب المرتبطة بقانون قيصر، محذر السوريين وغيرهم من تصديقها، ضمن سلسلته المرئية على مواقع التواصل، والتي تحمل عنوان “أكـ.اذيب صدقناها”.

وفي الجزء الثاني والثلاثين من السلسلة المذكورة، التي رصدتها مدى بوست، قال كامل إنّ قانون قيصر الأمريكي لحماية المدنيين السوريين، يشاع حوله الكثير من الأكـ.اذيب والتقـ.ولات والتوقعات والخيـ.الات غير الصحيحة.

ومن تلك الأكـ.اذيب وفقاً للصحفي أحمد كامل، يقال أن القانون سينتهي إذا سقـ.ط الجمهوريون والرئيس الأمريكي دونالد ترمب، وجاء رئيس من الديمقراطيين.

الرئيس ترامب وبشار الأسد - مواقع التواصل
الرئيس ترامب وبشار الأسد – مواقع التواصل

وأوضح كامل أن ما سبق، غير صحيح، نظراً لموافقة النواب الديمقراطيين والجمهوريين بالإجماع على قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري، ولن يتوقف العمل بالقانون إذا تغير الحزب الحاكم.

التلاعـ.ب والتفاوض

ومن الشائعات والأقاويل الأخرى المتداولة عن قيصر، يقال أنه يمكن التلاعب بالقانون ووقف تنفيذه وهذا غير صحيح وفقاً لكامل، فلا يمكن وقف تنفيذ القانون كله إلا بتغيير النظام في سوريا حسب قوله.

ومما قيل عن قيصر وفنده الصحفي أحمد كامل، إشـ.اعة أن الائتلاف السوري لقـ.وى الثـ.ورة والمعـ.ارضة يتفاوض مع الإدارة الأمريكية على إنهاء القـ.انون، واعتبر كامل ذلك كذبـ.اً مضحك.

فلا الائتلاف ولا أي جهة بالعالم لها حق التفاوض على قانون قيصر لأنه قانون أمريكي داخلي، وقد صدر ودخل حيز التنفيذ وليس محل تفاوضاً حسبما أضاف كامل.

اقرأ أيضاً: متحدثاً عن قيصر.. مصدر مقرب من النظام يكشف سر صمت رامي مخلوف على قضيته مع الأسد “فيديو”

تأثيره على نظام الأسد

ويقال أنه لم يحصل وأسقـ.طت عقـ.وبات اقتصادية نظاماً والصواب أن العقـ.وبات الاقتصادية لاتكفي لإسقـ.اط نظام بحالة طبيعية، ونظام الأسد ليس بحالة طبيعية، وفقاً لما قاله الصحفي السوري.

وعلل كـ.امل حديثه عن حالة نظـام الأسد، في أن مناطق تواجده مـ.دمـ.رة ومحـ.رومة من كل الثروات الطبيعية التي تسيطر عليها ميليـ.شـ.يا “البي كي كي” وفروعها السورية وأمريكا، في إشارة إلى مناطق سيطرتها شرق سوريا.

ومما يذكر في وسائل الإعلام، أن قانون قيصر يـضـ.ر الشعب السوري ولا يؤثـ.ر بالنظام، وهذا كـ.ذب وفقاً لكـ.امل، مضيفاً أن القانون سيصعـ.ب حياة من بقي متواجداً في مناطق النظام.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من اتفاقية ترتبط بإدلب والشمال السوري في حالة استنفار بسبب التطورات الأخيرة

إنقاذ خارجي

لكن قانون قيصر بالتأكيد سيـ.ضـ.ر النظام حسب الصحفي السوري، معتبراً أن القانون قد يؤدي لإسقـ.اط رأس النظام ولاحقاً إسقـ.اط النظام كله.

وأخيراً ذكر الصحفي أحمد كامل أن من الشائعات ما يذكر أن هناك جهات ستساعد النظام لتعويض خسـ.ائر عقـ.وبات قيصر وهذا غير صحيح.

إذ يحتاج النظام لعشرة مليارات دولارات سنوياً ليضمن الحد الأدنى من سبل الحياة لمن يعمل معه، ولايوجد أي دولة بالعالم مستعدة لدفع ولو ربع هذا المبلغ حسب كامل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق