كشفت عن كيفية إرغام بشار على قبول الحل السياسي.. واشنطن بوست: تركيا أوقفت الأسد ولهؤلاء يعود فضل إقرار قيصر

واشنطن بوست: تركيا أوقفت الأسد ولهؤلاء يعود فضل إقرار قيصر وهكذا سيقبل النظام بالحل السياسي

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن الحزمة الأولى من عقوبات قيصر، متواضعة نسبياً، ولا يزال من المبكر الحكم على تأثير القانون وفقاً لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

الصحيفة توقعت بأنّ يكون القانون الذي فرضته الولايات المتحدة على نظام الأسد، مؤثراً ويدفعه للرضوخ إلى حل سياسي في سوريا، وفي تقريرها الذي رصدته مدى بوست، قالت إن القانون تسبب بخسـ.ائر فـ.ادحة لنظام الأسد ومصالح حلفائه.

وأضاف التقرير أن نظام الأسد صـ.عد من حمـ.لاته على الشمال السوري، لتحقيق ما ظن أنه النصر النهائي، ساعياً للسيطرة على كامل الأراضي السورية.

الصور التي سربها قيصر - وكالات
الصور التي سربها قيصر – وكالات

دور تركي قـ.وي

وأشاد التقرير بما وصفه تدخل تركيا القـ.وي في حملة الأسد وحلفائه الأخيرة، مؤكداً أنه أوقف الهجوم، ومنذ ذلك الوقت، بدأ النظام يتكبد انتكـ.اسات كبـيرة واحدة تلو الأخرى.

و بدأ النظام يعاني الانهيار الاقتصادي وتشهد مناطق سيطرته احتجـ.اجات شعبية متصاعدة، ومن المتوقع أن تتفاقم الأوضاع بشكل أكبر بعد أسابيع أخرى من دخول قانون قيصر حيز التنفيذ.

ووفق الصحيفة، قد يوقف قانون قيصر، طموحات روسيا وإيران في سوريا والمنطقة، إذ سيتضمن عقـ.وبات اقتصادية كبـ.يرة على النظام وداعميه.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم يوثق بالدلائل كيف طبق نظام الأسد قانون قيصر على شعبه قبل سنوات من سريانه “فيديو”

الكونغرس وقيصر

ومع توقع تقرير الصحيفة، مزيداً من العقوبات، أضاف أن الفضل لإقراره يرجع إلى الكونغرس وإلى الرجل المنشـ.ق عن نظام الأسد، الذي ألهم السلطات الأمريكية.

وكانت شهادة الرجل الذي يدعى قيصر، وتسريبه الصور البالغ عددها 55 ألفاً، معززة للضـ.غـ.ط الأمريكي على الأسد وحلفائه، ووصفت الصحيفة خطوة قيصر بالشجاعة.

وبدا تأثير تلك الضغـ.وط واضحاً، إذ انخفضت قيمة الليرة السورية إلى حـ.د كبير، وفقدت ثلثي قيمتها منذ بداية العام الجاري.

ودعا تقرير الصحيفة، إدارة الولايات المتحدة بضرورة مواصلة ضغوطها على حلفاء الأسد ودفعهم للتخـ.لي عنه بدلاً من البقاء في صـ.راع يصعب كسـ.به.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من اتفاقية ترتبط بإدلب والشمال السوري في حالة استنفار بسبب التطورات الأخيرة

قانون قيصر

وفي 17 يونيو/ حزيران الماضي من العام 2020، دخل قانون حماية المدنيين الأمريكي “قيصر” الذي يفرض عقـ.وبات على نظام الأسد حيز التطبيق.

الولايات المتحدة أعلنت في ذلك الوقت عن قائمة جديدة، شملت 17 شخصية متنفذة بينها رأس النظام السوري بشار الأسد وزوجته، وشقيقه ماهر الأسد وزوجة الأخير منال، فضلاً عن مجموعة من رجال الأعمال.

ويضاف إلى الأسماء المذكورة آنفاً، محمد حمشو وميليـ.شيا فاطميون الإيرانية، وشقيق رأس النظام ماهر الأسد، وزوجته منال إضافة إلى الفـرقة الرابعة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق