الأسد أمام خيارات قليلة بعد توسع الحراك الشعبي وتطبيق قانون قيصر.. هذه أبرز السيناريوهات المحتملة

الأسد أمام خيارات قليلة بعد توسع الحراك الشعبي وتطبيق قانون قيصر.. هذه أبرز السيناريوهات المحتملة

مدى بوست – فريق التحرير

في منتدى سياسي افتراضي عقده معهد واشنطن، ورصدته مدى بوست، خلص مسؤول أمريكي إلى أن مسؤولية نظام الأسد عن جـ.رائم الـحـ.رب في سوريا، هي مسألة إجماع دولي وليست مجرد رأي للولايات المتحدة.

وخلال المنتدى الذي عقده صحفيون مختصون بقضايا الشرق الأوسط، قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي “جويل رايبورن”، إن الولايات المتحدة ستمارس هذا الصيف ضغـ.وطـاً غير مسبوقة على نظام الأسد لإعادته إلى العمـلـية السياسية.

رايبورن أضاف أن قانون قيصر، سيـحـ.رم النظام وحلفاءه من أي منافع اقتصادية أو مالية، مشيراً إلى أنه يعزز فرص مسـاءلة الأسد وتهيئة الظروف لعودة آمنة وطوعية للاجئين.

معهد واشنطن - وكالات
معهد واشنطن – وكالات

شـ.رخ داخل النظام

ووفق الصحفية علا الرفاعي، فإنّ نظام الأسد شهد مؤخراً شـ.رخاً كبيراً داخله، تمثل بخطاب متبادل بين حكومته وقريبه رامي مخلوف الذي يعد جزءاً من دائرة النظام وليست رجل أعمال مستقل.

لعب مخلوف دوراً في تمويل حمـ.لة الأسد عام 2011 وإنقـاذ النظام في شتى المجالات، وبعد ظروف الانـ.هيار الأخرى، ساهم ضـ.غط نظام الأسد على رجال الأعمال في تأجـيـ.ج الشـ.رخ بينه وبينها.

ومن المتوقع حسب علا الرفاعي، أن تتوسع الاحتجـ.اجات والحراك الشعبي، ليصل إلى مناطق ساحلية وجبلية، وداخل قرى ذات غالبيـة موالـ.ية وسط سوريا لكنها لن تكون عامة كالتي وقعت عام 2011 بسبب الانقـ.سـ.امات العمـ.يقة في البلاد.

وفي كافة الأحوال يحاول الأسد استغلال عقـ.وبات قيصر لنقل أعباءه على نطاق أوسع للمواطنين ورجال الأعمال، وهو ما يزيد إمكانية توسع الاحتجـ.اجات في مناطق سيطرته، حسب ما أشارت الرفاعي.

اقرأ أيضاً: الرجل البخاخ وكاتب لوحات بقعة ضوء .. تعرف على عدنان الزراعي الذي ظهرت صورته بين تسريبات قيصر

سيناريوهات محتملة

وخلال المنتدى قال الكاتب والصحفي سام داعر، إن الاقتصاد السوري، يعاني مـ.أزقـ.اً كبيراً إذ لا تستطيع الدول الراعية للنظام مساعدته، ما يجعل الأسد أمام خيارات محدودة.

وقد يتسبب الخلاف الحالي مع مخلوف وغيره من رجال الأعمال، بمشكلة للنظام إذا قرروا التصدي له وعدم الوقوف على الهامش، حيث يمكنهم حشد عشائرهم وعائلاتهم إلى جانبهم، وربما الانخـ.راط في خصـ.ومة طويلة الأمد مع حـ.زب البـ.عـ.ث التابع للأسد.

اقرأ أيضاً: بدأ مسيرته منشداً دينياً ثمّ خياطاً وحرم ابنيه من الميراث لمعارضتهما الأسد.. عن الفنان رفيق سبيعي الذي اشتهر بدور “القبضاي أبو صياح”

ويضيف سام أنّ الأسد بات اليوم أضـ.عـ.ف من أي وقت مضى، وإن كان يبدو ظاهـرياً أنه المنتـ.صر في الـحـ.رب، إلا أن الحقيقة أن الدعم الخارجي هو الأساس في إبقائه حتى اليوم.

وحسب المصادر فإنّ عدداً قليلاً من الخيارات باتت أمام النظام اليوم، للتغّـ.لب على الأزمة الراهنة، إذ يمكنه التصـ.عيد عسـ.كرياً في الشمال السوري من جهة ويمكنه تجربة خيار تصالحي لكسب الوقت من جهة أخرى.

وقد يحـ.اول الأسد وحلفاؤه التضافر ومواجهة التهـ.ديد الوجودي معاً، وثمة احتمال أن يلـ.جأ النظام للصين التي ليست متشوقة للانخـ.راط في سوريا وفقاً للصحفي سام داعر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق