بعد انسحابه من مناطق في دير الزور.. نظام الأسد يفقد السيطرة على أجزاء شمال شرقي درعا

بعد انسحابه من مناطق في دير الزور.. نظام الأسد يفقد السيطرة على أجزاء شمال شرقي درعا

مدى بوست – فريق التحرير 

يواصل نظام الأسد على ما يبدو، خسارة المناطق الخاضعة لسيطرته واحدة تلو الأخرى، فبعد انسحاب قواته من البوكمال خلال اليومين الماضيين، فقدت بعدها أجزاء من بلدات شمال محافظة درعا.

الفيلق الخامس، المدعوم روسياً، في المحافظة، تمكن بقيادة أحمد العودة، من السيطرة على حواجز عدة تتبع للنظام، وتحديداً لما يعرف باسم فرع أمن الدولة، حسبما رصدته مدى بوست من مصادر محلية.

الحواجز التي فقدت قوات الأسد السيطرة عليها، تقع في بلدات كحيل وصيدا شمال وشرق محافظة درعا، وقد أودت بحياة ضابط وعنصر للنظام وعنصرين من الفيلق الخامس بقيادة العودة.

بلدة محجة - مواقع التواصل
بلدة محجة – مواقع التواصل

غليان في الجنوب السوري

أحمد العودة، وهو قائد الفيلق الخامس، أعلن مؤخراً تشكيل جيش موحد في الجنوب السوري لضبط الأمن فيها وفق قوله، بعد تفجـ.ير استهدف حافلة كانت تقل عناصر من فيلقه في بصر الحرير شرقي درعا.

ما حصل مؤخراً في بلدة محجة سببه حسب ناشطين، اعتـ.داء عناصر فرع أمن الدولة على رئيس المجلس المحلي السابق، تبعها محاولة الفيلق حل الخلاف، الأمر الذي تطور لاشتبـ.اكات استخدمت خلالها القـ.ذائف وتدخل فيها الأمن العسكري التابع للنظام.

اقرأ أيضاً: دير الزور: منطقة استراتيجية جديدة خارج سيطرة الأسد وروسيا وتطورات لافتة شرق سوريا

المحافظة التي انطلقت منها شـ.رارة الثورة عام 2011، استمرت فيها مظاهر الحراك السلمي، في مختلف مدنها وبلداتها، آخرها حشود تقدر بالآلاف هتفت بإسقـ.اط النظام في مدينة بصر الحرير في ريف درعا الشرقي.

وتجدر الإشارة إلى أن الفيلق الخامس، تم تشكيله بأوامر روسية أواخر عام 2016، ليكون داعماً للنظام الذي تقدمت قواته على حساب المعارضة جنوب سوريا، وبعد سيطرة الأسد على المنطقة الجنوبية انضم العودة لـ”الفيلق الخامس”، وبات على علاقة مباشرة مع الضامن الروسي.

*مركزعامودحوران للاخبار*درعاعناصر من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس يسيطرون على حواجز الأمن العسكري في صيدا _…

Posted by ‎مركز عامود حوران للاخبار"‎ on Saturday, 27 June 2020

الأسد يتراجع شرق سوريا

وكانت مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، قد خرجت عن نفوذ الأسد، حسبما أكد ناشطون ومصادر إعلامية محلية، تحدثت عن سيطرة إيرانية بعد طـ.رد ما تبقى من قوات النظام السوري وروسيا من تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من اتفاقية ترتبط بإدلب والشمال السوري في حالة استنفار بسبب التطورات الأخيرة

شبكة دير الزور 24 المحلية، نقلت عن مصادر خاصة لم تحددها قولها، إن قيادة ميـليـ.شـيا الحـ.رس الثـ.وري الإيـ.راني أجـ.برت الفـرقة 11 التابعة للنظام على إخـراج حـواجـ.زها من مدخل مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

المصادر أضافت أن ميـ.ليـ.شيـ.ات الحـ.رس الثـ.وري الإيـ.راني، منعت مـ.يليـ.شيـ.ات لـ.واء القدس من فتح مقــ.رات وإقامة حـ.واجز له في المدينة، لتصبح البوكمال بشكل كامل تحت السيطرة الإيـ.رانية.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق