سيكون محظوظاً لو لاقى مصير صالح أو القذافي.. فهد المصري يؤكد رحيل بشار الأسد ويكشف علاقته بكوهين ويجيب على الأسئلة الأكثر جدلاً

فهد المصري يجيب عن الأسئلة الأكثر جدلاً.. أوضح علاقته بـ إيدي كوهين وموقفه من إسرائيل وأكد توقيت رحيل الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

نفى رئيس المكتب السياسي في ما يعرف باسم “جبـهـة الإنقاذ الوطني في سورية”، فهد المصري، أن تكون له أي صلة بالإعلامي والباحث الإسرائيلي إيدي كوهين، وذلك في حوار أجراه مع صحيفة حبر السورية.

وفي سياق إجابته على سؤال يرتبط بكوهين، قال المصري: “من قال لكم إنّ كوهين لم يصدق بأي معلومات أوردها؟ وهل تظنون أنه ينطق أو يغرد بمعزل عن مؤسسات دولته؟

واعتبر المصري أن كوهين يمتلك تأثيراً واسعاً في الرأي العام العربي، تفوق شعبية رئيس الحكومة الإسرائيلية نفسه، قائلاً في الوقت ذاته إن السوريين في معظمهم مع السلام العادل وليسوا مع الشعارات المزيفة للمقاومة والممانعة.

إيدي كوهين وفهد المصري - مدى بوست
إيدي كوهين وفهد المصري – مدى بوست

المشكلة مع إسرائيل

وقال المصري، إن مشكلة السوريين الوحيدة مع إسرائيل هي الجولان السوري، مضيفاً أن سوريا الجديدة بإمكانها الوصول لحل عادل يرضي الشعبين الإسرائيلي والسوري، وفق تعبيره.

وحول القضية الفلسطينية، علق فهد المصري بأن الفلسطينيين تفاوضوا مع إسرائيل واعترفوا بها رسمياً وبحدودها، واعترافهم بها يعني أن أصحاب القضية تخلوا طوعاً عن حق العودة، حسب وصفه.

ويجب تفكيك جميع التنظيمات الفلسطينية في سوريا الجديدة، وفق المصري، داعياً إلى محاسبة كل من دعم الأسد ونظامه من الفلسطينيين، أما من دعم منهم الشعب السوري أو التزم الصمت سيمنح شرف الجنسية السورية.

اقرأ أيضاً: مسؤولة أمريكية للنظام السوري: خطواتنا الحاسمة قادمة غداً.. ونيويورك تايمز: خياران أمام بشار الأسد

رحيل الأسد ليس شائعة

بالنسبة لبشار الأسد سيكون محظوظاً لو لاقى مصير صالح أو القذافي، والوضع أصبح مهيئاً بالفعل لرحيله أمام الانهـ.يار الاقتصادي، ولقاء بوغدانوف مع الشيخ معاذ الخطيب دليل على مأزق يحيط بالنظام وحلفاءه حسبما أضاف المصري.

وأوضح المصري في حديثه لصحيفة حبر، أن كل الأحداث منذ أوائل نيسان/أبريل الماضي وإلى الآن، تحمل دلالات ومعطيات هامة، تفيد بأن النظام وحلفاءه باتوا مكبـ.لين ولا أحد يستطيع دعمهم بعد قيصر.

المصري تحدث عن مرحلة انتقالية بتوافق الدول الفاعلة، وحول رغبته بالرئاسة أو بالدخول في عملية سياسية، قال إنه سيكون حيث يريد السوريون أنفسهم، وحيث يجب أن يكون لإنقاذ سوريا وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: “حراس العهد الوطني” مجموعة جديدة شكلها فهد المصري هدفها إيران واستثنت روسيا.. إيدي كوهين يعلق: الرئيس يشكّل جيشاً

المصري وكوهين

وكان الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين قد دأب سابقاً على الحديث عن وجود تبديل جديد لرأس النظام السوري بشخص آخر، قبل أن يكشف عن أن الشخص هو “فهد المصري”.

وحدد كوهين على ما يبدو موعد خروج رأس النظام السوري من الحكم قائلاً إنه سيكون في شهر تموز/يوليو القادم حيث سينهي بشار الأسد عشرين عاماً في الحكم وفق تغريدة له بموقع تويتر.

وتجدر الإشارة إلى أن فهد المصري أعلن مؤخراً عن تشكيل مجموعة جديدة حملت اسم “حراس العهد الوطني”، أبرز أهدافها طـ.رد إيران وميليـ.شياتها من سوريا، دون ذكر روسيا بشكل مباشر.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق