بعد لقاءات مع قيادات أمنية وسياسية تابعة للأسد.. مئات اللاجئين السوريين على قوائم الترحيل في الدنمارك

بعد لقاءات مع قيادات أمنية وسياسية تابعة للأسد.. مئات اللاجئين السوريين على قوائم الترحيل في الدنمارك

مدى بوست – فريق التحرير

بعد توقف دائرة الهجرة في الدنمارك عن تجديد إقامات بعض اللاجئين السوريين، أشارت مصادر إعلامية إلى تصريحات تفيد بدراسة ترحيل مئات اللاجئين السوريين من الدنمارك إلى بلادهم.

التلفزيون الرسمي الدنماركي، أشار فجر الإثنين، إلى أنّ وزير هجرة بلاده، ماتياس تيسفايا، يتجه إلى تقييم إعادة سريعة للاجئين السوريين الذين ينحدرون من محافظة دمشق، حسبما رصدت مدى بوست.

الوزير الذي ينتمي إلى حكومة يسار الوسط الاجتماعي، انتهج خطاً متشـ.دداً من قضايا اللجوء والهجرة، واعتبر أن الأمر طبيعي جداً بتقييم الحالات المتراكمة التي حضرت من محافظة دمشق حسب قوله.

سوريون تحت خطر الترحيل في الدنمارك - وكالات
سوريون تحت خطر الترحيل في الدنمارك – وكالات

المئات تحت خطـ.ر الترحيل

وحسب تقرير لموقع العربي الجديد، فإنه من غير المعروف أعداد من سيعاد تقييم لجوئهم بقصد الترحيل، لكنه وفقاً لبيان صحفي من دائرة الهجرة، فإنّ قرابة 900 حالة سيتم البت فيها خلال العام الحالي.

ووفق المصادر ذاتها، فقد زار وفدان دنماركيان دمشق وبيروت عامي 2018 و2019 وتوصلا إلى أن دمشق ومحافظتها مناطق آمنة، بعد لقاءات مع قيادات أمنية وسياسية لدى النظام السوري.

وأثار ما حدث حينها سجالاً خلال خريف 2019 أوقفته جائحة كورونا، ليعود وزير الهجرة الدنماركي لاحقاً إلى الحديث عن مشروع الترحيل.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

قرارات مخالفة للقانون

القانون الدنماركي المعمول به في الدائرة المسؤولة عن الإقامات، ينص بمنح الحماية المؤقتة لمن يمكن أن تشكل عودتهم إلى وطنهم خطراً على حياتهم.

ويشمل الخطر الآنف ذكره التعرض لعقوبة الإعدام أو التعذيب أو المعاملة والعقوبة المهينة وغير الإنسانية، وهو ما ينطبق على اللاجئين المنحدرين من دمشق، إذا لم يكونوا على ارتباط بالنظام السوري.

وكانت الدنمارك قد شددت من قوانينها منذ عام 2015، وانتهجت سياسيات تأخير لم شمل اللاجئين، واحتساب وجودهم في البلاد مؤقتاً، ريثما تتحسن ظروف بلادهم.

اقرأ أيضاً: مسؤولة أمريكية للنظام السوري: خطواتنا الحاسمة قادمة غداً.. ونيويورك تايمز: خياران أمام بشار الأسد

ويعاني السوريون في الدنمارك ظروف إقامة صعبة، خاصة فيما يتعلق بالعمل والإقامة والتنقل، وسط تشديد من الدول المجاورة لمنع تسرب اللاجئين إليها.

ولا تعرف آلية الهجرة الدنماركية في قضية الترحيل، وإن كانت الآلية تسفير اللاجئين إلى مطار بيروت لا دمشق، لكن ذلك لا يعني زوال خطـ.ر ترحيلهم إلى دمشق عنـ.وة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق