بعد إعلانه أولويات إسرائيل في سوريا.. نتنياهو محذراً بشار الأسد: هذا ما يجعل نظامك عرضة للخطر

بعد إعلانه أولويات إسرائيل في سوريا.. نتنياهو محذراً بشار الأسد: هذا ما يجعل نظامك عرضة للخطر

مدى بوست – فريق التحرير

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو، نظام الأسد، من تواصل النشاط الإيراني في سوريا، قائلاً إنه يخاطر بمستقبل بلده ونظامه.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المبعوث الأمريكي لإيران، براين هوك، وجه نتنياهو حديثه لبشار الأسد، مؤكداً له أن إسرائيل لن تسمح بتأسيس ما وصفها بالجبـ.هة الإرهـ.ابية والعسـ.كرية في سوريا، حسبما رصدت مدى بوست.

وذكر نتنياهو أن تل أبيب مصممة على منع إيران من إقامة قواعد له في سوريا، وخاصة بالقرب من إسرائيل، مردفاً أنه يقوم بعمل عسـ.كري قـ.وي ضـ.د الميلـ.يـ.شيـ.ات الإيرانية وحماتها في سوريا وأماكن أخرى (لم يحددها).

نتنياهو وبوتين - أرشيف
نتنياهو وبوتين – أرشيف

أولويات إسرائيل

نتنياهو كان قد أعلن في تصريحات أخرى، أولويات تل أبيب في سوريا والتحـ.ديات التي تواجهها، موضحاً أن أولها التصدي لمحاولات التموضع الإيراي في المنطقة.

ومن الأولويات التي ذكرها نتنياهو، منع طهـ.ران من تطوير صواريخ عالية الدقة ونشرها في سوريا ولبنان، والحيلولة دون امتلاك قنـ.بلة نووية.

ويفسر حديث نتنياهو على ما يبدو، الغـ.ارات الجـ.وية المتكررة على مواقع إيرانية جنوب وشرق سوريا، أدت إلى وقوع خسـ.ائر كبـ.يرة في صفوفها، دون تبني ذلك بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

تحذيرات أمريكية

المبعوث الأمريكي إلى العراق، براين هوك، بدوره قال إن رفع حظر الأسلحة عن إيران والذي وضع كجزء من الاتفاق النووي الموقع مع طهران في العام 2015 سيكون له آثار سلبـ.ية على المنطقة.

وأوضح هوك أن ذلك سيسمح لطهران باستيراد طـ.ائرات حـ.ربية ومروحـ.يـ.ة هجـ.وميـ.ة وسفن حربـ.يـ.ة وغـ.واصـ.ات وأنظمة مـ.دفـ.عـ.ية من العـ.يار الثـ.قـ.يـ.ل وصـ.واريـ.خ ذات مدى معين.

وأضاف المسؤول الأمريكي أنّ إيران ستكون عندئذ في وضع يمكنها فيه تصدير هذه الأسـ.لـ.حة والتكنولوجيا الخاصة بها إلى وكلائها في سوريا والعراق وفلسطين واليمن، كـ.حـ.زب الـله في سوريا والحـ.وثـ.يـ.ين في اليمن.

اقرأ أيضاً: جدل حول زواج زينب قاسم سليماني من رجل عربي.. فمن يكون؟

رسائل إسرائيلية

وكانت صحيفة بديعوت أحرنوت الإسرائيلية، قد ذكرت أن الغـ.ارات الإسرائيلية الأخيرة على المواقع الإيرانية في سوريا، هدفها رسالتين إلى إيران ونظام الأسد.

الرسالة الأولى وفق الصحيفة، موجهة إلى نظام الأسد، ومفادها أنك طالما تحمى إيران فسوف تـ.دفع الثمن الباهظ، مضيفة أن إسرائيل لا تسعى للدخول في مواجهة مباشرة في سوريا.

أما الرسالة الثانية، فهي إلى إيران وهدفها تأكيد إسرائيل بعدم السماح لطهران بالتموضع شرق سوريا، وإرغـ.امها على دفع ثمـ.ن ذلك، إما بالمال أو بالـ.دم.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد فقد مؤخراً مناطق عدة، في سوريا، مرة برضائه عبر اتفاقياته مع حلفائه، فيما يعتبره ناشطون ضـريـبـة لإنقاذه، ومرات عنـ.وة عنه، عن طريق قوى خرجت على ما يبدو عن صف حلفاءه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق