كاتب تركي: لهذه الأسباب أيام الأسد القادمة أكثر صعوبة.. وعلى تركيا التجهز لهذه السيناريوهات في سوريا

كاتب تركي: أسباب عدة وراء أيام أكثر صعوبة تنتظر الأسد وعلى تركيا التجهز لهذه السيناريوهات في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير 

الاقتصاد السوري على حـافة الهـ.اوية، وهو ما يثير استيـ.اء أكبر موالي بشار الأسد، لذا فهو ينتظر أيام أكثر صعوبة، وفق ما خلص إليه الكاتب التركي، حسن بصري يالشن، اليوم الثلاثاء، في مقال له بصحيفة صباح التركية.

قد يكون سريان قانون قيصر وما جرى بين حكومة الأسد ورجل الأعمال رامي مخلوف، يجعل المقربين من النظام يشعرون بأنهم أقل أماناً، وحسبما ترجمت مدى بوست، يخشى كثيرون الوصول إلى مرحلة مصادرة ممتلكاتهم.

ويزيد من هذا التخوف، التحليلات التي تتحدث عن تخلي روسيا عن نظام الأسد إذا تفـ.اقـ.مت المشـ.اكل الاقتصادية، ما يدفع موسكو للبحث عن بديل جديد لضمان مصالحها في المنطقة.

بشار الأسد وسقوط طائرة له خلال حملته الأخيرة على إدلب - أرشيف
بشار الأسد وسقوط طائرة له خلال حملته الأخيرة على إدلب – أرشيف

يالشن اعتبر أن أكبر خطأ ارتكبه بشار الأسد في أزمـ.ته الأخيرة، هو الاعتماد على تمويل المقربين منه، مشيراً إلى أن ذلك زاد من تخوفات من حوله من رجال الأعمال بحدوث نفس السيناريو الذي حصل مع رامي مخلوف.

تركيا تتابع عن كثب

الكاتب التركي حسن يالشن، أضاف في مقاله لجريدة صباح التي رصدتها مدى بوست، أن تركيا ورغم انشغالها بالملف الليبي، إلا أن ذلك لم يثنها عن متابعة التطورات التي تشهدها سوريا.

يضيف الكاتب أن على تركيا أن تخطط بشكل جيد، للسيناريو الذي ستقبل عليه سوريا في المستقبل، مع مراعاة حفظ أمنها بالدرجة الأولى.

وبالرغم من أن سقـ.وط الأسد هو الخيار المرغوب، إلا أن على تركيا أن تفكر جيداً في الخطوات التي يجب اتخاذها، فيما لو كانت التطورات الحالية، تعني تقديم مزيد من الوقت لبشار الأسد وتعزيز موقف حليفته روسيا.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

مساع روسية لحل سياسي

المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية يحيى العريضي، أكد في تصريحاته الأخيرة، ما ذكرته بعض الشخصيات السورية المعارضة قبل أيام عن وجود مساعٍ روسية من أجل الوصول لحل سياسي في سوريا.

العريضي، قال في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن ما يشاع حول تواصل الروس مع شخصيات ومكونات سورية من أجل الوصول للحل السياسي في سوريا أمر صحيح، منتقداً في الوقت ذاته تلك المساعي.

وأردف المتحدث باسم هيئة التفاوض:”يُشاع أن الروس يتواصلون مع أشخاص ومكونات سورية للبحث في حل سياسي؛ وهذا صحيح”.

اقرأ أيضاً: ترك الطب لأجل الفن فقدّم أسطورة “أسعد الورّاق”.. قصّة الفنان هاني الروماني الذي فتنته السياسة فانضم لمجلس الشعب

العريضي أضاف: “ولكن الجدية بايجاد مخرج لا تقتضي تفصيل حل نسخة عمّا فعله الأمريكي في العراق ، او ما كرّسه نظام الأسد في لبنان”.

ورأى يحيى العريضي أن “الحل واضح تطبيق (القرار) الدولي 2254، الذي وافقت عليه روسيا ذاتها. غير ذلك استمرار الغوص في المستنقع”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق