تفاصيل المساعدات المالية المعلن تقديمها للسوريين خلال مؤتمر بروكسل وشروط أوروبا لإعادة الإعمار في سوريا

تفاصيل المساعدات المالية المعلن تقديمها للسوريين خلال مؤتمر بروكسل وشروط أوروبا لإعادة الإعمار في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

تعهد الاتحاد الأوروبي، ودول مختلفة، اليوم الثلاثاء، بتقديم مساعدات إنسانية للسوريين خلال الفترة مابين 2020 و2021، وفق ما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة.

المؤتمر الذي عقد افتراضياً في بروكسل، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، هو الرابع لدعم المحتاجين للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها، والمجتمعات المضيفة في الدول المجاورة.

ورصدت مدى بوست، الأرقام التالية، التي تم الإعلان عنها من دول مختلفة خلال مؤتمر بروكسل: 2.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي و1,584 مليار يورو من ألمانيا و696 مليون دولار من الولايات المتحدة الأمريكية و100 مليون دولار من قطر.

مؤتمر بروكسل - وكالات
مؤتمر بروكسل – وكالات

حل مؤقت

ويبدو أن غالبية الدول المشاركة في اجتماع بروكسل اليوم، قد أجمعت على أن هذه المبالغ، هي حل مؤقت، لتلبية الاحتياجات الفورية للسوريين.

وشـ.ددت ذات الدول على ضرورة التوصل إلى حلول سـيـاسـية ودفـ.ع الأسد إليها، من خلال التأكيد على عدم رفع العـ.قـ.وبات عليه، دون تطبيقه لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

كل ذلك أكده ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، موضحاً أنه دون أن يحدث نظام الأسد تغييراً واضحاً في سلوكه، ويبدي التزاماً جاداً وبناء وحقيقياً بشأن العملية السياسية، وغير ذلك فإنّ العـ.قـ.وبات ستبقى مفـ.روضـ.ة عليه.

اقرأ أيضاً: إدلب.. خـسـائر للنظام وروسيا وموسكو تشكل لواءً جديداً وتجري تغييرات داخل قيادات مقربة من سهيل الحسن

إعادة الإعمار

بوريل أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي كان ولايزال على استعداد تام لدعم مستقبل السوريين ومساعدتهم في إعادة إعمار بلادهم ولكن ضمن معايير محددة.

وتتمثل هذه المعايير حسب المسؤول الأوروبي، في وجود انتقال سياسي حقيقي وثابت وبموجب قرار مجلس الأمن 2254، وإن لم يكن على هذا النحو فقد تذهب جهود الاتحاد هبـ.اء، وفقاً لبوريل.

وتستلزم عملية إعادة الإعمار، حسب بوريل، توفر الحد الأدنى من شروط الاستقرار في سوريا، والحوكمة، والمسـ.اءلة العامة، والتمثيل في السلطات الحاكمة، ولا تتوافر حالياً أي من هذه المعايير لدى سوريا.

اقرأ أيضاً: بعد لقاءات مع قيادات أمنية وسياسية تابعة للأسد.. مئات اللاجئين السوريين على قوائم الترحيل في الدنمارك

عـقـ.وبات أمريكية جديدة

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، قد أكد اليوم الثلاثاء، عمل بلاده على إعداد دفعات جديدة من العـ.قـ.وبات ضـ.د نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”.

وأوضح المسؤول الأمريكي في الثامن عشر من شهر حزيران الجاري أن العـ.قـ.وبات المفروضة على نظام الأسد ضِمن قانون “قيصر” ما هي إلا “الدفعة الأولى وسيتبعها المزيد”، موضحاً أن هناك إجماعاً في واشنطن على مـ.عـ.اقبة نظ.ـام الأسد.

اقرأ أيضاً: مقابل مبالغ مالية.. مصدر يكشف بالوثائق كيف ضمت روسيا شبان سوريين إلى صفوف حفتر في ليبيا

وتجدر الإشارة إلى أن الكرملين الروسي، كان قد كشف عن اجتماع ثلاثي يوم غد الأربعاء، عبر تقنية الفيديو، يجمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لبحث الوضع في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق