نظام الأسد يـحـجـز على أموال مسؤول بارز ويقر بقضايا فـسـاد بالجملة وأنباء تتحدث عن اعـتـقـال رئيس وزراءه

نظام الأسد يـحـجـز على أموال مسؤول بارز ويقر بقضايا فـسـاد بالجملة وأنباء تتحدث عن اعـتـقـال رئيس وزراءه

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية روسية، عن قيام وزارة المالية لدى النظام بالحـجـز على أموال مدير اتصالات قـوات الأسد، المدعو معن حسين.

وحسبما رصدت مدى بوست، نشرت قناة روسيا اليوم، صورة عن نص قرار، يفيد بتطبيق الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة، العائدة لحسين، إضافة لأموال زوجته وأولاده الثلاثة.

وجاء في القرار، بأن الحجز يأتي لضمان حقوق الخزينة العامة، دون أن يذكر نوع المخالفة المرتكبة، لكنه أشار إلى أن القرار جاء تعديلاً لآخر سابق صدر في 13 من الشهر المنصرم.

قرار الحجز على أموال ضابط كبير لدى قوات الأسد - روسيا اليوم
قرار الحجز على أموال ضابط كبير لدى قوات الأسد – روسيا اليوم

ماحقيقة اعـتـقـال خميس؟

وتناقلت وسائل إعلام موالية، أنباء تفيد باعتقال المسؤول، مع رئيس وزراء النظام السابق، عماد خميس، دون أن تتمكن مدى بوست، من التحقق من صحة ذلك.

ووفق المعلومات المتداولة، فإنّ حسين اتهم بالوقوف وراء خـ.رق استـخـبـاراتـي، أدى لاغتـ.يـ.ال قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، بعد عبوره من سوريا إلى العراق.

أما المعلومات المتداولة حول عماد خميس، تفيد بتوجيه تهم فـسـاد ترتبط بكشف مبالغ مالية تمت سـ.رقـتـها عبر مناقصات وعقود شراء.

وأشارت المعلومات المتداولة إلى أن نظام الأسد اتهم خميس بالتـ.ورط في سـ.رقـة قطع ومعدات لمعامل تجميع السيارات، وقد يكون ذلك تم ترتيبه من قبل رئيس مجلس الوزراء الجديد، حسين عرنوس.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي أكد أنه سيتنحى قريباً جداً.. أوامر روسية عاجلة لـ بشار الأسد يكشفها مصدر مطلع

إقرار بالفساد

الجهاز المركزي للرقابة المالية التابع للنظام، أقر بأن المبالغ المكتشفة والمطلوب استردادها للخزينة العامة والمتعلقة بقضايا فساد تجاوزت 13.15 مليار ليرة سورية.

ولفتت المصادر إلى أن المبالغ توزعت على عمليات الاختـ.لاس والتـ.زويـ.ر والأخـطـ.اء لدى الجهات العامة. وضمت مبالغ بالعملات الأجنبية، شملت ما يعادل 425 ألف يورو، و455 ألف دولا أمريكي.

ووفق رئيس الجهاز الرقابي التابع للنظام، محمد برق، فإنّ سلطات النظام أصدرت العام الماضي، 35 قرار حجز احتياطي بحق مخالفين، قال إنهم حاولوا التـ.لاعب بالسـ.داد، فضلاً عن فرض عقـ.وبات مسلكية بحقـ.هم.

اقرأ أيضاً: مقابل مبالغ مالية.. مصدر يكشف بالوثائق كيف ضمت روسيا شبان سوريين إلى صفوف حفتر في ليبيا

التضيـ.يق على رجال الأعمال

وكانت حكومة النظام قد أصدرت قراراً يقضي بفـ.سـ.خ عقود تعود ملكيتها لرامي مخلوف، كانت مبرمة مع إدارة السوق الحرة، وتتضمن مشاريع استثمارية، ما اعتبر ضريـبـة جديدة من النظام على رجال أعماله.

نص القرار الذي رصدته مدى بوست، ألغى عقود استثمار السوق الحرة في كل من “جديدة يابوس، ومركز نصيب، ومركز باب الهوى، ومرفأ اللاذقية، ومرفأ طرطوس، ومطار دمشق، ومطار الباسل في اللاذقية”.

ويترتيب على القرار استلام المستودعات والمباني المستخدمة في استثمار الأسواق الحرة، وتسديد الذمم المترتبة عليها خلال 15 يوماً من تاريخ الإبلاغ بالإلغاء.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

أكبر خطأ ارتكبه الأسد

وكان الكاتب التركي، حسن بصري يالشن، قد اعتبر في مقال له بصحيفة صباح، أن أكبر خطأ ارتكبه بشار الأسد في أزمـ.ته الأخيرة، هو الاعتماد على تمويل المقربين منه.

يالشن أشار إلى أن ذلك زاد من تخوفات من حوله من رجال الأعمال بحدوث نفس السيناريو الذي حصل مع رامي مخلوف.

ويزيد من هذا التخوف، التحليلات التي تتحدث عن تخلي روسيا عن نظام الأسد إذا تفـ.اقـ.مت المشـ.اكل الاقتصادية، ما يدفع موسكو للبحث عن بديل جديد لضمان مصالحها في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق