صحفي تركي أكد أنه سيتنحى قريباً جداً.. أوامر روسية عاجلة لـ بشار الأسد يكشفها مصدر مطلع

صحفي تركي أكد أنه سيتنحى قريباً جداً.. أوامر روسية عاجلة لـ بشار الأسد يكشفها مصدر مطلع

مدى بوست – فريق التحرير 

يبدو أن مؤشرات رحيل الأسد، باتت أكثر من وقت مضى، حسبما يقول ناشطون، تداولوا تغريدة لصحفي تركي قال تنحيه عن السلطة قريب جداً.

رئيس بيت الإعلاميين العرب، توران قشلاقجي، قال في حسابه على تويتر في تغريدة له: “ورد أن الأسد سيترك السلطة قريباً جداً، قيل أن بلد اللجوء تم تحديده أيضاً” حسبما رصدت مدى بوست.

وبعد ساعات من تحديد الاتحاد الأوروبي للشروط التي على الأسد القيام بها لدعم عملية إعادة الإعمار، أضاف الصحفي في تغريدته أنه تم تحديد مدى المساعدة التي ستقدمها الدول للقيام بذلك في سوريا.

الصحفي التركي - توران قشلاقجي
الصحفي التركي – توران قشلاقجي

وتناقلت وسائل إعلام تركية غير رسمية، أنباء تفيد بأن العميد في قوات النظام سليم حربا، هو مرشح روسيا ما بعد الأسد، مشيرة إلى تعيين رئيساً لهيئة الأركان العامة للنظام في سوريا.

ومن المقرر أن يعقد اليوم اجتماع ثلاثي، عبر تقنية الفيديو، يجمع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، لبحث الوضع في سوريا، حسبما ذكر الكرملين.

أوامر روسية عاجلة لبشار الأسد

رجل الأعمال السوري، فراس طلاس ونجل وزير الدفاع السوري الأسبق، مصطفى طلاس، كشف عن أوامر روسية للأسد ترتبط بدرعا والسويداء، على خلفية التطورات الأخيرة فيهما.

طلاس كشف في منشور له على حسابه في فيسبوك، أن روسيا طلبت من بشار الأسد حصر التواجد الأمني له في المحافظتين بـقـوات الجيش والشرطتين العسكرية والمدنية.

نجل وزير الدفاع أضاف أن المطالب الروسية لبشار الأسد تؤكد على أهمية عدم تواجد كوادر الأفرع الأمنية في المحافظتين، خلال مدة شهر.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

محادثات رفيعة المستوى

وسرعان ما أجرى الأسد بعد ذلك محادثات مع اللواء كفاح ملحم في شعبة الأمن العسكري ومن اللواء غسان اسماعيل رئيس شعبة المخابرات الجوية، حسبما يضيف طلاس.

وخلال تلك المحادثات طلب الأسد من المسؤولين، تبديل عناصر الشرطة المتواجدة في السويداء ودرعا بعناصر وضباط من الأمن الجوي والعسكري، وتواجدهم بلباس الشرطة.

وتابع رجل الأعمال السوري متسائلاً: “يعني أنا على بعد ٢٠٠٠ كم من دمشق والي كم صديق بيسربولي وعرفت بالقصة، فكيف حميميم وتواجدها واختراقها للأمن السوري؟”.

اقرأ أيضاً: مقابل مبالغ مالية.. مصدر يكشف بالوثائق كيف ضمت روسيا شبان سوريين إلى صفوف حفتر في ليبيا

شروط أوروبية للأسد

وكانت دول الاتحاد الأوروبي، قد أجمعت في لقاء بروكسل أمس الثلاثاء، على ضرورة التوصل إلى حلول سـيـاسـية ودفـ.ع الأسد إليها، من خلال التأكيد على عدم رفع العـ.قـ.وبات عليه، دون تطبيقه لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

كل ذلك أكده ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، موضحاً أنه دون أن يحدث نظام الأسد تغييراً واضحاً في سلوكه، ويبدي التزاماً جاداً وبناء وحقيقياً بشأن العملية السياسية، وغير ذلك فإنّ العـ.قـ.وبات ستبقى مفـ.روضـ.ة عليه.

اقرأ أيضاً: جدل حول زواج زينب قاسم سليماني من رجل عربي.. فمن يكون؟

وأضاف بوريل أن الاتحاد الأوروبي كان ولايزال على استعداد تام لدعم مستقبل السوريين ومساعدتهم في إعادة إعمار بلادهم ولكن ضمن معايير محددة.

وتتمثل هذه المعايير حسب المسؤول الأوروبي، في وجود انتقال سياسي حقيقي وثابت وبموجب قرار مجلس الأمن 2254، وإن لم يكن على هذا النحو فقد تذهب جهود الاتحاد هبـ.اء، وفقاً لبوريل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق