داعماً السيسي وحفتر على حساب الشعوب.. هكذا أصبح بشار الأسد في مقدمة المناهضين لثورات الربيع العربي

داعماً السيسي وحفتر على حساب الشعوب.. هكذا أصبح بشار الأسد في مقدمة المناهضين لثورات الربيع العربي

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن دعم نظام الأسد السياسي والعسـكري، لسلطات مـعـادية للربيع العربي، بات أمراً علنياً، حسب تقرير نشره موقع الجزيرة نت ورصدته مدى بوست اليوم الجمعة.

التقرير استدل بمعلومات نشرتها مواقع عالمية متخصصة، ترصد حركة الطيران، وتؤكد تكثيف نظام الأسد لإرسال المقـاتلين والأسلحة إلى ليبيا لدعم حفتر على حساب حكومة الوفاق المعترف بها أممياً.

وبحسب تصريحات مسؤولين للمصدر ذاته، فإنّ بشار الأسد بات في مقدمة الداعمين للتيار المناهض للربيع العربي، ابتداء من مصر وليس انتهاء بليبيا.

هكذا أصبح بشار الأسد في مقدمة المناهضين لثورات الربيع العربي - مصدر الصورة فرانس برس
هكذا أصبح بشار الأسد في مقدمة المناهضين لثورات الربيع العربي – مصدر الصورة فرانس برس

إرسال المـرتـزقة

موقع رادار بوكس، أكد انطلاق طائرة شحن يوشن مؤخراً، من نوع 76 تابعة لنظام الأسد، من دمشق إلى الإسكندرية في مصر.

“فلايت أوير” موقع آخر متخصص في مسارات الطيران، أوضح أن الطائرة انتقلت من الإسكندرية في مصرر إلى قاعدة الخادم في ليبيا، التي تديرها دولة الإمارات.

أوضح التقرير كيف دعم الأسد وحليفته روسيا، قـوات حفتر في ليبيا، عبر إرسال المرتـزقـ.ة، وتجـ.نـيـ.دهم مقابل المال وامتيازات أخرى.

دعم النظام السوري، تحول إلى العلن صراحة، حينما أكد وزير الخارجية وليد المعلم، دعم الأسد لحفتر وما يرتبط به شرق ليبيا، وتقديم الدعم اللازم لحماية أمـن مصر الـقـومي، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: ساند الأسد وكان على خلاف مع ابنه الفنان المعارض.. قصّة عبد الرحمن آل رشي “الزعيم الكردي” صاحب الصوت المميز (صور – فيديو)

محطة لدعم الانقـلابـيـين

حكومة الوفاق الوطني المعترف بها أممياً، كشفت بدورها عبر وزارة الداخلية، كيف عمل حفتر على دعم نظام الأسد، فيما يعتبر وكأنه رد الجميل.

المصدر أشار إلى إمداد حفتر لطيران النظام السوري بالوقود، وإقامة علاقات اقتصادية، مقابل إرسال الأسد للمـ.رتـ.زقة والأموال والأسـ.لـحة إلى ليبيا.

روسيا بدورها تعتبر سوريا محطة، لنقل قــ.واتها إلى ليبيا، إذ أرسلت مؤخراً 15 طائرة حـ.ربـ.ية من نوع ميغ 29 وعدداً من طـ.ائرات سـ.وخـ.وي 24، وفق القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا.

ووفق مسؤول عسكري ليبي، يدعى مصطفى المجعي، فإنّ روسيا أعطت الضوء الأخضر لبشار الأسد، لتقديم كافة أشكال الدعم إلى مصر وليبيا، على حساب الأطراف الشرعية فيها.

اقرأ أيضاً: بسبب خَدِيـعـة روسيّة.. دمشقيون يلغون عقوداً للقـ.تالِ في ليبيا

الأسد ومناهـضة الربيع العربي

ووفق عضو المجلس الأعلى للدولة، بلقاسم دبرز، فإنّ النظام السوري، بات جزءاً من تحـ.الف بين الإمارات ومصر وروسيا، يحاول كل طرف فيه الحصول على أطمـ.اعه فيها.

القاسم المشترك بين الأسد وحفتر، وفق دبرز، هو الدعم الروسي والاستعـ.انة بالمـرتـ.زقة، مقابل حلم البقاء في الحكم والوصول إلى السـ.لـ.طة.

وأشار المسؤول الليبي، إلى أن بشار الأسد، يسعى للتنسيق بين مختلف الدول، التي تتخذ أنظمـ.تها طابعاً معـ.ادياً للربيع العربي، حيث تتفق أجنـ.دته ومصالحه معها.

اقرأ أيضاً: مع تجدد الحراك الشعبي .. كاتب سوري: السيادة الوطنية تقوم “بالكزدرة” على متن مدرعة روسية في السويداء “صورة”

الدور الروسي

وكانت تقارير عدة، نشرتها مدى بوست، كشفت كيف وسعت روسيا نشاطاتها في سوريا، لضم شبان من مختلف المحافظات إلى صفوف خليفة حفتر في ليبيا، للمشاركة معه في العمليات العسكرية.

ووفق التقارير، تعمل روسيا إلى جانب النظام السوري على تجنـ.يد سوريين من مناطق مختلفة في البلاد، مقابل رواتب وامتيازات مختلفة.

وتحدث موقع صوت العاصمة، عن عروض روسية، لذوي المعتقلين بإطلاق سراح أبنائهم، في سجني عدرا وصيدنايا، في حال شاركوا بالقتـ.ال إلى جانب قـ.وات خليفة حفتر في ليبيا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق