مع انسحاب طهران تدريجياً .. أبرز الأطراف الفاعلة في سوريا متفقة على رحيل إيران من سوريا

مع انسحاب طهران تدريجياً .. أبرز الأطراف الفاعلة في سوريا متفقة على رحيل إيران من سوريا

مدى بوست – فريق التحرير 

يبدو أن الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا، متفقة حول مستقبل الوجود الإيراني في سوريا، حسبما رصدت مدى بوست عن تقرير نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية.

الصحيفة أشارت إلى ما أسمته توافق أمريكي روسي تركي، لخروج إيران من الأراضي السورية بشكل كامل، وهو ما يعكس اتجاهاً دولياً عاماً في الوقت ذاته.

وبناء على تفاهمات مع إسرائيل طلبت روسيا بدورها من طهران إبعاد ميلـ.ـيشياتها لنحو 80 كيلو متر، عن الحدود الإسرائيلية.

هل ينتهي التدخل الإيراني في سوريا - مواقع التواصل
هل ينتهي التدخل الإيراني في سوريا – مواقع التواصل

لكن إيران تسعى للاحتفاظ بالممر البري بين منطقة “التنف” على الحدود العراقية وقرب الحدود الأردنية، وبادية الشام وصولاً إلى ريف دمشق الغربي والحدود اللبنانية.

موضة ستايل

أمريكا وحزب الله

الولايات المتحدة الأمريكية وفق الصحيفة، تسعى لإخراج حزب الله وكافة الميـ.ليـ.شيـ.ات الإيرانية من سوريا، وترفض احتفاظ طهران بالممر البري، وتبذل كافة الضغوطات لتحقيق ذلك.

لكن “حزب الله” الذي يدرك أن عودته إلى لبنان باتت أمراً حتمياً، كون مستقبل وجوده في سوريا بات على المحك، يحاول تغطية الانسحابات التدريجية تحت غطاء التهـ.ـويل بحـ.ـرب إسرائيلية مقبلة.

ويعزز من ذلك أن الحزب محرج تجاه بيئته بعد خسارته حوالى 2000 عنصر في الحـ.ـرب السورية، وإمكانية خسارة الممر الاستراتيجي البري الذي يربطه بطهران.

اقرأ أيضاً: مقابل مبالغ مالية.. مصدر يكشف بالوثائق كيف ضمت روسيا شبان سوريين إلى صفوف حفتر في ليبيا

انسحاب إيراني تدريجي

كتيبة الرضوان التابعة لـ “حزب الله” سحبت ما يقارب 300 عنصر بكامل عتادها من سوريا إلى لبنان، متـذرعة بأنها تتحضر لتكون بأعلى جاهزية وتستعداد لاحتمال حصول مواجـ.ـهة مفتوحة مع إسرائيل.

وتوقعت الصحيفة، انسحاب عناصر إضافية خلال الأسابيع المقبلة، فيما تصر الأوساط القريبة من الحزب، على أن الأمر لا يتجاوز إعادة انتشار وتمركز.

المحلل العسكري العميد الركن المتقاعد نزار عبد القادر، يرى أنه رغم الشائعات والحديث عن مواجهة بين حزب الله و إسرائيل إلا أن الطرفان لا يريدان الحـ.رب.

يضيف عبد القادر: “الطرفان مصالحهما مؤمنة في ظل الوضع الراهن، لكن هذا لا يعني أن الحزب من جهة وتل أبيب من جهة ثانية ليسا على استعداد لسيناريو كهذا، بل هما يستعدان للحـ.ـرب وكأنها ستندلع غداً”.

اقرأ أيضاً: اتفاق إدلب نحو المجهول.. مواقع الأسد بـ سراقب في مرمى الأهداف التركية بعد محاولات النظام للتقدم في جبل الزاوية

تسريبات أمريكية حول روسيا

وكانت تســريبات سابقة من كتاب لمسؤول أمريكي بارز، قد كشفت عن رغبة روسية جادة في إخراج إيران من سوريا، ضمن نسخة إلكترونية جاءت بعض عناوينها قبل أيام من نشرها رسمياً.

ووردت التســريبات التي رصدتها مدى بوست، ضمن كتاب مذكرات البيت الأبيض، لمستشار الأمـن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، الذي من المقرر أن ينشر رسمياً غداً الثلاثاء.

ويقول بولتون فيما يتعلق بجزئية الوجود الإيراني في سوريا، إن حديث بوتين عن رغبته بإخراج إيران جاء خلال اللقاء الذي دار بينهما تحضيراً للقمة التي جرت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي أكد أنه سيتنحى قريباً جداً.. أوامر روسية عاجلة لـ بشار الأسد يكشفها مصدر مطلع

لسنا بحاجة لإيران

وذكر بولتون أن الرئيس الروسي أبلغ بنيامين نتنياهو بضرورة الخروج الإيراني من سوريا، إلا أن نظام الأسد لديه مشـ.اكل تمنعه من دفعه للضـ.غـ.ط على الإيرانيين، بسبب اعتماده عليهم في حمـ.لاته العســكـرية.

وأعاد بوتين الحديث عن الوجود الإيراني في أكثر من مرة، آخرها خلال لقائه معه في المفـاوضات التي سبقت إلغاء “معاهدة الـصـ.واريــخ المتـوسطـة المدى”، حسب بولتون.

ونقل بولتون عن بوتين قوله إن الروس ليسوا بحاجة إلى وجود إيراني في سوريا، وإن الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله كل منا هو تحفيزهم على المغادرة” وفق تعبيره.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق