ما حقيقة هروبه.. الكشف عن مكان عماد خميس وتأكيدات على اعـتـقـالـه مع قيادات بارزة بأوامر من أسماء الأسد

ما حقيقة هروبه.. الكشف عن مكان عماد خميس وتأكيدات على اعـتـقـالـه مع قيادات بارزة بأوامر من أسماء الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

بين الاعتـ.قـال والـوفـاة، تساؤلات عدة طرحت مؤخراً عن مصير الرئيس السابق لحكومة الأسد عماد خميس، بعد غيـ.ابه عن وسائل الإعلام منذ إقالته، بناء على مرسوم من رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ناشطون اتهموا خميس بالفـساد والتسبب بتـ.دهـور الأوضاع، فيما اعتبرته وسائل إعلام سورية، أحد أبرز الفـاسـدين في السلطة إلى جانب بشار الأسد والمقربين منه، وهو ما ذكرته سابقاً صحيفة “براڤدا” الروسية.

وحسبما نقلت “قناة حلب اليوم” عن محللين، ورصدته مدى بوست، فإنّ النظام قدم خميس كـ كبش فداء، لتبرئـة الأسد ونظامه من الأوضاع الاقتصادية المـتـرديـة، مؤكدين أنه لو أراد قـتـ.له فهو لن يخفي ذلك، وسيجد طرقاً عديدة لإعلان وفاته.

عماد خميس وموقع سجنه - زمان الوصل
عماد خميس وموقع سجنه – زمان الوصل

حيٌّ قيد الاعـتـقـال

جريدة زمان الوصل، قالت إن خميس، بصحة جيدة، نافية الأنباء التي أشارت إلى مـ.وتـه بسبب أزمـة قلبية، وتحدثت المصادر، عن اعتـ.قاله في سجن الحرس الجمهوري وليس في عدرا كما أشيع أيضاً.

خميس يخضع حالياً للتحقيق من قبل لجنة أمنية، مشكلة في القصر الجمهوري، وهو ممنوع من الاتصالات أو الزيارات نهائياً بأوامر من أسماء الأسد حسبما أضافت الجريدة ذاتها.

التحقيقات مع خمـيـس، أدت لاعـتـ.قـال شخصيات أمنية وعـسكريـة وحزبية كبيرة، منها نائب رئيس شعبة المخابرات، اللواء إبراهيم الوعي، ومدير إدارة الجمال، فواز أسعد، وأحد كبار التجار في طرطوس، المدعو مازن حماد.

ورجحت الجريدة عن مصدرها الخاص، أن تطال الاعـ.تـقالات شخصيات جديدة بارزة، بعضها موجودة في لجنة التـحـقـيق ذاتها.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي أكد أنه سيتنحى قريباً جداً.. أوامر روسية عاجلة لـ بشار الأسد يكشفها مصدر مطلع

محاولة هروب

مصادر إعلامية، كانت قد تداولت أنباءً تشير إلى عن مـ.وت خميس، وبعضها تحدثت عن مقـ.تله إثر محاولة فاشلة للهروب من سوريا، وتـهـ.ريب 400 مليون دولار.

ناشطون ذكروا أن النظام روج لموت عماد خميس ومهد لإعلان وفـ.اته بأزمة قلبية، بعد نقله قبل يومين، إلى مشفى الشامي وسط العاصمة دمشق، فيما شكك آخرون بصحة الوفاة، قائلي إن خميس في سجن عدرا.

ووفق المصادر ذاتها، فإنّ تـهـمـاً عدة وجهت لخميس، بعد كشف مبالغ مالية تم اختـ.لاسـها عبر مناقصات وعقود شراء، مشيرة إلى إمكانية تورطه بـسـ.رقة قطع ومعدات لمعامل تجميع السيارات.

اقرأ أيضاً: أعلن ابتعاده عن السياسة وزهده بالرئاسة.. عبد الله الحمصي: “ضبوا الشناتي- توافق دولي؟” هي تثبيت لحكم بشار الأسد

عرنوس وخميس

رئيس مجلس الوزراء الجديد، حسين عرنوس، قد يكون له دور في الأحداث الأخيرة، حسب مواقع محلية، إذ فـ.كـك عرنوس جماعة خميس، وأنهى تكليف مدير المكتب الصحفي لرئيس الوزراء السابق مرشد ملوك.

عرنوس كان قد ألغى أيضاً، عشرات العقود الاستشارية مع خبراء وظفهم خميس، وأجل عقوداً أخى مع رجال أعمال سوريين لاستيراد مواد غذائية ومشتقات نفطية، وأوقف صفقات كان خميس في طور إتمامها.

وبعد إعفاء بشار الأسد لـ. عماد خميس، في 11 حزيران الماضي، تولى حسين عرنوس مهام رئاسة مجلس الوزراء منذ ذلك الوقت.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق