الأسد يفقد مناطقه تدريجياً.. روسيا تـطـرد النظام السوري من حقل نفطي شرقي دير الزور

الأسد يفقد مناطقه تدريجياً.. روسيا تـطـرد النظام السوري من حقل نفطي شرقي دير الزور

مدى بوست – فريق التحرير 

منطقة استراتيجية جديدة، فقدها نظام الأسد شرق سوريا، بعد طـ.رد القـ.وات الروسية لها، وسط تنامي حـ.دة التـ.وتر بين القوى الفاعلة في المنطقة.

حقل الورد النفطي، في ريف البوكمال شرقي ديرالزور، بات تحت سيطرة روسيا، التي طـردت قواتها عناصر من النظام السوري يتبعون للأمن العسكري.

نحو 20 عنصراً من القوات الروسية برفقتهم 50 آخرين من لواء القدس المقرب من موسكو، دخلوا إلى الحقل، بهدف الحراسة والمراقبة، وفق شبكة عين الفرات المحلية.

إضافة للعناصر نشرت روسيا 15 آلية عسكرية وزعتهم في محيط الحقل، ورفعت متاريس داخله وقامت بتحصين محيطه بمضـ.اد طيـ.ران أرضي، حسبما رصدت مدى بوست.

دير الزور - مصدر الصورة الجزيرة نت
دير الزور – مصدر الصورة الجزيرة نت

خلافات إيرانية روسية

المنطقة الشرقية تشهد عموماً خلافات روسية إيرانية، على النفوذ، آخر أحداثها ما نشرته شبكة دير الزور 24 المحلية، حول إجبار الحـ.رس الثـ.وري الإيـ.راني للفـ.رقة 11 التابعة للنظام على إخـ.راج حـ.واجـ.زها من مدينة البوكمال.

الشبكة أضافت أن ميـ.ليـ.شيـ.ات الحـ.رس الثـ.وري الإيـ.راني، منعت آنذاك مـ.يليـ.شيـ.ات لـ.واء القدس من فتح مقــ.رات وإقامة حـ.واجز له في المدينة، لتصبح البوكمال بشكل كامل تحت السيطرة الإيـ.رانية.

اقرأ أيضاً: ضابط سوري معارض: معاذ الخطيب ليس الوحيد.. روسيا تعقد لقاءات سرية مع 10 شخصيات.. وخبير عسكري يقارن بين تعامل الروس مع بشار الأسد وتعاملها مع الخطيب

وتشهد المنطقة الشرقية الخاضعة لسيـ.طرة الميـ.ليشـ.يات الإيـ.رانية، غـ.ارات شبه يومية من طـ.ائـ.رات مجهولة على مواقعها شرق سوريا، ما يوقع خسائر شبه يومية في صفوفها.

وكانت صحيفة الإندبندنت البريطانية قد ذكرت أن الأطراف الرئيسية الفاعلة متفقة على مستقبل الوجود الإيراني في سوريا، ومجمعة على رحيلها تدريجياً من مختلف محافظاتها.

اقرأ أيضاً: انسحاب روسي من اتفاقية ترتبط بإدلب والشمال السوري في حالة استنفار بسبب التطورات الأخيرة

افتتاح معبر حدودي

المصادر ذاتها، ذكرت أن الميـ.لشيـ.ات الإيرانية التي تسـ.يطر على المنطقة، جددت فتح معبـر القائم الحدودي القريب مع العراق، بعد فترة من إغلاقه بسبب كورونا.

وأردفت أن شاحنات مغطاة بالكامل، تحمل مواد غذائية وأسلـ.حة دخلت من العراق إلى مناطق سيطرة الميـ.ليـ.شيـ.ات الإيرانـ.ية في سوريا، وتحديداً باتجاه البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

كما دخـ.لت حـ.افلات تـ.زعـ.م في ظاهر الأمر، أنها تقل حجاجاً قادمين إلى سوريا من إيران، وتلجأ الميـ.ليـ.شيـ.ات الإيرانـ.يـ.ة عادة إلى الاستعانة بشركات مدنية لنـ.قل البضـ.ائع والأسـ.لحة وتجنـ.يد من يوصفون بالمـ.رتـ.زقة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق