دراسة تكشف “مناعة صامتة” في مواجهة كورونا والصحة العالمية تقر بوجود أدلة على انتقال الفيروس عبر الهواء

دراسة تكشف “مناعة صامتة” في مواجهة كورونا والصحة العالمية تقر بوجود أدلة على انتقال الفيروس عبر الهواء

مدى بوست – فريق التحرير

جائحة كورونا تتسارع بشكل مخـ.يـف حول العالم، وفق ما ذكرت منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى توفر أدلة بشأن إمكانية انتقال العدوى عبر الهواء.

مجموعة مؤلفة من 239 عالماً، حـ.ذرت من هذا النوع من الانتقال، فيما تشير الدراسات إلى أن أغلبية المصابين بالفيروس لا يُظهرون أعراضاً وهو ما يزيد خـ.طر انتشار العدوى وفقاً لمراقبين.

المسؤولة في منظمة الصحة، بينيديتا أليغرانزي، ذكرت خلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت، أن أدلة انتقال كورونا في الهواء، بدأت تظهر، ما يدفـ.عنا لنكون منفـتحـين لهذا الاحتمال، وفهم انعكاساته.

منظمة الصحة العالمية - رويترز
منظمة الصحة العالمية – رويترز

نصائح لتجنب العدوى

وفي حين لايمكن استبعاد هذا الاحتمال الذي وصف بالخطـ.ير، أوصت منظمة الصحة العالمية، بتعريض الأماكن المغلقة، إلى تهـ.وية فعالة، والمحافظة على التباعد الجسدي.

أليغرانزي مسؤول المنظمة، قال إن الخـطـ.ورة تكمن في الأماكن العامة المزدحمة بشكل خاص، ويجب أن يتمّ جمع الأدلة وتفسيرها”.

وقالت المسؤولة الأممية، حسبما رصدت مدى بوست. إنه عند عدم إمكانية التباعد الجسدي، نوصي بوضع الكمامة الطبية وتغطيتها للأنف والفم بشكل محكم.

وكانت مجموعة من 239 عالماً دولياً، قد دعت منظمة الصحة العالمية إلى الاعتراف باحتمال انتقال عدوى كورونا بالجو، ضمن مقال نُشر في مجلة تابعة لجامعة اكسفورد.

اقرأ أيضاً: ترامب ينفذ تهديده: أميركا تنسحب رسميًا من منظمة الصحة العالمية!‏

انتشار يتسارع

انتشار الفيروس على ما يبدو لم يبلغ ذروته رغم التسارع الكبير بانتشاره وفق ما ذكره مدير عام منظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدانوم غيبريسوس” خلال مؤتمر صحفي بشأن الجائحة.

غيبريسوس أضاف أن بعض الدول أحرزت تقدماً كبيراً في خفض عدد الوفيات، فيما لاتزال دول أخرى تشهد ارتفاعاً في أعداد الضحايا.

منظمة الصحة العالمية كانت قد تعرّضت لانتقـ.ادات، لتأخرها بالتوصية بوضع الكمامات، ورفضها الاعتراف بتزايد المؤشرات حول انتقال الفيروس بالهواء.

ووفق جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، فإنّ معدل الإصابة اليومية بفيروس كورونا، قفز إلى 209,5 ألف حالة خلال اليوم الماضي، فيما تجاوز إجمالي الإصابات بالفيروس في العالم بحلول صباح الأربعاء 11 مليوناً و829 ألفاً.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ فيروس جديد يتصدر التريند بعد اكتشاف فيروس جديد ينتقل من الخنازير في الصين وتحذيرات من تحوله لجائحة (شاهد)

مناعة صامتة

ووفق دراسة نشرها موقع “medRxiv”، ورصدتها مدى بوست، اكتشف علماء أن 75 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا ربما لديهم “مناعة صامتة”.

الدراسة أظهرت أنه عندما يصاب أحدهم بكورونا فإنّ ثلاثة أرباع أسرته أصـيـبـ.وا أيضاً، ولكن إما دون أعراض أو بأعراض خفيفة.

والمثير أن بعض المصابين تغلب جسده على الجائحة، بواسط جزء منفصل من جهاز المناعة، يعرف باسم “الخلايا التائية”، وهي التي تجعل الجسم قادراً على التعرف على الفيروس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق