حظيت بموافقة ترامب.. مسؤول أمريكي يكشف شروط واشنطن لـ إعادة العلاقات مع نظام الأسد

حظيت بموافقة ترامب.. مسؤول أمريكي يكشف شروط واشنطن لـ إعادة العلاقات مع نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

ستة شروط تحدث عنها نائب وزير الخارجية الأمريكي، جوول ريبورن، لإعادة العلاقات الأمريكية مع نظام الأسد، حسبما رصدت مدى بوست.

الشروط التي حظيت بموافقة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وفق ريبورن، وضعتها مجموعة العمل المسؤولة عن الملف السوري.

شروط لم تتضمن تنحي الأسد، أو إحداث تغييرات جذرية في نظامه، لكنها ركزت فيما يبدو على عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم.

نائب وزير الخارجية الأمريكي - جوول ريبورن- وكالات
نائب وزير الخارجية الأمريكي – جوول ريبورن- وكالات

شروط واشنطن للأسد

وضمن مؤتمر عقده مركز السياسات العالمي، حدد ريبورن شروط عودة العلاقات مع الأسد، وفي مقدمتها وقف رعاية نظامه للإرهـ.اب.

ومن الشروط التي ذكرها ريبورن أيضاً، قطع النظام السوري للعلاقات العسـ.كرية مع إيران، ووقف العـ.داوات مع دول الجوار.

واشترطت واشنطن على نظام الأسد، لإعادة العلاقات، تسليم دمشق لكل أسلحة الدمـ.ار الشامل والأسلـ.حة الكيميـ.ائية.

ومع عدم حديثها بشكل مباشر عن ضمانات للاجئين أو النازحين، اشترطت الولايات المتحدة، على النظام خلق حالة تسمح بعودتهم ومـحـاكـ.مة المسؤولين عن جـ.رائم الحـ.رب في سوريا.

اقرأ أيضاً: توجهات روسية نحو حل سياسي في سوريا وحلفاء الأسد قلقون لهذه الأسباب من تبعات قانون قيصر

رسائل لـ روسيا

وعلى شكل رسائل وجهها المسؤول الأمريكي، لروسيا الحليفة الرئيسية لنظام الأسد، قال ريبورن إن موسكو تستطيع استخدام نفوذها بشكل أكبر فعالية في سوريا.

وأوضح المسؤول الأمريكي: “تستطيع روسيا استعمال نفوذها على نظام الأسد لإجبـ.اره على الجلوس إلى الطاولة، والدخول في عملية سياسية، ولايمكن للنظام الاستمرار دون الدعم الروسي”.

قيصر لا يستثني أحد

ريبورن أشار إلى أن قانون قيصر لا يشمل أي استثناءات، مؤكداً أن بلاده ستواصل فرض العـ.قـ.وبات على أشخاص ومؤسسات في نظام الأسد، ضمن قانون حماية المدنيين في سوريا.

العـ.قـ.وبات وفق المسؤول الأمريكي، ستشمل أي شخص أو مؤسسة تتعامل مع نظام الأسد، أو تقوم بأنشطة تفيد آلة النظام العسـ.كريـة في قمـ.ع السوريين.

وذكر ريبورن أن حكومة بلاده اتصلت بالكثير من الأطراف، قبل البدء بتطبيق القانون، لافتاً إلى أن الأسد لن يتمكن من قطف ثمار الحـ.رب وفق تعبيره.

وستواصل واشنطن حسب تصريحات مسؤوليها، الضغط على نظام الأسد، مادام يستعمل القـ.وة العسـ.كرية والأسلحة الكيـ.مـ.يـاوية ضـ.د الشعب السوري.

توجه روسي نحو حل سياسي

وكانت جريدة إيلاف التي تتخذ من لندن مقراً لها، أشارت إلى هواجس حلفاء سوريا، من قانون قيصر، وقلق كلّ من إيران وروسيا، من الـعـ.قـ.وبات الأمريكية، الأمر الذي يهـ.دد استراتيجياتها في المنطقة.

ويبدو أن هذا القلق هو ما دفع روسيا إلى التلميح مراراً بالسعي إلى حل سياسي في سوريا، من خلال حوار شامل عبر اللجنة الدستورية.

صحيفة الشرق الأوسط، كشفت في تقرير على موقعها الإلكتروني، عن دعوات روسية لمؤتمر وحدة وطني، لصياغة عقد اجتماعي جديد، تشارك فيه جميع المجموعات والأطياف السورية.

البعثة الدبلوماسية الروسية في الأمم المتحدة، التقت وفقاً للصحيفة، شخصيات سورية في المهجر، في 15 حزيران/يونيو الماضي، في جنيف.

وأكدت البعثة الروسية خلال الاجتماع، أن بلادها لا تقف لدعم أفراد أو للعمل كقوة احـ.تـ.لال في سوريا، وستكون مستعدة لتمكين السوريين وإيجاد حلول سياسية في المستقبل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق