يخفف الحرارة ويحافظ على البرودة.. ابتكار طلاء سحري يعكس 98% من ضوء الشمس “نصائح لصيف أفضل” 

يخفف الحرارة ويحافظ على البرودة.. ابتكار طلاء سحري يعكس 98% من ضوء الشمس “نصائح لصيف أفضل” 

مدى بوست – فريق التحرير 

ابتكار فريد من نوعه، طوره باحثون في جامعة كاليفورنيا، يقلل بشكل كبير من الطاقة اللازمة لتبريد المباني، ويحافظ على برودتها.

الطلاء الأبيض، حسبما رصدت مدى بوست عن المصادر ذاتها، قادر على أن يعكس 98% من أشعة الشمس، وفقاً لما نشره موقع “تيكسبلور”، اليوم الجمعة.

الباحثون توصلوا لهذا الابتكار بعد دراستهم استبدال أكسيد التيتانيوم، بمكونات رخيصة الثمن، ومتاحة بسهولة المعروفة باسم تيفلون، مثل “الباريت”، تساعد على عكس الطلاء للأشعة فوق البنفسجية،

طلاء يعكس ضوء الشمس - وكالات
طلاء يعكس ضوء الشمس – وكالات

تخفيف تكاليف التبريد

الفريق أجرى المزيد من التحسينات على تركيبة الطلاء، كتقليل تركيز “روابط البوليمر” التي تمتص الحرارة، ما يساعد على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الطلاء.

هذه الطريقة تعمل على خفض درجات الحرارة الداخلية، وتساعد على تقليل استخدام مكيف الهواء، ما قد يقلل بشكل كبير من تكاليف التبريد اللازمة للمباني.

الأستاذ المساعد في علوم وهندسة الموارد بجامعة كاليفورنيا، أواث رامان، فسر ذلك بمن يرتدي قميصاً أبيض وآخر غامقاً في يوم مشمس وحار.

فالأبيض يشعر الشخص بالبرودة أكثر، كونه يعكس المزيد من أشعة ضوء الشمس، وهو نفس المفهوم بالنسبة للمباني.

نصائح لتجنب أضـ.رار الشمس

ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يرتفع خـ.طـ.ر الإصــ.ابـة بـ.ضـ.ربـة شمس وحـ.روق شمسية، فضلاً عن صعوبات النوم.

كل ذلك يمكن مـواجـ.هـ.تـه من خلال بعض التدابير البسيطة كارتداء قبعة واستخدام كريم واق من الشمس، وعدم الإسراف في استخدام العطور تفادياً لمــشـ.اكل تأثر البشرة بالحـرارة.

لا بد أيضاً وفق الباحثين والأطباء، من شرب كميات كافية من السوائل، لتعويض ما يتم إفرازه من الجلد من سوائل وأملاح، وفيما يتعلق بالطعام، يبنغي تناول وجبات غذائية منتظمة، تحوي مكونات كافية من الخضار والفواكه.

طرق أخرى للـتـغـ.لب على الحرارة

موقع “آكو ويذر” المعنى بأخبار الطقس حول العالم، سلط الضوء على طرق قال إنها سريعة وسهلة للتـغـ.لـب على حـ.رارة الصيف دون الحاجة إلى مكيفات الهواء كبيرة التكلفة.

ويبرز ذلك بشكل خاص مع معاناة عدد كبير من الدول من أزمـ.ات اقتصادية تجعل استخدام نظام التكييف أمراً عـ.سـ.يراً عليهم، علاوة على المشـ.اكل الصحية التي قد تتسبب بها بسبب انتشار كورونا.

ومن الحيل التي ذكرها الموقع، وضع كمادة أو منشفة رطبة، مستخرجة من الثلاجة، على المعصم، ما يساعد في تبريد نقاط العرق وتخفيض درجة حرارة الجسم.

وينصح الموقع نقلاً عن خبراء التغذية تجنب الشاي المثلج أو منتجات الكافيين، ولو كانت باردة، لمساهمتها في زيادة نشاط الجسم وارتفاع حرارته، ويدخل في هذا الصدد المشروبات الكحولية.

ومن الضروري وفق المصدر، جعل المنزل بعيد عن أشعة الشمس عبر أنظمة تظليل عدة، من الستائر الخشبية من الخيزران أو البامبو، أو ذات اللون الأبيض التي تساعد على عكس أشعة الشمس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق