من التمثيل لبيع الحلويات للهجرة إلى ألمانيا، قصة الفنان السوري مصطفى دياب.. الشهير بـ “أنا هاني مو حي الله” (صور/ فيديو)

من التمثيل لبيع الحلويات للهجرة إلى ألمانيا، قصة الفنان السوري مصطفى دياب.. الشهير بـ “أنا هاني مو حي الله” (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

كل من شاهد مسلسل عائلة 7 نجوم الشهير، للفنانة القديرة سامية الجزائري، لن ينسى الممثل خفيف الظل الذي كان يردد “أنا هاني مو حي الله”.

وفي كل مرة يقولها نضحك وكأنها المرة الأولى التي يردد فيها عبارته الشهيرة التي دخلت قلوب الملايين، إنه الفنان الغائب عن الساحة الفنية مصطفى دياب.

دياب ممثل سوري حلبي، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، اشتهر بالعديد من الأعمال الكوميدية السورية، أما أول أعماله، فقد كان عيلة 7 نجوم عام 1997، حيث أدى شخصية هاني الشاب المدلل.

مشوار مصطفى دياب الفني قصير جدًا بالمقارنة بغيره من الفنانين، مع ذلك فهو موهبة فنية كوميدية قلما تتكرر، آخر أعماله مسلسل بهلول أعقل المجانين بجزئيه الأول والثاني، ثم اختفى عن الساحة الفنية حتى ظهرت بعض الصور له مع الأقرباء، تشير إلى هجرته إلى ألمانيا.

مصطفى دياب
الفنان مصطفى دياب مع مطرب حلب محمد أمانة 2016

بداية مصطفى دياب الفنية

ولد الفنان مصطفى دياب في 28 أغسطس عام 1969م، في مدينة حلب السورية.

هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره الفني بدورٍ صغير في مسلسل طيبون جدًا، ثم شارك في مسلسل عيلة 7 نجوم عام 1997، بدورٍ لافت، حيث أدى شخصية الشاب المدلل هاني، الذي يردد باستمرار “أنا هاني مو حي الله”، فكان الدور بوابة عبوره لعددٍ من الأعمال الكوميدية الهامة، فنال دورًا رئيسيًا العام التالي في مسلسل عيلة 8 نجوم، حيث أدى شخصية نبيل، كما أدى شخصية إحسان في مسلسل الثريا.

عيلة 7 نجوم وعيلة 8 نجوم، بطولة الفنانة القديرة سامية الجزائري مع عددٍ من النجوم السوريين، كلا المسلسلين من تأليف ممدوح حمادة وإخراج هشام شربتجي. أما مسلسل الثريا، فمن تأليف نهاد سيريس وإخراج هيثم حقي.

مصطفى دياب
مصطفى دياب في آخر صورة له منتشرة على الإنترنت

أعمال مصطفى دياب التليفزيونية

شارك الفنان مصطفى دياب في عددٍ من المسلسلات الكوميدية، نذكر منها: مسلسل شو حكينا في عام 2001، وجسَّد دور بكري. المسلسل من إخراج عماد سيف الدين، وتأليف لقمان ديركي، وتمثيل جلال شموط، وسامية الجزائري، وعصام سليمان. كما شارك في نفس العام في مسلسلي: 2X2 وعش المجانين.

في عام 2002، شارك دياب في مسلسل السفينة-رحلة 13، من تأليف وإخراج عماد سيف الدين، بطولة: سليم كلاس، شكران مرتجى، جيني إسبر.

في عام 2003، شارك دياب في مسلسل حكايا من ظرفاء ولكن. وفي عام 2004 شارك في مسلسل مرزوق على جميع الجبهات للمخرج هشام شربتجي والمؤلف ممدوح حمادة. المسلسل من بطولة أيمن رضا، وسامر المصري، ونادين خوري.

ظهر دياب في عام 2005 في مسلسل خمسة وخميسة، وأدى فيه دور فادي، المسلسل من بطولة قصي خوري، ومعن عبدالحق، وجمال العلي، وتأليف أندريه سكاف، وإخراج رشا شربتجي. وفي نفس العام، قام دياب بدور الأستاذ وسيم في مسلسل أشواك ناعمة، المسلسل من بطولة سلمى المصري، وقصي خوري، وسليم صبري، وكندة علوش، وإخراج رشا شربتجي، وتأليف رانيا البيطار.

في عامي 2007 و2008 شارك دياب في مسلسل بهلول أعقل المجانين بجزئيه الأول والثاني. المسلسل من إخراج نذير عواد للجزء الأول، ومحمد الشيخ نجيب للجزء الثاني، وتأليف عبدالغني حمزة. بالإضافة إلى مشاركته في لوحات متفرقة من السلسلة الشهيرة بقعة ضوء.

مصطفى دياب يترك الفن ويعمل في بيع الحلويات

اختفى الفنان مصطفى دياب عن الساحة الفنية تمامًا من بعد الجزء الثاني من مسلسل بهلول أعقل المجانين عام 2008، ثم ظهر عام 2014 في صورة على موقع فيسبوك مع المخرج والممثل جوان عبدو، الذي صرح أن دياب كان يمتلك محل حلويات في حي السليمانية في حلب، وقت التقاط الصورة، وقد ابتعد عن العمل في مجال التمثيل.

أما الظهور الثاني له على شبكة الإنترنت، فكان في سهرة طرب مع المطرب الحلبي محمد أمانة، في فبراير/شباط 2016.

صورة تذكارية مع الممثل السوري مصطفى دياب الذي جسد دور هاني في مسلسل عيلة 8 نجوم كان يوم رائع بفضل الممثل مصطفى دياب .. بتاريخ 17/12/2014م

Posted by Jwan Abdo on Monday, 2 March 2015

هجرة مصطفى دياب إلى ألمانيا

لاحقت شائعات الوفاة الفنان مصطفى دياب في عام 2017، لكن أحد أقاربه أكد أنه هاجر إلى ألمانيا، ويتعلم اللغة الألمانية، ولا يفكر بالعودة إلى سوريا أو الفن، كما رفض أن يدلي بأي تصريحات لأي موقع أو جهة إعلامية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق