ناقشا سبل دعم التسوية السورية.. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين

بوتين علّق على “آيا صوفيا” وناقشا سبل دعم التسوية السورية.. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيس التركي ونظيره الروسي

مدى بوست – فريق التحرير

تباحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف مجموعة من الملفات، أبرزها تطورات الملفين السوري والليبي.

وقال بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، الإثنين 13 يوليو/ تموز 2020 أن الرئيس أردوغان أجرى مباحثات هاتفية تناولت المستجدات السورية والتطورات الليبية إلى جانب قضايا إقليمية أخرى. 

وأشار بيان دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية أن أردوغان وبوتين ناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون لمكافحة فايروس كورونا، فضلاً عن الاتفاق على مواصلة التعاون لإحلال السلام والأمن بالمنطقة.

أردوغان بوتين
أردوغان وبوتين ( الجزيرة)

الرئاسة الروسية تؤكد على أهمية تعزيز جهود التسوية السورية 

بدوره، علّق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف على الاتصال الذي جرى بين الرئيس التركي رجب طيب أدروغان ونظيره الروسي بوتين موضحاً أنه تناول الأوضاع في إدلب وآلية التنسيق بين وزارتي الدفاع التركية – الروسية وتعاونهما لإرساء الاستقرار بمحافظة إدلب ومناطق شمال شرق سوريا. 

اقرأ أيضاً: بعد الحديث عن ترتيبات جديدة شمال غرب سوريا .. تركيا تنشر صوراً لـ خريطة السيطرة في سوريا و إدلب

وقال بيسكوف إن الجانبين أكدا على أهمية زيادة الجهود لتعزيز التسوية في سوريا، وذلك في إطار مسار “أستانة” وبالاعتماد على مخرجات القمة الروسية- التركية – الإيراني التي عقدت عبر الفيديو مطلع شهر يوليو/ تموز الجاري.

بوتين يعلق على إعادة آيا صوفيا إلى مسجد 

وقال البيان الصادر عن الرئاسة الروسية، أن بوتين أبلغ الرئيس أردوغان بأن هناك “احتجاجات وغضب شعبي” في روسيا على خلفية القرار الذي اتخذته تركيا بإعادة متحف “آيا صوفيا” إلى سابق عهده كمسجد.

اقرأ أيضاً: لم ينم حتى الفجر.. صحفي تركي يكشف ردة فعل أردوغان بعد إعادة آيا صوفيا مسجداً.. هذا ما قاله الرئيس التركي! (صورة)

يشار إلى مجلس الدولة التركي -أعلى سلطة قضائية في تركيا- قرر يوم الجمعة الماضي إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1934 والذي نص على تحويل آيا صوفيا من مسجد لمتحف.

فيما وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً ينص على إعادة آيا صوفيا لمسجد وأن يتم رفع الأذان فيه وافتتاحه أمام المصلين اعتباراً من يوم الجمعة 24 يوليو/ تموز الجاري.

يذكر أن أنقرة أكدت مراراً أن مسألة إعادة آيا صوفيا لمسجد مسألة داخلية، مؤكدة أنها لن تسمح لأي دولة أن تتدخل في شؤونها الداخلية بوصفها دولة مستقلة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق