كندا : جاستن ترودو المحبوب يقدم اعتذاره.. عائلته استفادت بـ 300 مليون دولار من جمعية خيرية

كندا : جاستن ترودو المحبوب يقدم اعتذاره.. عائلته استفادت بـ 300 مليون دولار من جمعية خيرية

مدى بوست – فريق التحرير 

بعد أعوام على تسلمه السلطة، ظهر رئيس الوزراء الكندي “جاستن ترودو“، في موقف مثـيـر للجدل، كشف فيه عن حصول عائلته على مبلغ مخصص للمساعدات، مقدماً اعتذاره على ماحدث.

ترودو المسؤول المحبوب، الذي انتشرت تقارير عدة تشير إلى شعبيته وكثرة معجبيه، قدم اعتذاره بعد مطالبة المعارضة الكندية فتح تحقيق بعقد قيمته 900 مليون دولار، حسبما رصدت مدى بوست، عن وسائل إعلام كندية.

العقد الآنف ذكره، منحته الحكومة الكندية للجميعة، التي تعنى بتوعية وتنمية الشباب، قال ترودو في مؤتمر صحفي، إنه ارتكب خطأ في المحادثات للتوصل إلى عقد الشراكة بين الجانبين.

جاستن ترودو - وكالات
جاستن ترودو – وكالات

ارتباطات عائلية

ترودو أقر بالمشاركة في المفاوضات مع الجمعية الخيرية حول العقد، وأرجع ذلك إلى ماوصفه بالتاريخ العائلي مع الجمعية، متابعاً: أنا حقاً آسف.

أضاف ترودو أن والدته عملت كمدافعة عن قضايا الصحة العقلية مع الجمعية متابعاً: “لم أكن أعرف تفاصيل المبلغ الذي كانت تتقاضاه المنظمات المختلفة لكن كان ينبغي علي ذلك”.

وزير المالية، بيل مورنو، بدوره اعتذر عن مشاركته في النقاشات من أجل العقد المبرم مع الجمعية الخيرية، التي تعمل ابنته فيها أيضاً.

دفع ذلك الآخرين للظن بأن ذلك حصل لتضارب المصالح، ليوضح الوزير أن ابنته تعمل بفرع لايرتبط بالفرع المسؤول عن العقد، قائلاً إن الدولة الكندية أوصت بالجمعية لكفاءتها بإيصال الخدمة للطلاب.

اقرأ أيضاً: الغارديان البريطانية: ثـورة ثانية في سوريا تحت أنظار روسيا

خيـبـة أمل

وذكر ترودو أن الكنديين سيصدرون أحكاماً بشأن ماكانت الحكومة تحاول القيام به وماكان يجب فعله، معرباً عن شعور بخيـبـة أمل مما حصل.

وأصدر مفوض الأخلاقيات تقريرين اتـهـ.م أحدهما ترودو بانتـ.هاك قانون تضـارب المصالح في عام 2017، لأخذ إجازة في جزيرة “آغا خان” الخاصة.

والتقرير الثاني تحدث عن انتـ.هاك في عام 2019 لمحاولة ترودو التأثير على الإجراءات القانونية في قضية “SNC-Lavalin”، وهي تتعلق بدفع رشـ.اوى لتأمين عقود في ليبيا.

خروج عن السيطرة

حزب المحافظين الكندي المعارض، قال الأحد الماضي، إنه سيطلب من ترودو الإدلاء بشهادته تحت القسم بشأن العقد في مجلس العموم أمام اللجنة المالية.

النائب المتحدث باسم حزب “المحافظين” بشأن قضايا الأخلاقيات، مايكل باريت، اعتبر اعتذار ترودو محاولة لمنع ما وصفه بالفضـ.يـحة من “الخروج عن السيطرة”.

باريت أضاف معلقاً على اعتذار ترودو الأخير “نعلم أن جاستن ترودو يشعر بالأسف فقط عندما يقبض عليه، وهذا ما كان الاعتذار عنه اليوم”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق