خبير اقتصادي: مساع روسية للسيطرة قريباً على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

خبير اقتصادي: مساع روسية للسيطرة قريباً على معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا قريباً

مدى بوست – فريق التحرير 

بعدما انتـ.زعـ.ت تراجعاً إضافياً من الدول الغربية حول سوريا، وترجمت تغير الوقائع على الأرض بالأروقة الدبلوماسية في نيويورك، تخطط روسيا لوضع يدها على معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، حسبما كشف خبير اقتصادي لموقع سوريا24.

وحسبما رصدت مدى بوست، عن رئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، أسامة القاضي، فقد حـ.ذر الأخير عبر المصدر ذاته، من تحـركات روسية للسيطرة والاستيـ.لاء على آخر بوابة للمعونات الإغاثية في الشمال السوري.

ومالم يتم التحرك لإيجاد حل سياسي سريع ينـ.هي الأزمـ.ة فإنّ 4 ملايين سوري مهـ.ددون بفقدان آخر بوابة حدودية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوي.

معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

تمهـيد روسي

المسؤول الاقتصادي، أشار في تصريحاته لموقع سوريا 24، إلى أن روسيا بدأت تمـهد للسيطرة على باب الهوى، بعد إصرارها على أن يكون آخر معبر حدودي لإيصال المساعدات الإنسانية.

وأوضح القاضي أن اقتراب المعبر من تواجد قوات الأسد على بعد قرابة 20 كيلومتراً، على طريق إم5 يثير حفيظة أي مراقب للأمر، لأنه يكشف عن مخطط لوضع يد روسيا على المعبر الحيوي.

القاضي أضاف أن المخطط الروسي على ما يبدو، يقضي بربط المعبر بالطريق السريع، عبر طريق خط الأتارب معبر باب الهوى، وقد لا يكون صعباً قطع هذه ال20 كلم.

ولمح المسؤول الاقتصادي إلى أن وجود هيـ.ئة تحـ.ريـ.ر الشام في المعبر، وسيطرتـ.ها عليه، يعطي ذريعة للنظام وروسيا، للاحتجـ.اج دولياً، والضـغـ.ط على تركيا التي تصنفها إرهـ.ابية.

معبر باب الهوى - أرشيف
معبر باب الهوى – أرشيف

مسوغات موجودة

ويبدو أن مسوغات اقتراب روسيا من السيطرة على المعبر باتت موجودة، وفقاً للقاضي، الذي أضاف أن السيناريو القادم قد يكون وضع روسيا والنظام يدهم على معبر باب الهوى خلال وقت قريب.

ودعا القاضي إلى وجود مشروع سياسي سريع أو حل ينهي هذه الأزمـ.ة لأن السيطرة على آخر معبر مخصص للإغاثة، ومرورها عبر الطريق السريع إم5 لإيصالها لدمشق واللاذقية ووضعها تحت تصرف النظام، يهـ.دد ملايين النازحين في الشمال السوري.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد وافق لمدة سنة وعبر معبر تركي واحد، على تمديد دخول المساعدات إلى سوريا، بعد ساعات من انتهاء مدة تفويض الأمم المتحدة لعملية إنسانية استمرت ستة أعوام.

إلغاء ترخيص باب السلامة

وبموجب القرار سيتم استئناف إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ليتم إلغاء الترخيص الممنوع لمعبر باب السلامة الذي كان مفتوحاً لدخولها حتى مساء الجمعة.

وحسبما رصدت مدى بوست عن وكالة رويترز، صوت 12 بلداً بتأييد مشروع قرار إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى، فيما امتنعت جمهورية الدومينكان عن التصويت.

وجاء ذلك، بعد محاولتي تصويت فاشلـتـيـن على مقترحين روسيين، وتصويتين آخرين كانت ألمانيا وبلجيكا قد أعدتهما لكن روسيا والصين استخدمتا ضـ.دهما حق النقض أو ما يعرف بالفيتو.

ربط الملف السوري بالليبي

ووفق صحيفة الشرق الأوسط فإن موسكو، انتـ.زعـ.ت تراجعاً إضافياً من الدول الغربية حول سوريا، وترجمت تغير الوقائع على الأرض بالأروقة الدبلوماسية في نيويورك.

ربطت روسيا وفق الصحيفة، الملف السوري بالمسار الليبي الذي يشهد تموضعاً غربياً روسياً جديداً يختلف عما كان عام 2011، فيما يبدو أنه علاج روسي لما وصفته الشرق الأوسط بـ “الـ.خـ.ديـعة الليبية”.

استخدام روسيا للفيتو في الملف السوري، بلغ 16مرة، منذ عام 2011، وتهدف موسكو من ورائه إلى دفـ.ع أمريكا وحلفائها لتقديم تنازلات إضافية مستـ.غـلّة تغير الوقائع على الأرض في عموم الشرق الأوسط.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق