بعد هبوط للعملة وتطورات مثيرة .. حراك شعبي جديد في إيران رفضاً للوضع الاقتصادي “فيديو”

بعد هبوط للعملة وتطورات مثيرة .. حراك شعبي جديد في إيران رفضاً للوضع الاقتصادي “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت تقارير إعلامية متطابقة، عن خروج عشرات الإيرانيين، بمظـ.اهرات في مدينة بهبهان جنوب غرب البلاد، احتـ.جـاجاً على الأوضاع الاقتصادية.

وأظهرت صور وفيديوهات متداولة، رصدتها مدى بوست، مشاهد من الاحتـ.جاجات في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران الليلة الماضية، ووفق ناشطين فإن المحتـ.جون تجمعوا في ساحة رئيسية بالمدينة ورفعوا هتافات احتجاجاً على الوضع الاقتصادي.

رد السلطات الإيرانية، لم يتغير، إذ أطلـ.قت الشرطة الغاز المسـ.يل للدموع، وحاولت تفـ.ريق المحتجين بالقـ.وة، كما شنت حملات اعتقـ.ال واسعة بحق المواطنين في تلك المناطق.

حراك شعبي في إيران - تويتر
حراك شعبي في إيران – تويتر

لا تعليق رسمي

السلطـ.ات الإيرانية لم تعلق أو تنفي ما ذكره ناشطون ووسائل إعلام عن الاحتـ.جاجات الأخيرة، كما لم تشر وسائل إعلام رسمية ووكالات إيرانية إلى تلك التطورات، واقتصرت التغطية على وسائل إعلام إيرانية معارضة.

شبكة “نت بلوكس” المختصة بمراقبة أنشطة الإنترنت، قالت إن تراجعاً كبيراً لخدمة الإنترنت شهدته محافظة خوزستان منذ الساعة العاشرة من مساء أمس الخميس، في إشارة إلى فرض السلطات قيـ.وداً مشـ.ددة على الخدمة.

إلى ذلك، بدا أن مناطق إيرانية أخرى تعيش أيضا أجواء أمنية، حيث أشارت وسائل الإعلام الإيرانية إلى اعتقال من وصفتهم بـ”العناصر الرئيسية الداعية إلى الفوضى” في محافظة خراسان الرضوية شرقي البلاد.

إقرار بحمـلات الاعتـ.قال

وكالة مهر الإيرانية، أقرت بتنفيذ جهاز ما يعرف بأمن رس الإمام الرضا حملات اعتـ.قال لمجموعات وصفها الحـ.رس الثـ.وري الإيراني بالمعـ.ادية.

المصدر أشار إلى أن تلك المجموعات ارتبطت بقـ.وات مناهـ.ضة للثورة وقامت بتشجيع أنصارها والمواطنين عبر الدعايات، على تجمعـات واحتـ.جاجات في الشارع.

احتجاجات بهبهان ودعوات للاحتجاج في مدن إيرانية أخرى على وقع أزمة اقتصادية تعيشها البلاد منذ عامين تقريبا، بعد فرض الولايات المتحدة الأميركية عقوبات مشددة عليها.

تطورات مثيرة

وشهدت إيران تطورات وصفت بالخـطـ.يرة، إذ شهدت مبان ومحطات نووية فيها حـ.رائق وأضـ.راراً واسعة، في 2 يوليو تموز الجاري، كما وقع انفـ.جـار كبير قرب بلدة بارشين ومجمعها العسكري، وقرب محطة زرقان للطاقة في الأهواز.

ويدور قلق من الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل من تشغيل إيران لدفـ.اعـاتها الجـ.وية، إذ يمكن أن يمثل ذلك تهـ.ديدًا في حـد ذاته.

ويأتي ذلك القلق استنادًا إلى واقعة إسقـ.اط طائرة الركاب الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها. بواسطة صـ.اروخ “أرض جـو” أطلقـ.ته طهران عن طريق الخطأ، في يناير كانون الثاني الماضي 2020.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق