تقرير: حـزب الله ليس في أفضل أيامه.. قيصر أبعد حلفاءه ووجهه نحو الـعـزلة وهذا ما يفعله سراً لتـجـاوز القانون

تقرير: حـزب الله ليس في أفضل أيامه.. قيصر أبعد حلفاءه ووجهه نحو الـعـزلة وهذا ما يفعله سراً لتـجـاوز القانون

مدى بوست – فريق التحرير 

قد لاتكون العقـ.وبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على نظام الأسد وحلفائه مـ.دمـ.رة لحـزب الله، لكنها نجحت إلى حد ما في ردع حلفاء الحـزب، نحو تحسين علاقاتهم بنظام الأسد، وفق تقرير لموقع صوت أمريكا.

التقرير الذي رصدته مدى بوست، أشار إلى أن قانون قيصر استطاع تقـ.ويض حـزب الله في لبنان، وكبـ.ل استخدامه لمؤسسات الدولة لمساعدة بشار الأسد وفقاً للباحثة في معهد واشنطن حنين غدار.

حـزب الله على لسان أمينه العام “حسن نصر الله”، اعتبر قانون قيصر الذي بدأ العمل به في 17 يونيو/حزيران الماضي، بأنه “حـ.رب اقتصادية” تهدف إلى “تجـ.ويـ.ع سوريا ولبنان”، داعياً الحكومة اللبنانية إلى تجاهلها.

حزب الله - أرشيف
حزب الله – أرشيف

حزب الله وأمريكا

موقع صوت أمريكا نقل عن الباحثة غدار قولها إن حـزب الله يدعو الحكومة اللبنانية لتطبـيع علاقات لبنان مع نظام الأسد، لكن حلفاءه لا يريدون تحـ.دي قانون قيصر.

ويبرز ذك بشكل خاص عندما تكون هناك مفاوضات مستمرة مع المجتمع الدولي لإنقاذ لبنان من أزمـتها الاقتصادية المـ.دمـرة.

الولايات المتحدة تصنف حـزب الله كمنظـ.مة إرهـ.ابـ.ية منذ عام 1997، وقد تم معاقـ.بـ.ته بموجب قانون منع تمـويل حـزب الله الدولي لعام 2014.

القانون يمنع الكـ.يانات المرتبطة بحـزب الله من الوصول إلى الشبكات المالية واللوجستية الدولية ويمنع قدرتها على تمـويل الإرهـ.اب العالمي.

الخزانة الأميركية فرضت كذلك في وقت سابق من هذا العام المزيد من العـ.قوبات، على الحـزب، وأدرجت 15 كيـ.انًا ينتمي إليه في القـ.ائـمة السوداء.

هكذا يحاول الحزب تجـ.اوز قيصر سراً

وفضلاً عن الدعم المالي من إيران، يستخدم حـزب الله طرق التـ.هـريب عبر حدود لبنان مع سوريا، ويستـ.غل في الوقت نفسه مؤسسات الدولة اللبنانية لجمع الإيرادات.

وفي هذه النقطة أشار المحلل السياسي لقمان سليم إلى أن قانون قيصر قد لا يحـ.د من أنشطة حـزب الله السـ.رية، ولكنه سيعـ.طل قدرته على استخدام مؤسسات الدولة لدعم نظام الأسد.

يعمل حـزب الله منذ سنوات، على تعزيز تسـ.ـلله داخل مؤسسات الدولة والجـ.يش اللبنانيين، عبر نسـج شبكة من التحالفات مستـغـ.لاً الطيف اللبناني المتعدد الطوائف وفق سليم.

ويجـ.بر حـزب الله الحكومة اللبنانية، من خلال البنك المركزي اللبناني، على استيراد، وبأسعـ.ار مدعومة، كميات من بعض السلع الأساسية، التي تتجاوز احتياجات لبنان، ليتم إرسالها إلى سوريا عبر طرق التـ.هـ.ريب التقليدية.

نحو العـ.زلة

المحلل السياسي أضاف أن حلفاء حـزب الله بدأوا بالنأي عن أنفسهم لضمان بقائهم السياسي بعد سريان قانون قيصر في سوريا.

ولايمكن اعتبار حـزب الله في أفضل أيامه، مشيراً إلى معطيات عديدة تؤكد ذلك، ومنها تولي رئيس مجلس النواب نبيه بري، الحليف الرئيسي لحـزب الله الدفاع عن القطاع المصرفي.

والأصوات القادمة من داخل التيار الوطني الحر، حـزب رئيس الجمهورية ميشال عون، التي تشـ.كـك بجدوى اتباع حزب الله بشكل أعـ.مى.

ومن المعطيات دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي، أعلى سلطة مسيحية في لبنان، الأمم المتحدة لمساعدة لبنان على تأكيد حياده.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق