بعد أبحاث وتجارب سريرية.. نتائج إيجابية لـ لقاح مطوّر ودواء آخر قد يضع نهاية قريبة لـ كورونا

بعد أبحاث وتجارب سريرية.. نتائج إيجابية لـ لقاح مطوّر ودواء آخر قد يضع نهاية قريبة لـ كورونا

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت جامعة إكسفورد البريطانية، توصلها لـ لقاح آمن ويدعم جهاز المناعة، بعد اختبارات أخيرة من المحتمل أن تنتج حلاً يضع نهاية قريبة لفيـ.روس كورونا.

رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، حسبما رصدت مدى بوست، وصف نتائج تجربة اللقاح ضـ.د كورونا التي أجرتها جامعة إكسفورد بالإيجابية جداً.

باحثون في جامعة إكسفورد أكدوا أن التجارب التي أجريت على أكثر من ألف متطوع ،أظهرت تطوير المتلقي أجساماً مضـ.ادة لجـ.ائحة كورونا.

لقاح كورونا - أرشيف
لقاح كورونا – أرشيف

تجارب سريرية

وفي بيان لها نشرته اليوم الإثنين، قالت الجامعة، إن التجارب السريرية شملت نحو 1077 شخصاً، وأظهرت نتائجة إيجابية في صدد التوصل إلى حل نهائي للفيـ.روس.

ورغم النتائج الإيجابية إلا أنه من المبكر معرفة، ما إذا كان اللقاح فعالاً بشكل كامل، ويوفر حماية تامة للجسم، مشيرة إلى استمرار التجارب على اللقاح لمعرفة مدى نجاعته وفق الجامعة.

وفي آخر إحصائيات رسمية، تجاوز عدد مصـ.ابي كورونا حول العالم، 14 مليوناً و737 ألفاً، تـ.وفي منهم ما يزيد على 610 آلاف، وتعافى أكثر من 8 ملايين و790 ألفا، حسب موقع “worldometers“.

دواء آخر

وأظهرت نتائج أولية لاختبارات أجريت على دواء سمي “إس إن جي 001” تصنّعه شركة “سينايرجن” البريطانية، أنه قد يحـ.دّ بنسبة 79% من إمكانية الإصـ.ابة بعدوى كورونا.

العلاج يؤخذ بالتنشّق على بروتين “انتيرفيرون بيتا” الطبيعي الذي يشارك في مقاومة الجسم للفيـ.روس، وفق دراسة أجرتها جامعة ساوثمبتون البريطانية.

الدراسة أجرت اختبارات على مئة مريض، مؤكدة أن أولئك الذين عولجوا بواسطة هذا الدواء معرّضـ.ون بنسبة أقـل من الآخرين من الذين حصلوا على علاج وهـ.مي.

فرص شفاء أكبر

و تبيّن أن المرضى الذين عولجوا بدواء “إس إن جي 001” لديهم فرص شفاء أكبر بمرتين من الذين حصلوا على علاج وهـ.مي.

وتـ.وفي ثلاثة من المرضى (6 في المنة) من الذي حصلوا على علاج وهمي، بينما لم تسجّل أية حالة وفـ.اة بين الذين عولجوا بدواء “إس إن إن جي 001”.

المدير العام لشركة “سينايرجن” ريتشارد مارسدن، اعتبر أن هذه النتائج يمكن أن تشكّل “تقدماً مهماً”.

وتشير هذه الخلاصات إلى تقدم كبير في طريقة علاج كورونا والوقاية منها، رغم أن الدراسة أجريت على عيّنة محدودة نسبياً ولم تتولّ تقويمها لجنة تدقيق.

وتجدر الإشارة إلى وجود دواء واحد أثبت أنه قادر على إنقـاذ مـ.رضى كـ.وفيد-19 هو “ديكساميتازون”، وعلاج آخر مضـ.اد للفيـ.روسات هو “رمديسيفير” يتيح تقليص فترة البقاء في المستشفى، لكنه لا يحدّ من الـ.وفيات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق