أيام حاسمة تنتظر المنطقة .. مستشار أردوغان: هكذا سيكون الرد التركي إذا تدخلت مصر عسـكـرياً في ليبيا

أيام حاسمة تنتظر المنطقة .. مستشار أردوغان: هكذا سيكون الرد التركي إذا تدخلت مصر عسكرياً في ليبيا

مدى بوست – فريق التحرير 

أكد مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، أن أنقرة تنظر بجدية إلى توجهات مصر الأخيرة للتحرك عسكرياً داخل الأراضي الليبية، بعد موافقة البرلمان المصري على قيام الجيش بمهام قـتـ.الية خارج الحدود.

وشـ.دد أقطاي في حديثه لموقع الجزيرة نت، أن تركيا لايخفيها هذا التفويض، كونها موجودة في ليبيا لدعم الاستقرار هناك، بناء على اتفاقيات تعاون مع حكومة شرعية معترف بها أممياً.

وحسبما رصد مدى بوست، قال المسؤول التركي إن البرلمان المصري لا يمثل المصريين ولا يعبر عن تطلعات الشعب هناك، مضيفاً أن لدى أنقرة معلومات تؤكد أن الجيش المصري يرفض خـ.وض أي معـ.ارك ضـ.د الجيش الشرعي الليبي.

مستشار أردوغان: ياسين أقطاي - الأناضول
مستشار أردوغان: ياسين أقطاي – الأناضول

دول توجه السيسي نحو ليبيا

وكشف مستشار أردوغان عن وجود دول مثل الإمارات وفرنسا وإسرائيل تدفع السيسي بكل قـ.وة نحو خـ.وض حـ.رب ضـ.د تركيا، لإضـ.عاف الجيشين التركي والمصري.

ودعا ياسين أقطاي المصريين إلى النظر بجدية إلى التهـ.ديد الحقيقي لمصر، لافتاً إلى أنه يأتي من شرق ليبيا وجنوبها وليس من غربها.

وأفاد أقطاي بجهوزية بلاده لأي احتمال، لاسيما التدخل المصري العسكري، مشيراً إلى وجود خطط ميدانية وسياسية لمـ.واجـ.هة أي تهـ.ديد.

التفاوض بعيداً عن السيسي

أقطاي علق على تصريحات وزير خارجية بلاده، مولود جاويش أوغلو، في 13 يوليو/تموز، حول انعقاد لقاءات على مستوى الخبراء بين تركيا ومصر بشأن ليبيا.

وذكر المسؤول التركي أن لامشـكلة لبلاده في التواصل مع خبراء في مصر التي تعتبر دولة كبيرة ومركزية، بعيداً عن عبد الفتاح السيسي.

ونوه مستشار أردوغان إلى اللقاءات على مستوى الخبراء ذات علاقة بالحيلولة دون حصول أي منـ.اوشات ميدانية بين البلدين في ليبيا.

تكهنات باقتـ.راب المعـ.ركة

ووفق الجزيرة نت فإنّ التكهنات حول اقتراب معـ.ركة وشيكة في منطقتي سرت والجفرة الليبيتين اللتين لا تزالان تحت سيطرة قوات حفتر تتزايد مؤخراً.

الأيام الماضية شهدت تصـ.عيداً متبادلاً بين كل من القاهرة وأنقرة بشأن التطورات الليبية، وتشير الأنباء إلى استعدادات لدى قوات حفتر، واستقدامها دعماً يتضمن طـ.ائرات روسية هبطت في سرت الليبية.

و تتوارد أنباء أخرى عن حشد حكومة الوفاق الوطني الليبية لمقـ.اتلـ.يها حول سرت استعداداً لمعـ.ركة يقول مراقبون إنها حـاسمة لاستعادة السيطرة عليها من قوات حفتر.

والجمعة الماضية، انتـ.قد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دور مصر بقيادة السيسي في دعم قوات حفتر، متعهداً بمواصة دعم الحكومة الشرعية.

وأجاب أردوغان عن احتمال تدخل القاهرة في ليبيا بأنّ الخطوات التي تتخذها مصر تُظهر وقوفها إلى جانب الانقـ.لابي خليفة حفتر، وانخـ.راطها في مسـ.ار غير شرعي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق