أعراض لا يمكن تجاهلها.. علامات يرسلها الجسم ينبغي عدم إهمالها

أعراض لا يمكن تجاهلها.. علامات يرسلها الجسم ينبغي عدم إهمالها

مدى بوست – فريق التحرير 

في غالب الأوقات يكن الشعور بالألـ.م رسالة يرسلها الجسم للمخ لتنـ.بيهه إلى وجود خطـ.ر ما، لكن في بعض الأحيان تظهر أعراض لا ألـ.م فيها، ولكنها شديدة الأهمية ولا ينبغي تجاهلها.

ويرسل الجسم العديد من الإشارات لتحـ.ذير الإنسان من مشـ.اكل صحية ما قد لا يكون يعلم بها، ويترجم هذه الإشارة إلى أعراض يشعر بها الفرد ليذهب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

وفي تقرير نشره موقع دويتشه فيله، ورصده موقع مدى بوست، سلط تقرير الضوء على أبرز الأعـ.راض التي لايمكن تجاهلها، وأهم العلامات التي تتطلب اهتماماً خاصاً بها استناداً لآراء خبراء ودراسات علمية في هذا الخصوص.

أعراض يرسلها الجسم لايمكن تجاهلها - تعبيرية.jpg1
أعراض يرسلها الجسم لايمكن تجاهلها – تعبيرية.jpg1

الشفاه واللثة

موقع فوكس الألماني، ذكر بعضاً من هذه الأعـ.راض وفي مقدمتها تشقـ.ق الشفاه وجفافها، إذ يدل ذلك على نقص في فيتامين ب، وينصح الموقع بعدة أغذية تمد الجسم بهذا الفيتامين، ومنها البروكلي ومنتجات الألبان.

موقع بوستل يضيف أن الشفاه المتشـ.ققة ربما تدل على عدم شرب كميات كافية من المياه، وشعور الجسم بالجفـ.اف.

وينصح موقع هيلث لاين، في حالة ظهور أعراض أخرى مثل تكون طبقة بيضاء على الشفة أو تحولها للون زهري داكن، بزيارة طبيب للأمراض الجلدية، وربما يعني ذلك مؤشراً على وجود التـ.هاب من نوع ما في الجسم.

وبالنسبة للثة فإن نزيـ.فها يشير عادة إلى وجود نقص فيتامين سي بالجسم. ووفق وقع فوكوس فإن اللثة الملتـ.هبة والتي تنزف باستمرار قد تكون علامة على وجود مشاكل بالقلب.

وإذا كان السبب في نـ.زيـ.ف اللثة نقص فيتامين سي، فيمكن تناول أغذية تحتوي عليه مثل التوت والفلفل والسبانخ، ولكن ربما يكون ذلك أيضاً علامة تحـ.ذير من مـ.رض السكري وفي حالات نادرة قد يكون مؤشراً على سرطان الدم.

الشعر والعيون

قد يؤشر الشعر الباهت أو الضعيف إلى وجود نقص في فيتامين أ في الجسم، وبالتالي يجب تناول الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة لتعويض الجسم ما يحتاجه من هذا الفيتامين.

ووفق موقع ويب ميد، فإنّ الشعر المتقصف والمتسـ.اقط قد يكون علامة على نقص الحديد والزنك.

الوقع أضاف أعراضاً أخرى يجب الالتفات لها، مثل القشر الأصفر في الشعر، وهو ما قد يشير إلى وجود التـ.هاب يعرف باسم التـ.هاب الجلد الدهني.

أما العيون فقد يكون المنتفخ منها علامة على نقص النوم، وقد يكون مؤشراً على الإصابة بالحسـ.اسية، أو على ضعف في الكلى، وفي بعض الأحيان قد يكون سبب الانتفاخ خلـ.ل ما بالغدة الدرقية.

وتتسبب الأطعمة المشبعة بالملح في انتـ.فـاخ العينين لدى البعض، كما أن الدورة الشهرية قد تتسبب في انتفاخ العينين لدى بعض النساء.

اللسان ورائحة الفم

تتكون طبقة بيضاء سميكة أحياناً على اللسان، وهو ما يمكن أن يشير إلى نقص فيتامينات أ وسي وب12، كما قد يكون مؤشراً إلى وجود التـ.هاب ما بجسم الإنسان.

ووفق موقع عيادات مايو كلينيك الأمريكية، فإن الطبقة البيضاء في اللسان قد تكون مؤشراً على الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” أو الإصابة ببكتيريا معينة.

وحول رائحة الفم فإنّ التهاب اللوزتين المتكرر قد يسبب ذلك، وقد تشير رائحة الفم الكريـ.هة أحياناً إلى الإصابة بأمراض الكبد والكلى أو الأمعاء.

الأطراف

قد يحدث تورم في أطراف الجسم بسبب ترسب المياه في مناطق منه مثل القدمين، ما قد يشير إلى مشاكل بالدورة الدموية.

موقع مؤسسة رعاية المسنين الأمريكية (AARP) يقول إن حدوث تورم بالقدمين أو الكعبين قد يكون علامة على وجود تخـ.ثر يتسبب في سـ.د الأوردة.

وبالنسبة للأطراف الباردة، إذا كانت كذلك طوال العام، حتى خلال فصل الصيف، فقد يكون ذلك علامة على ضغط دم منخفض أو ضعف في عضلة القلب.

كما أن نقص وظائف الغدة الدرقية يتسبب في برودة الأطراف لدى البعض. وإذا شعر الشخص بتنميل في أطرافه، فمن المحتمل أن يكون ذلك علامة على الإصـ.ابة بمـ.رض السكري.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق