بالتزامن مع إزالـة جزء من الجدار الحدودي مع سوريا .. تصريحات جديدة للرئيس أردوغان بشأن المنطقة وخبير يؤكد: الخيارات العسكرية مفتوحة

بالتزامن مع إزالـة جزء من الجدار الحدودي مع سوريا .. تصريحات جديدة للرئيس أردوغان بشأن المنطقة وخبير يؤكد: الخيارات العسكرية مفتوحة

مدى بوست – فريق التحرير 

أزالت تركيا، اليوم الخميس، جزءاً من الجدار الحدودي الفاصل مع سوريا، وأدخلت بالتزامن تركسات ومعدات إلى ريف إدلب الشمالي، فيما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أدلى بتصريحات جديدة تتعلق بسوريا والمنطقة.

حديث أردوغان جاء خلال زيارته لضريح مؤسس الجمهورية “مصطفى كمال أتاتورك” وسط العاصمة أنقرة، برفقة عدد من أعضاء مجلس الشورى العسكري الأعلى.

الرئيس التركي، قال إن النجاحات التي حققتها تركيا في سوريا وليبيا وشرق المتوسط أظهرت قوتها ومهارات جيشها، مشيراً إلى استمرار قوات بلاده بدورها في ضمان الأمن، بفضل انضباطها العالي وقـ.وة ردعـها وقدراتها.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- أرشيف
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- أرشيف

الخيارات العسكرية مطروحة

ستبقى القـوات التركية في سوريا، إلى أن ينعم شعبها في العيش بحرية وسلام، هذا ما ذكره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة سابقة له، كان قد ألقاها الثلاثاء في العاصمة التركية أنقرة.

وتطرق الرئيس التركي في ذلك الوقت للشأن الليبي، قائلاً إن تركيا مكنت الحكومة الشرعية المعترف بها أممياً من دحـ.ر الانقـ.لابيين مؤكداً أن أنقرة لن تسمح بما وصفه أي عمل متهـ.ور في ليبيا.

صحيفة يني شفق نقلت عن المحلل والخبير التركي في الصناعات الدفاعية، قادر دوغان، قوله إن تركيا نجحت في لفت اهتمام العالم كله لما تحققه من نجاحات سواء في سوريا أو ليبيا.

العالم كله يراقب

وأضاف أن “العالم كله يراقب عن كثب التأثير الكبير الذي حققته تركيا في مجالي الطائرات بدون طيار، وأنظمة الحـ.رب الإلكترونية”.

المحلل التركي لفت إلى نجاحات بلاده في مجال “طائرات من طراز إف-16 التركية، التي نفذت طلعات جوية في المنطقة، بينما انطلقت المسيرات التركية فوق البحر المتوسط للمهمة ذاتها”.

وتملك تركيا وفق دوغان الكثير من عوامل القوى وخيارات الـ.ردع في شرق المتوسط بما فيها العسكرية، التي أثبتت نجاحها الرفيع في عدة أماكن بالمنطقة، حسب تعبيره.

الحدود مع سوريا

واليوم الخميس، أدخلت تركيا تركسات ومعدات خاصة بالبناء إلى ريف إدلب الشمالي، بعد إزالة جزء من الجدار الحدودي الفاصل مع سوريا.

ومع عدم وضوح أسباب دخول الآليا إلى مخيم “الكرامة” الواقع غرب قرية “قاح” شمال إدلب، إلا أن مراقبين رجحوا أن يكون السبب إنشاء مخيم للنازحين في المنطقة.

نائب والي هاتاي التركية، ومدير منظمة “AFAD”، شاركا مؤخراً في افتتاح قرية سكنية تم بناؤها بالقرب من بلدة “كللي” شمالي إدلب.

تصريحات سابقة لمستشار أردوغان

وكان مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، قد أكد أن أنقرة تنظر بجدية إلى توجهات مصر الأخيرة للتحرك عسكرياً داخل الأراضي الليبية، بعد موافقة البرلمان المصري على قيام الجيش بمهام قـتـ.الية خارج الحدود.

وشـ.دد أقطاي في حديثه لموقع الجزيرة نت، أن تركيا لايخفيها هذا التفويض، كونها موجودة في ليبيا لدعم الاستقرار هناك، بناء على اتفاقيات تعاون مع حكومة شرعية معترف بها أممياً.

و قال المسؤول التركي إن البرلمان المصري لا يمثل المصريين ولا يعبر عن تطلعات الشعب هناك، مضيفاً أن لدى أنقرة معلومات تؤكد أن الجيش المصري يرفض خـ.وض أي معـ.ارك ضـ.د الجيش الشرعي الليبي.

وأفاد أقطاي بجهوزية بلاده لأي احتمال، لاسيما التدخل المصري العسكري، مشيراً إلى وجود خطط ميدانية وسياسية لمـ.واجـ.هة أي تهـ.ديد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق