الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتلو القرآن في أول صلاة جمعة بـ آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 86 عاماً “فيديو”

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتلو القرآن في أول صلاة جمعة بـ آيا صوفيا للمرة الأولى منذ 86 عاماً “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

أظهر مقطع مصور، نشرته وسائل إعلام تركية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، داخل مسجد آيا صوفيا وهو يرتل آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

الرئيس التركي حضر قبل بدء خطبة الجمعة، وتفـقّد المسجد مرات عدة، وخلال حضوره الأخير تلا سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة، حسبما رصد موقع مدى بوست.

الآلاف من الأتراك توافـدوا منذ فجر الجمعة، نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه، وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القرآن الكريم، والأدعية في المسجد.

آيا صوفيا - الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - وكالات
آيا صوفيا – الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – وكالات

وتناوب على قراءة القرآن في المسجد، أشهر القراء الأتراك، ورتلوا سوراً من القرآن، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

أعداد غـفـيـرة

حديقة مسجد السلطان أحمد وساحة “آيا صوفيا” اكتـظّت بالمصلين الذين حضروا، و معهم سجادات الصلاة، ومرتلين آيات من القرآن الكريم، فيما هتف بعضهم بالدعاء والتكبير.

كما رفعت شعارات مثل “كسرت السلاسل وفتحت آيا صوفيا”، وشعارات داعمة للرئيس رجب طيب أردوغان الذي حضر إلى آيا صوفيا وتفقد المسجد قبل ذلك عدة مرات.

كما حضر عدد كبير من الصحفيين، بينهم أجانب لتغطية الحدث، إضافة إلى العديد من السياح وسط تدابير أمنية.

المسجد افتتح اليوم للعبادة بأداء صلاة الجمعة للمرة الأولى منذ العام 1934، تفعيلًا لقرار اتخذته إحدى المحاكم التركية في وقت سابق يوليو/تموز الجاري.

صرح نادر

“آيا صوفيا” يعتبر بشكل عام صرحاً فنياً ومعمارياً نادراً في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، وكان من أبرز التحف المعمارية في الشرق الأوسط.

متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قال إن فتح آيا صوفيا للعبادة لا يُنقص شيئا من هويتها التاريخية العالمية، وبإمكان المزيد من الناس زيارته.

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أنّ مستقبل “آيا صوفيا” مسألة تركية داخلية، لكنه أعرب عن أمله في “أن يؤخذ بعين الاعتبار” وضع هذا المكان التاريخي كموقع تراث عالمي.

مناسبات إسلامية

داخل هذا المبنى العظيم، أقيمت العديد من المناسبات الوطنية والإسلامية، وتلا فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القرآن في بعض المناسبات.

في عام 2014، نظمت في ساحة المكان فعالية لصلاة الفجر، تحت شعار “أحضر سجادتك وتعالَ”، في إطار حملة دعت آنذاك إلى إعادة متحف آيا صوفيا إلى مسجد.

وخلال افتتاح مهرجان للفنون التقليدية، عام 2018، بدأ أردوغان الفعاليات بالبسملة، داعياً الحضور بصمت إلى الاستماع إلى تلاوة من القرآن الكريم.

وفي عام 2020، تليت آيات من القرآن داخل المبنى بمناسبة الذكرى 567 لفتح القسطنطينية، التي فتحها السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1453.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق