أردوغان: استخبارات تركيا غيّرت قـواعـد اللعبة وبدأت تأخذ مكانتها عالمياً وهناك من لا يتقبلنا كمسلمين في إسطنبول “فيديو”

أردوغان: استخبارات تركيا غيّرت قـواعـد اللعبة وبدأت تأخذ مكانتها عالمياً وهناك من لا يتقبلنا كمسلمين في إسطنبول “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

غيّر الدعم المعلوماتي والعمـ.لياتي الذي وفره جهـاز الاستخبارات التركي في المنطقة، قواعد اللعبة وأسهم في وقف تقدم الانقـ.لابيين، وفق ما قاله الأحد، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته بافتتاح مبنى جهاز الاستخبارات الجديد في إسطنبول، أوضح فيه أنّ تركيا استطاعت بفضل استخباراتها وقـف تـقدم قـوات حفـتر الإنقـ.لابية.

وبفضل تعـ.اظـم تأثير الاستخبارات الخارجية لأنقرة، بدأت تركيا وفق الرئيس أردوغان، تـحـ.تـل مكانتها في المحافل كافة، إقليمية كانت أم عالمية.

أردوغان - افتتاح مبنى جهاز الاستخبارات الجديد في إسطنبول -الأناضول
أردوغان – افتتاح مبنى جهاز الاستخبارات الجديد في إسطنبول -الأناضول

كـفـاح تـاريـخـي

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اعتبر في كلمته المكاسب التي حققتها تركيا في مناطق الاشـ.تـ.بـاكـات “تعزز قوتها على طاولة المـفـ.اوضـات وتمنحها قـ.وة الـدفـ.ـاع عن مصالح شعبها”.

ومن أجل بناء تركيا القـ.وية والكبـ.يرة، كان ولازل جـهـاز الاستخبارات سـ.لاح محوري في كفاح البلاد التاريخي حسبما رصد مدى بوست عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويجري جهاز الاستخبارات التركي فعاليات على مستوى عالمي في مجال التشـ.فير، والأمـن السـيـبـراني، والأقمار الصناعية وفق ماذكره الرئيس التركي.

وتزداد أهمية جهاز الاستخبارات في فترة تحول فيها العلم واستخداماته إلى سـ.لاح، وليس من قبيل الصدفة أن يكون في طليعة المســ.تـ.هـ.دفين خلال كفاح تركيا التاريخي.

تركيا والاستخبارات

أردوغان أكد أن عناصر التنـظـ.يـمـات الإرهـ.ابـيـة يدركون جيداً أنّ تركيا تلاحـ.قـ.هم أينما كانوا، إذ تمكن جهاز الاستخبارات حتى اليوم من جـلـب أكثر من 100 عنصر لتنـ.ظـيم غـ.ولـن إلى تركيا.

الرئيس التركي تطرق إلى أنشطة جهاز الاستخبارات لإنـ.قـاذ الـرهـ.ائن في الخارج، قائلاً: “يزداد باستمرار عدد البلدان التي تطلب المساعدة منّا لإنقـ.اذ مواطنيها المـخـتـ.طـفـيـن”.

كما تحدث عن جهات لم يسمها لاتزال غير قادرة على تقبّل بقاء مدينة إسطنبول بيد الشعب التركي والمسلمين، رغم مرور قـرون على فتـ.حها، مضيفاً: كل خطوة نقدم عليها تجذب اهتمام العالم بـ.أسـ.ره

وحول فتح آيا صوفيا كمسجد علق الرئيس التركي: “خلال مرحلة فتح آيا صوفيا للعبادة، شاهدنا من صعب عليهم استـ.سـ.اغة الهوية التركية لإسطنبول، المستمرة منذ عام 1453”.

القضاء التركي يقول كلمته

وكان القضاء التركي قد أعلن إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934، والقاضي بتحويل مسجد “آيا صوفيا” إلى متحف.

وآنذاك أوضحت المحكمة الإدارية العليا التركية، أن “آيا صوفيا” مكان مدون في وثيقة سند الملكية، بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

ويعتبر “آيا صوفيا” بشكل عام صرحاً فنياً ومعمارياً نادراً في منطقة السلطان أحمد بإسطنبول، وكان من أبرز التحف المعمارية في الشرق الأوسط.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق