الأكثر سرية في العالم.. “الدبور الأسود” مسيّرة صغيرة أمريكية طولها 15 سم بتقنيات متطورة ادعى نظام الأسد الاستحواذ عليها “صور -فيديو”

الأكثر سرية في العالم.. “الدبور الأسود” مسيّرة صغيرة أمريكية طولها 15 سم بتقنيات متطورة ادعى نظام الأسد الاستحواذ عليها “صور -فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

“بلاك هورنت 3اس” أو ما يعرف بالدبور الأسود، وهو طـ.ائـ.رة استطلاع مسـ.يـ.رة صغيرة جداً، يصل طولها إلى 15 سم، ويزن أقل من 45 غرام، ويتم التحكم بها عن بعد، بواسطة جهاز تحكم محمول.

وحسبما رصد مدى بوست، فإنّ هذه الطـ.ائرة الأكثر سرية في العالم يبلغ سعرها نحو 100 ألف دولار، ويمكنها العمل ليلاً، وتجمع بين جميع الفيديوهات الملتقطة وتدمجهم في وقت واحد، مما يساعد مركز التحكم الخاص بها في التعرف على المحيط الذي تلتقطه.

يمكن لهذا الدبور الأسود، الخروج من مجال رؤية مركز التحكم والتحلـيق عبر مسار معين، باستخدام نظام الملاحة ” GPS”، والعودة تلقائيًا إلى نقطة البداية.

بلاك هورنت - الدبور الأسود
بلاك هورنت – الدبور الأسود

الدبور الأسود ونظام الأسد

“بلاك هورنت” هي جزء من ســـ.لاح مشـاة البحـرية الأمريكية، ادعى نظام الأسد الاستحواذ عليها، داخل منطقة تل تمر في ريف الحسكة، بالقرب من منطقة حدودية بين العراق وتركيا.

مواقع إعلام موالية، تداولت على الإنترنت، صورة تظهر جنوداً من نظام الأسد، يحملون هذه الطـ.ائرة الصغيرة، وهي من طراز بلاك هورنيت 3 (Black Hornet 3) المعروفة باسم الدبور الأسود.

الصورة ظهرت لأول مرة على الإنترنت يوم 19 يوليو/تموز الجاري، وزعـ.م النظام آنذاك أنه اكتشف بلاك هورنت 3، المعروفة أيضًا بنظام الاستطلاع الشخصي المعروف اختصارا بـ”بي آر إس” (PRS)، في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

مواقع موالية - تويتر
مواقع موالية – تويتر

نظام ملاحة

هذا النوع من الطـ.ائرات المسيرة يمكنه إرسالها إلى موقع محدد باستخدام نظام ملاحة مزود بنظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” (GPS).

يمكن لهذا النظام التقاط الصور على طول المسار الذي يمر به عند نقاط محددة، ثم العودة تلقائيًا إلى قاعدتها، أو يمكن تسييرها ضمن خط رؤية وحدة التحكم.

وللوهلة الأولى قد تبدو هذه المسـ.يّرة صغيرة ولكن تقنياتها متطورة، فعلى سبيل المثال، يمكنها استخدام كاميرتي فيديو نهاريتين كاملتي الحركة ومصور حراري.

الدبور الأسود - وكالات
الدبور الأسود – وكالات

من يستخدمها في سوريا؟

وبالنسبة للرحلات الجوية الليلية، فتعمل الكاميرات الثلاث معاً لإعطاء صور واحدة عالية الدقة حسب صحيفة درايف الأمريكية.

وبالنسبة لتلك التي ظهرت في سوريا، لا يزال من غير الواضح الجهة التي تقف خلفها، ففي العام الماضي، بدأ الجيش الأميركي في استخدام هذه الطائرات من دون طيار في عدد من وحداته.

وبالنسبة لفرنسا، التي تعمل قـواتها في المنطقة أيضاً، لديها عدد من الطائرات المسيّرة، على الرغم من أنه لم يتم التأكد من أن قواتها لديها هذا النوع تحديداً.

كما أن الجيش البريطاني كان قد اشتى “بلاك هورنيت 3” لأغراض “البحث والتطوير”، وليس للاستخدام العملي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق