أمريكا والصين: سـجـال وإغـلاق للقنصليات ودراسة تبحث شكل العلاقات عام 2050 “فيديو”

أمريكا والصين: سـجـال وإغلاق للقنصليات ودراسة تبحث شكل العلاقات عام 2050 “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، فـ.رض سـيـ.طرتها على قنصلية الولايات المتحدة في تشنغدو، بعد أيام من إعلان إغلاقها من جانب بكين.

وضمن آخر خطوات الإخلاء الرسمي للمقر، أنزلت قنصلية واشنطن بمدينة تشنغدو الصينية، العلم الأمريكي، وفق مقطع مصور نشرته وكالات ووسائل إعلام محلية.

حساب البعثة الدبلوماسية الأمريكي إلى الصين، نشر لقطات تظهر لحظة إنزال العلم وتسليمه للقنصل “جيم موليناكس”.

أمريكا والصين
أمريكا والصين

سـجـال أمريكي صيني

وعلى إثر ذلك أعلنت بكين السيـ.طرة على المقر، وسط ترحيب من مواطنين احتـ.شـدوا بالقرب منه.

وبدأ السجال الأخير بين الولايات المتحدة والصين السبت الماضي، حين اقـتـ.حـمـت السلطات الأمريكية، قنصلية بكين في مدينة هيوستن.

جاء ذلك بعد رفض موظفي قنصلية بكين تسليم مفاتيح القنصلية، رغم إخـ.لائهم المقر بأمر من واشنطن، وسط استعدادات، في المقابل، لإخلاء قنصلية للولايات المتحدة في الصين.

تـ.وتـر بين البلدين

الولايات المتحدة كانت قد أمـرت الصين بإغـلاق قنصليتها في هيوستن قبل أيام، ما أثار تـ.وتـ.راً كبيراً بين الجانبين، قبل أن ترد بكين بإغلاق قنصلية الولايات المتحدة في مدينة تشنغدو.

مسؤولون أمريكيون قالوا إن قرار إغلاق القنصلية الصينية يأتي على خلفية ممـ.ارستها “جهوداً غير مقبولة لـسـ.رقـة أســرار شركات أمريكية وأبحاث طبية وعلمية”، وهو ما تنـ.فيـه بكين.

المتحدث باسم الخارجية الصينية “وانغ وينبين” عـلّـق على ذلك أن بعض الموظفين الأمريكيين في قنصلية تشينغدو “تـدخّـلـوا في شؤون الصين الداخلية، وفي أنشـطة خارج صلاحياتهم، وعـ.رّضـوا أمن بكين ومصالحها للـخـ.طر”.

شكل العلاقات عام 2050

مؤسسة راند للأبحاث والتطوير، تناولت في آخر أبحاثها، توقعات لشكل العلاقات الأمريكية الصينية عام 2050.

وانطلق البحث من فرضية أن الصين والولايات المتحدة، ستكونا قـ.وتـين متنافستين كبيرتين لعقود مقبلة، فيما تسير بكين نحو 3 مسارات خارجية.

المسار الأول وفق الدراسة يتحقق بشرط توافق أمريكي صيني، ما يعني وجود شركاء متوازنين في الساحة العالمية، وهو أمر يرتبط حدوثه بتحقق السيناريو الثالث والثاني وفق التقرير.

التـ.صـ.ادم والابتعاد

السيناريو الثاني، يتعلق بالتصـ.ادم المباشر مع الولايات المتحدة، والسعي لطـ.رد واشنطن من غرب المحيط الهادئ أو من مكان آخر وهو ما يحقق أهداف الصين الاستراتيجية على المدى البعيد.

أما السيناريو الأخير يكمن في ابتـعاد البلدين عن بعضهما دون تعاون أو صـ.راع وهو توقع يرتبط بفـ.شل الصين وانشغالها بخـلافاتها الداخلية.

الدراسة لفتت إلى نية الصين إجراء إصلاحات اقتصادية كبيرة خلال السنوات المقبلة، لمعالجة الخـ.لل الحاصل عندها.

و تأتي بكين خلف واشنطن بثاني أكبر اقتصاد عالمي، وصل إلى نحو 11.2 تريليون دولار في 2016، ومع ذلك يصنف الفرد الصيني كمواطن فقير، بل أفقر من بعض جيرانه الآسيويين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق