ابن الجولان الذي يحلم بالعودة إليه ولو تمثيلًا، قصة الفنان جمال العلي صاحب عبارة “يا هملالي” في ضيعة ضايعة (صور/ فيديو)

ابن الجولان الذي يحلم بالعودة إليه ولو تمثيلًا، قصة الفنان جمال العلي صاحب عبارة “يا هملالي” في ضيعة ضايعة (صور/ فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

جمال العلي ممثل سوري شهير، اسمه اقترن بالكوميديا العفوية التي تضحك القلوب، تميز بلهجة مميزة في أعماله الفنية، جعلت المشاهد العربي يتساءل أهي خليجية أم بدوية أم شامية؟، وهي اللهجة الحورانية التي يتحدث بها أهل القنطيرة مسقط رأس العلي.

تنوعت أدوار جمال العلي ما بين المسرح والتليفزيون والسينما، له أدوار مميزة أصبحت ماركة مسجلة في تاريخ الدراما السورية، فلا أحد ينسى دور “نديم ندمان: رئيس القلم” في مسلسل “عيلة 8 نجوم”، والعبارة الشهيرة “أنا رئيس قلم فوق”، ولا دور ضابط الأمن في مسلسل “ضيعة ضايعة” وعبارته الشهيرة “يا هملالي” التي أصبح يتداولها الناس في حياتهم العادية.

بعد الأدوار الكثيرة التي قدمها العلي للدراما السورية، يحلم بتجسيد دور ابن الجولان العائد لبلده بعد تحريرها، وأن يتحدث بلهجته التي يعتز بها كثيرًا.

جمال العلي
جمال العلي في أحد أدواره

نشأة جمال العلي والبداية الفنية

ولد الممثل السوري​ جمال العلي ​يوم 28 كانون الأول/ديسمبر عام 1963، في مدينة القنيطرة المحررة، التابعة للجولان للمحتل. درس في مدارس القنيطرة وهناك على خشبة المسرح المدرسي برزت موهبته، عندما كان يؤدي بعض المشاهد التمثيلية اثناء الاحتفالات المدرسية.

استمر مسارح المدارس الابتدائية والإعدادية في احتواء شغف العلي بالتمثيل، حتى جاءت البداية الحقيقية من خلال المهرجان المسرحي للشبيبة، وعن ذلك يقول: “في تلك الفترة (فترة الثمانينات) لم نكن نجد جهة تتبنى وترعى مواهبنا وكنت مع العديد من الشباب الموهوبين ننتظر سنويًا موعد المهرجان المسرحي الشبيبي لنشارك فيه”.

حصل العلي أول مرة على جائزة أفضل ممثل في مسرحية “فصيل على طريق الموت”، وقد كان المخرج المسرحي د. عجاج سليم ـحد أعضاء لجان التحكيم في مهرجان الشبيبة المسرحي، واختاره ليكون معه في المسرح القومي حيث شارك في مسرحية “سفر برلك” تأليف: ممدوح عدوان وإخراج: عجاج سليم.

أعمال جمال العلي في المسرح

شارك الفنان جمال العلي في عددٍ من الأعمال المسرحية ، منها  مسرحيتي: “سفر برلك”، و”الغول” مع المخرج د. عجاج سليم، كما شارك في تشكيل فرقة “القدس” المسرحية بإدارة الممثل “​زيناتي قدسية”​، وقدما معًا عدة عروض في مهرجانات عربية ودولية.

أيضًا كانت له تجربة مهمة في فرقة “عمال القنيطرة” مع كل من المخرجين: “عبد الحميد خليفة” و”يوسف مقبل”، واستلم إدارة الفرقة منذ عام 1990 وحتى عام 2004، وأخرج لها عدة أعمال مهمة، كما أخرج لفرقة “طلائع القنيطرة” للأطفال.

أيضًا شارك العلي في مسرحيات: “أبواب وشبابيك”، “أسرار”، “حلاق بغداد” مع المخرج “تامر العربيد”. كما شارك في مسرحية “وحيد القرن”، تأليف: “زكريا تامر” وإخراج “زيناتي قدسية” على خشبة المسرح القومي.

أعمال جمال العلي في التليفزيون

شارك جمال العلي في عشرات المسلسلات التليفزيونية، غلب على أدواره الكوميديا النابعة من اختلاف لهجته عن بيئة العمل. البداية كانت مع المخرج “هشام شربتجي”، الذي اختاره بسبب لهجته المميزة لتقديمٍ دورًا صغير في مسلسل “عيلة 7 نجوم” عام 1997، وبعد نجاحه في أداء الشخصية، نال دورًا أكبر في مسلسل “عيلة 8 نجوم” الذي عُرض عام 1998، حيث جسد شخصية “نديم الندمان رئيس القلم”.

اقرأ أيضاً: عاشت أيامها الأخيرة في دار مسنين، قصة الفنانة السورية هالة شوكت التي بدأت مسيرتها ببطولة أمام المصري عمر الشريف (صور/ ‏فيديو)‏

من المسلسلات التي شارك فيها العلي أيضًا: “بطل من هذا الزمن” عام 1999. “ليل المسافرين” عام 2000. “بنات أكريكوز” و”قانون ولكن” عام 2003. “التغريبة الفلسطينية” و”​بقعة ضوء​” عام 2004. “خمسة وخميسة” عام 2005. “الانتظار” و”ندى الأيام” و”أيام الولدنة” عام 2006.

“الحصرم الشامي” عام 2007. “هارون” و”جنون العصر” عام 2007. “​ضيعة ضايعة​” و”أهل الراية” عام 2008. “أصوات خافتة” و”الشام العدية” و”شتاء ساخن” و”آخر أيام الحب” عام 2009.

الصندوق الأسود” عام 2010. “أيام الدراسة” و”الخربة” و”الحسن والحسين” و”صبايا” و”صايعين ضايعين” و”يوميات مدير عام 2″ عام 2011.

“ساعات الجمر” و”سيت كاز” و”الشبيهة” عام 2012. “حدود شقيقة” و”سنموت بعد قليل” عام 2013. “بواب الريح” و”ضبوا الشناتي” و”باب الحارة 6″ عام 2014.

“العراب” عام 2015. “الخان” و”سليمو وحريمو” و”الطواريد” عام 2016. “الإمام” و”أزمة عائلية” عام 2017. “​هارون الرشيد​” و”​الواق واق​” عام 2018. “​كونتاك​” و”غفوة القلوب” و”​مسافة أمان​” و”​حرملك​” عام 2019.

في عام 2020، شارك العلي في الجزء الثاني من مسلسل “حرملك” الذي عرض في موسم دراما رمضان 2020، كما أنهى دوره في المسلسل البدوي “صقار”، ومسلسل “سنة ثانية زواج” المنتظر عرضهما قريبًا. بينما يجري تصوير مشاهد في مسلسل “اعذروني”.

الصدفة قادت جمال العلي لضيعة ضايعة

قدم الفنان السوري جمال العلي دور ضابط الأمن في المسلسل الكوميدي الشهير “ضيعة ضايعة”، كان الدور في البداية للفنان “قاسم ملحو”، لكنه اعتذر لانشغاله بعملٍ آخر.

وكان العلي قد اعتذر عن أداء شخصية في أحد المسلسلات، وعندما عرض عليه “الليث حجو” مخرج “ضيعة ضايعة” الدور، وافق على تجسيد الشخصية، التي جرى على لسانها عبارة “يا هملالي”.

عبارة “ياهملالي” كانت إضافة من جمال العلي للشخصية، وهي معروفة كمصطلح في منطقتي الجولان وفي حوران كتعبير عن التعجب عن كلمات تصدر من الشخص الآخر.

جدير بالذكر أن شخصية ضابط الأمن في الجزء الأول من المسلسل، كانت 15 مشهدًا فقط، ومع النجاح الكبير الذي حققته، أعطيت مساحة أكبر في الجزء الثاني.

الحياة الشخصية للفنان جمال العلي

لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية لجمال العلي، والمعلومات المتاحة أنه متزوج وأب لخمسةٍ أبناء، ثلاثة صبيان وابنتان: “زهير، حنان، علي، روان، محمد”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق