ضمن برنامجه الانتخابي.. ماهي رؤية جو بايدن وحزبه في سوريا والشرق الأوسط؟

ضمن برنامجه الانتخابي.. ماهي رؤية جو بايدن وحزبه في سوريا والشرق الأوسط؟

مدى بوست – فريق التحرير 

وثيقة مبدئية حول رؤية منافس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات، جو بايدن، كشفتها مصادر مقرّبة من المرشح الأمريكي، قبل نحو 100 يوم من موعد الاستحقاق في الولايات المتحدة.

نحو 150 عضواً من حزب بايدن الديمقراطي، شارك في البرنامج الانتخابي، ومن المتوقّع أنْ يتمّ التصديق عليه في المؤتمر الوطني العام للحزب شهر آب/أغسطس القادم.

المؤتمر المذكور آنفاً سيعقد في مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن، وسيناقش 80 صفحة، يعد خريطة طريق لما سترتكز عليه أجـ.ندة حزب بايدين، وقابلة للتعديل والتغيير.

جو بايدن - مواقع التواصل
جو بايدن – مواقع التواصل

حل سياسي في سوريا

رؤية بايدن وحزبه، حسبما جاء في الوثيقة بشكلها الحالي، تتضمن نية المرشح، البحث عن حـل سياسي في سوريا، ودعم حلفاء الولايات المتحدة، وفي مقدمتهم وحـ.دات حماية الشعب الكردية.

ويرغب بايدن وحزبه في تنشيط الدبلوماسية لحماية الاحتياجات الإنسانية لجميع السوريين، وإيجاد حل سياسي في البلاد دون ذكر تفاصيل ماهية وطبيعة هذا الحل وطريقة الوصول إليه.

وتحدثت الوثيقة عن وقوف ودعم بايدن وحدات الحماية الكردية، التي تصنفها دول عديدة ميــ.ليـ.شيـ.ات انفـ.صـ.الية إرهـ.ابية، وتعتبر قـ.وات سوريا الديمقراطية أحد أبرز أذرعـ.ها في سوريا.

ووفق مسودة الوثيقة، أعلن بايدن الذي ينتمي للحزب الديمقراطي، تأييده مواصلة بلاده في حـ.لف النـ.اتو الـحـ.رب على خـ.لايـ.ا تنـ.ظـ.يم الدولة في الشرق الأوسط، ومنـ.ع تكرار تواجده في المنطقة.

وثيقة المرشح الأمريكي جو بايدن تضمنت أيضاً رغبة حزبه في إعادة المعتـ.قلين المقـ.اتلـ.ين الأجانب من تنظيم الدولة إلى أوطانهم.

السياسة مع إيران

وحسبما رصدت مدى بوست، يتطلع بايدن لإلغاء سياسة إدارة ترامب، فيما يتعلق بالـحـ.رب مع إيران، وإعطاء الأولوية للدبلومـاسية النـ.ووية، وخـفـض التصـ.عيد، و دعم الحوار الإقليمي.

ووفق وثيقة بايدن، حانَ الوقتُ لإعادة موازنة العلاقات الأمريكية في المنطقة، بعيداً عن التـ.دخّل العسكري، مع الحفاظ على مصالح الشركاء والالتزام بحمايتهم.

خطة بايدن وفق مراقبين، ستنتج دبلوماسية براغـمـاتية، تسعى إلى إرساء الأساس لمنطقة “أكثر سلاماً، واستقراراً، وحرية”.

وفيما يرتبط بالشأن العراقي تعهد برنامج بايدن ببقاء قـ.وة صغيرة لدعم الحكومة العراقية، وتقديم دعم لتدريب العراقيين لضمان هزيـ.مة تنـ.ظـ.يم الدولة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق