عقـ.وبات أمريكية جديدة تشمل نجل بشار الأسد وشخصيات أخرى مقربة

عقـ.وبات أمريكية جديدة تشمل نجل بشار الأسد وشخصيات أخرى مقربة

مدى بوست – فريق التحرير 

أعلنت وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكيتين، الأربعاء، حزمة عقـ.وبات جديدة ضد نظام الأسد في إطار قانون قيصر

وحسبما رصد مدى بوست، فإنّ الإجراءات الأمريكية الجديدة تتضمن 14 عقـ.وبة تسـ.تـ.هدف شخصيات وكيـ.انات تابعة للنظام في سوريا.

وتعليقاً على ذلك قالت الخارجية الأمريكية إن واشنطن تؤكد على ضرورة مساءلة نظام الأسد عن جـ.رائم الـحـ.رب والجـ.رائم ضـ.د الإنسانية.

حافظ الأسد نجل بشار - مواقع التواصل (1)
حافظ الأسد نجل بشار – مواقع التواصل (1)

من تشملهم العقـ.وبات؟

حزمة العقـ.وبات الأمريكية الجديدة تشمل أفراداً بينهم النجل الأكبر لبشار الأسد، حافظ، وهيئات بينها الفرقة الأولى، ما يشمل نحو 50 شخصاً وكياناً يدعمون الأسد.

موضة ستايل

كما تستـ.هدف العقـ.وبات رجل أعمال سوري إضافة إلى 9 كيانات وشركات لمساهمتها في إثراء النظام، وقالت وكالة الأناضول إن رجل الأعمال الذي طالـ.ته العقـ.وبات الأمريكية هو وسيم القطان.

المبعوث الأمريكي إلى سوريا أكد أن واشنطن ستواصل حملة العقـ.وبات على نظام الأسد بموجب قانون قيصر، وستتواصل بحق داعمي بشار الأسد إلى أن يلتزم بالقرارات الدولية.

وقال المسؤول الأمريكي إنه ليس هناك استثناء في قانون قيصر يتعلق بمكان إقامة من تطالهم العقـ.وبات مضيفاً: ندعو أصدقاءنا لوقف أنشطتهم الداعمة للأسد كي لا نضـ.طر لفـ.رض عقـ.وبات عليهم

و حـ.ذر المبعوث الأمريكي، مستثمرين في الشرق الأوسط بأن واشنطن ستمـ.نع تدفق استثمارات على الأسد.

القائمة الأولى بعد قيصر

الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن القائمة الأولى من العقــ.وبات بعد سريان قيصر، شملت 17 شخصية متنفذة بينها رأس النظام السوري بشار الأسد وزوجته، وشقيقه ماهر الأسد وزوجة الأخير منال، فضلاً عن مجموعة من رجال الأعمال.

اللافت في القائمة الأمريكية الجديدة، وجود سيدتين للمرة الأولى في أي قائمة أوروبية أو أمريكية، حيث لم يسبق أن عُرف عنهما أي تمويل أو ارتباط بنظام الأسد، على الأقل إعلامياً، وباستثناء معلومات قليلة متوفرة عنهما عبر الإنترنت.

السيدة الأولى، هي رانيا الدباس زوجة رجل الأعمال السوري الشهير محمد حمشو، والذي سبق أن قيل عام 2016 أنه سيكون بديلاً لبشار الأسد، وهي واحدة من المرات الكثيرة التي تم الحديث فيها عن وجود شخصيات بديلة للأسد لكن ما تلبث تلك الأنباء أن تثبت عدم صحتها.

شخصيات جديدة

أما السيدة الثانية، فهي سمية صابر حمشو، وهي شقيقة محمد حمشو رجل الأعمال ذاته، وخلال البحث في تفاصيل قصّتها كان هناك بعض المعلومات التي طفت للسطح في سنوات سابقة قبل أن تختفي بشكلٍ كامل.

وقد أظهرت لائحة أعدها “البرنامج السوري للتطوير القانوني (وحدة حقوق الإنسان والأعمال التجارية)” الأسماء التي شملتها قائمة “قيصر 39” التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقارن اللائحة المذكورة بين حالة الأشخاص الواردة أسماؤهم في قانون قيصر، وما إن كانوا موجودين في لوائح سابقة، ليتبين أن سمية حمشو ورانيا الدباس لم تكونا موجودتين في أي قائمة سابقة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق