خفّضت عدد قواتها في ألمانيا ونقلت مقراً منها إلى بلجيكا.. واشنطن: برلين لم تدفع حصتها في حلف الأطلسي

خفّضت عدد قواتها في ألمانيا ونقلت مقراً منها إلى بلجيكا.. واشنطن: برلين لم تدفع حصتها في حلف الأطلسي

مدى بوست – فريق التحرير

كشف مسؤولون في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عزم واشنطن سـ.حب 12 ألف جندي من ألمانيا وإعادة 6400 منهم إلى البلاد.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس، عن مسؤولين بارزين لم تكشف عن هويتهم، قولهم إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمر بسـ.حب هؤلاء الجنود وتحويل نحو 5400 منهم إلى دول أخرى.

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك الأمر هو جزء من خطة البنتاغون، وتنفيذاً لرغبة ترامب الذي قال في وقت متزامن اليوم إن ألمانيا لم تدفع حصتها في حلف الأطلسي “الناتو”.

الجيش الأمريكي - ألمانيا
الجيش الأمريكي – ألمانيا

 

ترامب: تعـ.رّضنا للاستغـ.لال

ترامب قال إن الولايات المتحدة الأمريكية، تعـ.رضت لاستـ.غلال عسكري وتجاري لفترة طويلة من قبل ألمانيا، بسبب مستوى الإنفاق الدفاعي الذي كان أقل من هدف الناتو المتمثل بـ 2% من إجمالي الناتج المحلي.

وكان ترمب قد أعلن الإثنين الماضي، ترشيح ضـابط لتولي منصب سفير الولايات المتحدة في ألمانيا، يعرف بمـ.عـ.ارضته لنشر قوات أمريكية خارج الحدود.

وذكر البيت الأبيض في بيان ترشيح الكولونيل المتقاعد “دوغلاس ماكغريغور” لهذا المنصب، الذي كان صريحاً بالدفاع عن قرار ترامب المتعلق بالانسحاب من سوريا ومعـ.ارضاً قبل ذلك لحـ.رب العراق.

ويحمل ماكغريغور، شهادة دكتوراه، وهو باحث في العلاقة بين ألمانيا الشرقية والاتحاد السوفياتي، وكان كتابه “حـ.لّ الكتـ.ائب” الصادر عام 1997، أثـ.ار ضـ.جة كبيرة بعدما دعا إلى إعادة تنظيم الجيش الأميركي.

ما تعليق ألمانيا؟

منسق الحكومة الألمانية لشؤون الأطلسي، بيتر باير، عبر في وقت سابق عن أمله في أن تفـ.شـ.ل خطة الرئيس ترامب، في سحب قـ.وات أمريكية من ألمانيا.

باير كان قد ذكر في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، إن خطة خفض نحو 35 ألف جندي إلى نحو 25 ألفاً، ليست في مصلحة الناتو الأمنية، ولامعنى لها من الناحية الجيوسياسية.

وأوضح الجيش الأميركي في بيان أن “3 ألوية ستنتقل من ألمانيا إلى بلجيكا”، مضيفاً أن “مقر قيادة العمليات الخاصة للجيش الأميركي سينتقل أيضا إلى بلجيكا”.

وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، علق على التغييرات الأخيرة في أن الولايات المتحدة ترغب في إعادة التموضع العسكري في أوروبا سيشكل تغييراً استراتيجياً ويعزز من ردع روسيا”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق