تغطية مباشرة لحظة بلحظة لمناسك الحج في موسم استثنائي 2020 “فيديو”

تغطية مباشرة لحظة بلحظة لمناسك الحج في موسم استثنائي 2020 “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

بأعداد محدودة، بدأ حجاج بيت الله الحرام، بأداء مناسك الحج، في موسم استثنائي عام 2020.

مناسك الحج الاستثنائي هذا العام، اقتصر فيها أعداد الحجاج على نحو 10 آلاف من داخل المملكة فحسب، وهو عدد قليل  مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج العام الماضي.

ونسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة تحددت بنسبة 70 بالمائة، ونسبة السعوديين بلغت 30 بالمئة، واستبقت السلطات بدء مناسك الحج بإجراء فحوص طبية لجميع ضيوف الرحمن، قبل وضعهم في حجر صحي داخل فنادق مكة لمدة 5 أيام.

مناسك الحج 2020 - وكالات (1)
مناسك الحج 2020 – وكالات

حملة رسمية

وضمن حملة “خدمة الحاج والزائر وسام شرف لنا” التي أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أعلنت السلطات تجهيز سجادة صلاة لكل حاج.

وتدفق الحجاج صباح الخميس التاسع من ذي الحجة إلى صعيد جبل عرفة على بعد 12 كيلومترا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، وهو الوقوف بعرفة، ثم ينفر الحجيج مع مغيب شمس يوم عرفات إلى مزدلفة.

ويستمع الحجاج في هذا اليوم إلى خطبة عرفة في مسجد نمرة، ثم يصلّون بعدها الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم.

ويتفرغ الحجاج بعد ذلك للذكر والدعاء حتى صلاة المغرب، ثم يُفيضون من عرفات إلى مزدلفة، حيث يصلّون المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا ويبيتون ليلتهم هناك.

رحلة الحج

وصبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة يعود الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة والنـحـر، ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

وفي منى يقضي الحجاج أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، فيما يمكن للمتعجلين من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

مناسك حج هذا العام بدأت أمس الأربعاء، حيث توجه حجاج بيت الله الحرام، من مكة إلى منى بعد صلاة الفجر فيما يعرف بـ”يوم التروية” وباتوا ليلتهم هناك، في ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة.

وزارة الحج والعمرة قالت إنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج الذين طلب منهم الالتزام بالتباعد الجسدي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق