وداعاً عالية القصاص.. رحيل “طبيبة الفقراء” بأحد مستشفيات تركيا

وداعاً عالية القصاص.. رحيل “طبيبة الفقراء” بأحد مستشفيات تركيا

مدى بوست – فريق التحرير

نعى ناشطون سوريون رحيل السيدة عالية القصاص، والمشهورة باسم “طبيبة الفقراء” وذلك جراء مرض مزمن عانت منه مدة زمنية طويلة. 

وقال ناشطون، إن السيدة عالية توفيت في إحدى المستشفيات التركية بسبب مرضٍ مزمن كان معها منذ عدة سنوات، متقدمين بالعزاء لأسرتها وذويها. 

وكتب الدكتور أحمد محمد نجيب عبر حسابه في تويتر ناعياً الدكتورة عالية فقال :” طبيبة الفقراء إلى رحمة الله.  فقدت مدينة سلقين شمال إدلب اليوم أبرز الوجوه الإنسانية الدكتورة “عالية القصاص” والتي عرفت بخدمة المهجرين والفقراء دون مقابل أو بشكل رمزي حتى سميت بطبيبة الفقراء. وكانت الدكتورة عالية زوجة الصيدلي “أمين كوسا” مثالا يحتذى به في الإنسانية والأخلاق”.

فيما كتب الشيخ حامد العلي :” إنّا لله وإنّا إليه راجعون،  توفّيت في تركيا الطبيبة السورية “عالية القصاص” أطلق عليها طبيبة الفقراء إذ كانت تعالج النازحين والفقراء مجانا،  نسأل الله أن يتغمّدها برحمته كما كانت ترحم المساكين”.

وقال حمزة فهيد :”  فقدت مدينة سلقين في إدلب شمال سوريا أمس الجمعة أبرز الوجوه الإنسانية الدكتورة “عالية القصاص”والتي سُميت بطبيبة الفقراء”.

وأضاف ” كانت تعالج المرضى دون مقابل ومن يحاول أن يدفع لها تكتفي ب500 ل.س اي ما يعادل أقل 20 سنتا أمريكا. المهجرين والفقراء حزنوا عليها كثيرا عندما ، توفيت ودفنت في تركيا”.

فيما نعى الإئتلاف الوطني الدكتورة عالية فكتب عبر حسابه الرسمي في تويتر يقول :”فقدت سورية يوم أمس، الطبيبة “عالية القصاص” التي عرفت بخدمة المهجرين و الفقراء فكانت #طبيبة_الفقراء وأحد أبرز الوجوه الإنسانية في مدينة سلقين شمال إدلب”.

عالية قصاص طبيبة الفقراء
الدكتورة عالية قصاص – إنترنت

وأضاف “نُعزي أنفسنا وعائلتها ومحبيها بوفاتها، ونسأل الله تعالى لها الرحمة والمغفرة وأن يعوضها الفردوس الأعلى”.

من هي الدكتورة عالية؟ 

الدكتورة عالية، أو “طبيبة الفقراء” كما يسميها أهالي إدلب، ابنة مدينة سلقين الحدودية شمال محافظة إدلب، وقد حازت لقب “طبيبة الفقراء” بسبب مراعاتها لظروف السوريين خاصة النازحين وعدم تقاضيها مقابل منهم أو أجر رمزي، حيث كانت كشفيتها – أجر المعاينة-  أقل من ربع دولار، 500 ليرة سورية فقط.

اقرأ أيضاً: وداعاً طبيب الغلابة.. رحيل الدكتور محمد مشالي بعد 50 عاماً من العطاء وهذه أبرز محطات حياته (صور – فيديو)

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق