يحيى العريضي يعلق على مقال لـ رامي الشاعر: “يسوق للدعاية الروسية” 

يحيى العريضي يعلق على مقال لـ رامي الشاعر: “يسوق للدعاية الروسية” 

مدى بوست – فريق التحرير 

علّق المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للتفاوض، يحيى العريضي على مقال كتبه المحلل السياسي المقرب من الخارجية الروسية رامي الشاعر.

ووصف العريضي، الثلاثاء 4 أغسطس/ آب 2020 في تغريدة له عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، رامي الشاعر بـ”بوق موسكو غير الرسمي”، معتبراً أنه يسوّق الدعاية الروسية الهادفة لإيقاف قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ورأى العريضي أن “رامي الشاعر ينذرنا بأن اللجنة الدستورية خطـ.ـر بوجود قانون قيصر”، داعياً الأمم المتحدة إلى اتخاذ قرار يوقف نظام الأسد عن استخدام كورونا وقانون قيصر وميلشيـ.ـات روسيا وإيران في قـ.ـتل الشعب السوري.

يحيى العريضي -تويتر

الشاعر يمتدح روسيا

وكان رامي الشاعر قد كتب مقالاً نقله موقع روسيا اليوم، زعم فيه أن موسكو تبذل جهوداً وصفها بالجـبـارة لتفادي حدوث كـ.ارثة في سوريا.

الشاعر أثار في مقاله جدلاً بين السوريين لاسيما الوسط المعارض، إذ قال فيه إن روسيا تساعد لإيصال مساعدات طبية كبيرة إلى سوريا، وقارن بينها وبين واشنطن التي أشار إلى أنها تتجاهل مايحصل للسوريين بسبب كورونا.

وقال الشاعر إنه لا يشك بأن المساعدات الروسية ستساهم في إنقاذ آلاف السوريين، دون أن يشير إلى الفيتو الذي أغلقت موسكو بسببه معابر إنسانية حيوية في الشمال السوري حسبما رد ناشطون على كلامه.

بين النظام والمعارضة

وناشد الشاعر جميع السوريين نظاماً ومعارضة، لما وصفه بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية الإنسانية، بهدف إنقاذ الشعب السوري مذكراً بأنه حمل الطرفين المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن رامي الشاعر كاتب ومحلل سياسي روسي من أصل فلسطيني شغل سفير فلسطين سابقًا في الاتحاد السوفيتي، وعمل مستشاراً لـ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وفي مقالات سابقة للشاعر أكد أن التقارير الروسية التي تحدثت عن بشار الأسد وحملته المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في سوريا حملت المعارضة ذات المسؤولية، حسب قوله.

وتتمثل مسؤولية الطرفين وفق الشاعر بالتلكؤ في مبادرة القيادة في دمشق، في البدء بخطوات عملية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي يعد السبيل الوحيد لإنقاذ سوريا، وإنعاش الوضع الاقتصادي.

رامي الشاعر - موقع روسيا اليوم
رامي الشاعر – موقع روسيا اليوم
رامي الشاعر - موقع روسيا اليوم
رامي الشاعر – موقع روسيا اليوم
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق