تيار لبناني يحمّل تركيا مسؤولية أحداث بيروت وحقوقي يرد “صور”

تيار لبناني يحمّل تركيا مسؤولية أحداث بيروت وحقوقي يرد “صور”

مدى بوست – فريق التحرير 

ردّ الحقوقي والمعارض السوري، أسامة أبو زيد، على ادعـ.اءات التيار الوطني الحر أو المعروف باسم التيار العوني، قال فيها إنّ تركيا هي من تقف وراء أحداث بيروت التي جرت عصر أمس الثلاثاء.

ونشر التيار تقريراً عبر موقعه الإلكتروني، سرعان ما حـ.ذفه، ورصده موقع مدى بوست، حمّل فيه تركيا، المسؤولية عن إيصال ذخـ.ائر وأسـ.لحة إلى ماوصفها بالجـ.مـاعات الإرهـ.ابية في سوريا عن طريق البحر.

ومن المعروف أن الحدود السورية التركية، أكبر من أن تقارن حتى بالحدود السورية اللبنانية، ونظراً للكلام غير المنطقي الموجود في التقرير، تقـرر على ما يبدو حـ.ذفه بشكل سريع، ليتم الرد عليه من قبل ناشطين سوريين ومعارضين.

أسامة أبو زيد - تويتر
أسامة أبو زيد – تويتر

الرد على التيار

الحقوقي والمعارض السوري، أسامة أبو زيد، رد بتغريدات على حسابه في تويتر، أن التيار يريد أن يؤكد إلى جانب صفـات العنـ.صـ.رية والطـ.ائـ.فية على غـ.بـ.اءه.

وأضاف أبو زيد في تغريدته: تركيا التي تتشارك مع سوريا بحدود يبلغ طولها ثلاثة أضعاف طول الحدود اللبنانية السورية و اللبنانية الفلسطينية لم تجد منفذاً لإرسال المواد المتـ.فـ.جرة إلى الجماعات “الإرهـ.ابـ.ية” سوى عن طريق مرفأ يديره حزب الله”.

وليس بعيداً وفق ناشطين الاضـ.طـ.رابات التي جرت بداية العام الجاري، بين الجيش التركي وميـ.لـ.يشـ.يات إيرانية ولبنانية تابعة لحزب الله في محيط إدلب، وهو ما برد تركي غير مسبوق ألحق خـ.سـ.ائر وصفت بالكبيرة في صفوفه.

أسامة أبو زيد - تويتر2
أسامة أبو زيد – تويتر2

تساؤلات عن علاقة نظام الأسد

فهل من المعقول أن تدعم أنقرة ميـ.لـ.يشـ.يات ليست وإياها على خلاف فحسب، بل واجـ.هـتها عسـ.كرياً في مناسبات عدة، آخرها في شباط/فبراير الماضي.

ناشطون تساءلوا عن إمكانية أن يكون هناك علاقة بين السـ.لاح الكيمـ.اوي المخزن في ميناء بيروت، وبين ذاك الذي كانت لجنة التحقيق الدولية تبحث عنه في سوريا.

وحول تصريحات وزير الداخلية اللبناني الذي قال إنه لاحاجة لمشاركة فريق دولي بالتحقيق في أحداث بيروت، علق أبو زيد بأن الهدف من ذلك إخـ.فـ.اء الأدلة والحقائق، وهو ما يشكل أولوية رئيسية بالنسبة لحكومة خـ.اضـ.عة لحزب الله وحلفاءه.

وختم أبو زيد سلسلة تغريداته بالقول إن الأنظمة الديـ.كتـ.اتورية لطالما انتـ.هـ.جت سيـاسة تفـ.جـ.ير الداخل، خاصة عند الاستحقـ.اقات المفصـ.لية المحلية والدولية، ولعل النظام السوري الأكثر قياماً لذلك، وتوقيت ما جرى يثير تساؤلات عن دور حزب الله فيما جرى في مرفأ بيروت.

مادة التيار العوني التي تم حـ.ذفها
مادة التيار العوني التي تم حـ.ذفها
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق