قصة بيروت من البداية وحتى آخر التطورات “فيديو”

قصة بيروت من البداية وحتى آخر التطورات “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

العاصمة اللبنانية بيروت تعود إلى الواجهة، ولكن هذه المرة عبر أحـ.داث وصفت بالمـ.ؤسفة، وإلى جانبها الكثير من إشارات الاستفهام.

أسباب لاتزال مجهـ.ولة ورواية أولية مثيـ.رة للجـ.دل، تقول بأن الانفـ.جار حصل بسبب مفـ.رقعات وألعاب نـ.ارية، ما تسبب بفقـ.دان أكثر من 100 شخص لحياتهم ونحو أربعة آلاف جـ.ريح وفقاً للصلـ.يب الأحمر.

وحسب مصادر محلية فإن ماجرى في بيروت تسبب بفقـ.دان حياة شابين سوريين من أبناء مدينة الرقة، بانفـ.جار شعر به سكان قبرص على بعد 240 كيلو متراً من العاصمة اللبنانية.

بيروت قرب منزل سعد الحريري – مواقع التواصل

رئيس الحكومة اللبنانية دعا إلى تشكيل لجنة تحقـيق، وقال إن نتائجه ستصدر خلال ثمانية وأربعين ساعة، فيما أعلن مجلس الدفاع الأعلى بلبنان بيروت مدينة منـكـ.وبة.

وأوصى المجلس بفـ.رض حالة الطـ.وارئ لمدة أسبوعين، كما تم الإعلان عن الحـ.داد الوطني والإقـ.فـال العام لمدة 3 أيام.

تضامن عربي ودولي

دول عربيةوعالمية أعلنت وقوفها إلى جانب لبنان، وفي مقدمتها تركيا التي أبدت استعدادها لتقديم المساعدة للأشقاء والأخوة اللبنانيين.

هيئة الإغاثة التركية وجهت طواقهما الطبية إلى لبنان لتقديم المساعدة للمـ.رضى والمصـ.ابين جراء الانفـ.جار.

السوريون بغالبيتهم وقفوا إلى جانب أشقائهم رغم ما عـ.انوه على يد حـ.زب الله وأشبـ.اهه من عنـصـ.رية وجــ.رائـم في سوريا وبيروت ومختلف الأراضي اللبنانية.

تداعـ.يات أخرى

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فجر الأربعاء إن انفـ.جار بيروت قد يكون هجـ.وماً بقنـ.بلة حسبما رجـ.ح جنرالات الجيـش اللبناني.

الفنانة اللبنانية، إليسا، إلى جانب عدد من نجوم الفن أعلنت عن تـ.أثر منزلها في بيروت، بعد الانفـ.جار الذي جرى بالقرب من منزل رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري.

قالت أليسا في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، إنها بخير وبيتها تحـ.طم بالكامل، لكن ذلك ليس مهماً والمهم: الله يحمي لبنان.

عبرت أليسا في بداية تغريدتها عن حزنها لما جرى اليوم في العاصمة اللبنانية.

ميريام فارس المغنية الشهيرة، طالبت عبر تويتر بجمع التبـ.ـرعات من جميع فئات الـدم لكافة مستشـ.ـفيات بيروت، وأرفقت دعوتها باللغتين العربية والإنكليزية.

أما نانسي عجرم، لم تجد سبيلاً سوى الدعاء بتغريدة عبر تويتر: “يارب ما إلنا غيرك .. لبنان لترد عليها الفنانة التونسية لطيفة: حبيبتي ربنا يحميكم وربنا كبير.

انفـ.جار بيروت يزيد على ما يبدو من أوجـ.اع بلد يعاني، منذ أشهر، من أزمـ.ة اقتصادية كبيرة واستقـ.طاب سياسي حـ.اد، في مشهد تتـ.داخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

مرفأ حيوي

مرفأ بيروت يعد أهم ميناء في لبنان، ومن أهم الموانئ في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

ويعتبر هذا المرفأ ركيزة أساسية للاقتصاد اللبناني؛ إذ يلعب دوراً أساسياً في عمـلية الاستيراد والتصدير وبالتالي تحريك العجلة الاقتصادية اللبنانية.

الانفـ.جار يأتي في وقت تترقب فيه الأوساط اللبنانية والعربية والدولية صدور حـكم المحـكمة الدولية الخاصة بلبنان، الجمعة.

وهذه المحـكمة مختصة بقضـية رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، في تفـ.جـيـر آخر استهـ.دف موكبه، وسط بيروت، عام 2005.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق