هتافات قرب ماكرون وعريضة تطالب بعودة الفرنسي إلى لبنان “فيديو”

هتافات قرب ماكرون وعريضة تطالب بعودة الفرنسي إلى لبنان “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن تـداعيـات أحداث مرفأ بيروت الثلاثاء الماضي، لاتزال مستمرة حتى اليوم، بعد زيارة رسمية أجراها الخميس، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى العاصمة اللبنانية، وهو أول رئيس يزور المنطقة بعد التطورات الأخيرة.

ليست الزيارة بالأمر اللافت، مقارنة بالمطالبات التي ظهرت مؤخراً عبر الهتـافات في الشوارع أو المطالب الإلكترونية بعودة الاحتـ.لال الفرنسي للبنان، وهو ما أكد عليه موقعون على عريضة ضمّت 36 ألف شخصاً.

أحداث بيروت التي أدت لفـقـ.دان أكثر من 130 شخص لحياتهم وجـ.رح وتشـ.ريد الآلاف، زادت على ما يبدو الانقسـ.ام والجـ.دل الذي يعيشه الشارع اللبناني لعقود طويلة.

إيمان الحمود - تويتر
إيمان الحمود – تويتر

لماذا العريضة في هذا الوقت؟

البعض استـنـ.كر المطالبات لفرنسا بالعودة إلى عصر الانتـ.داب، ووصفوها بالخـ.يانة للوطن، فيما رأى قسم كبير أن لبنان لم يكن بالأساس بلداً مستقلاً في أي وقت من الأوقات، في ظل إجماع على مايبدو بـعـ.دم الثقة في الطبقة السياسية الحاكمة.

الموقعون على العريضة وموالوهم الذين يطالبون بعودة فرنسا إلى حكم لبنان لعشر سنوات مقبلة، فقـ.دوا على ما يبدو الأمل بأي تغيير، في ظل تبعـ.ية الدولة اللبنانية بكل أركانها لجهات خارجية في مقدمتها إيران ومن ورائها حزب الله الذي يسـ.يطر على كل تفاصيل الحياة السياسية.

وكان لبنان قد وضع تحت الانتـ.داب الفرنسي عام 1920 قبل أن يعلن استقـلاله جراء توقيع ما يعرف بالميثاق الوطني، وينـسـحب آخر جـنـدي فرنسي من أراضيه في 17 نيسان/أبريل عام 1946.

هتافات قرب ماكرون

وهتف لبنانيون خلال زيارة ماكرون بشعارات تطالب بإسـ.قـ.اط النظام فيما رفع آخرون مطالب عودة فرنسا إلى لبنان بالقرب من موكب الرئيس الفرنسي في بيروت.

اللبنانيون في مواقع التواصل تبادلوا نداءات المطالبة بالتغيير والمحـ.اسبة وإنـ.هـ.اء ماوصفوه بثقافة الفـ.سـ.اد المسـ.تـ.شـ.رية في بلد لم يكن على ما يرام طيلة السنوات الماضية.

منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، دعت إلى فتح تحقـ.يق مستقل برعاية دولية، معتبرة أن القضاء اللبناني في الوقت الحالي غير كـفـؤ للقيام بذلك بشكل موثوق وشفاف، كونه غير مستقل.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، قد أعلن الأربعاء يوم حـ.داد وطني على أحداث بيروت، فيما اعتبر مجلس الدفاع الأعلى، بيروت “مدينة منـ.كـ.وبة”، ضمن حـ.زمة قرارات وتوصيات لمـ.واجـ.هة تداعــ.يات الانـ.ـفـ.جار.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق