لهذه الأسباب تسعى أمريكا وإسرائيل للحفاظ على نظام الأسد

لهذه الأسباب تسعى أمريكا وإسرائيل للحفاظ على نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

نشر موقع غلوبال سكيورتي ريفيو، تقريراً أشار فيه إلى الخطة الأمريكية في سوريا، التي تتم على ما يبدو بالتنسيق مع الحليف الأبرز لواشنطن ألا وهي إسرائيل.

وقال التقرير إن الولايات المتحدة سعت منذ عقود إلى الحفاظ على النظام في سوريا بل وحمايته من السـ.قــ.وط، وتساعدها في ذلك إسرائيل.

وذكر الموقع أن إدارة أوباما، سعت إلى الحفاظ على نظام الأسد وفي نفس الوقت منـ.عـ.ه من السيطرة على سوريا، كي يبقى ضـ.عـ.يفاً، ولايشـ.كـ.ل تهــ.ديـ.داً لإسرائيل أو القوات الأمريكية في المنطقة.

القوات الروسية في سوريا
القوات الروسية في سوريا

خطوات أمريكا لإبقاء الأسد

وأوضح أن بقاء بشار الأسد أو خروجه مرتبط بوجود بديل، وهو مالم تجده الولايات المتحدة الأمريكية، حتى اليوم، إذ يبدو أن البديل يجب أن يحقق كل الشروط التي تضمن حماية إسرائيل ومصالح أمريكا وحلفائها في الشرق الأوسط.

وأفاد التقرير بأن خطوات أمريكا في سوريا، صنعت تعـ.قـ.يـ.دات لموسكو، وجعلتها تعيد التفكير بشأن دعم نظام الأسد في سوريا، وهو ماجعلها تنتـ.هج سياسة توازن بين مصالحها ومستقبل وجودها.

ووفق التقرير فإن أمريكا استمرت في استخدام روسيا في دعم الأسد من الجو وفي نفس الوقت في إنـ.هـ.اء تنـ.ظـ.يم الدولة.

لكن الحقيقة أن روسيا غير راضية عن وجودها في المنطقة لأن سوريا ليست ضرورة جيوسياسية لروسيا على عكس أوكرانيا والقوقاز ودول البلطيق وفق التقرير.

ساعة الأسد اقتربت

وكان رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري قد أكد أن حماية القوى الدولي لنظام بشار الأسد أمر لن يستمر.

وقال الحريري، الإثنين أغسطس/ آب 2020 في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن القوى التي تمكنت من حماية نظام بشار الأسد حتى الآن عسكرياً، لن تتمكن منع سقوطه اقتصادياً وأمنياً وصحياً.

وأضاف الحريري في تغريدته :” ساعة بشار الأسد اقتربت ولن يستطيع الاستمرار أكثر و من مصلحة الجميع الجلوس على الطاولة من أجل بدء خطة تنفيذية لانتقال سياسي حقيقي وفق بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ٢١١٨ و ٢٢٥٤”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق