أول تعليق من أردوغان على الانخفاض الأخير لليرة التركية

أول تعليق من أردوغان على الانخفاض الأخير لليرة التركية

مدى بوست – فريق التحرير 

علّق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على الانخفاض الأخير لليرة التركية مقابل الدولار، والذي بلغ مستويات قياسية، أمس الخميس، ليصل الدولار الواحد إلى نحو 7،30 ليرة.

جاء ذلك في تصريحات صحيفة له، عقب صلاة الجمعة، التي أقامها داخل مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، قاله فيها إن المشـ.كلة الرئيسية في الاقتصاد التركي تتمثل في كـ.ورونـ.ا وهو ما أثر على جميع الاقتصادات العالمية.

واستدل أردوغان بتحسن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا ومؤشرات أخرى مثل مبيعات الأثاث المنزلي والسيارات واحتياطات النقد الأجنبي منذ عام 2002.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

وأشار إلى أن الأوضاع في تركيا من كافة النواحي في صعود، لكن هناك من لا يريد سوى رؤية الجوانب السـ.لبية، حسبما نقلت وكالة رويترز عن أردوغان اليوم الجمعة.

آخر تطورات الليرة

وبلغ سعر الدولار مقابل الليرة التركية حتى مساء الجمعة 7 آب/أغسطس 2020، كمتوسط 7،21، فيما سجل اليورو 8،50 ليرة تركية، وسجل اليورو بشكل عام مقابل الدولار سعر 1،17.

وجاء الانخفاض المفاجئ بالرغم من عــ.دم وجود أي تغيرات على الساحة الاقتصادية، وفق مانقل موقع العربي الجديد عن أستاذ المالية في جامعة باشاك شهير التركية، فراس شعبو.

وعلى العكس، فإنّ هناك تحسن بمؤشر الثقة الاقتصادية بتركيا وبدء عودة السياح وزيادة الصادرات، ما يعني اقتصادياً، من المفترض أن يتحسن سعر صرف الليرة التركية.

عوامل الانخفاض ومستقبل الليرة

وحول حاجة تركيا للعملة من فئة الدولار، فإنّ هذا العامل ليس طارئاً وفقاً للخبير المالي “شعبو”، كما أن هناك نحو عام لاستحقاق الديون.

لكن ربما يكون للوضع السياسي و”عـودة صـ.راع المحاور” واستهـ.داف الليرة التركية، العوامل الأهم في تغير سعر الصرف الذي قد يصل إلى 8 ليرات في نهاية العام.

وكان موقع انفستينغ نقل عن خبراء قولهم إن الليرة قد تصل إلى حاجز الـ 8ليرات للدولار الواحد، وفقاً للمعطيات الحالية، لكن ذلك لا يعني أن تعود الليرة التركية للتحسن مقارنة بـأزمـ.ات ماضية استطاعت تجـ.اوزها.

ولو استمرت الليرة التركية بالانخفاض سيزيد الضـ.غط على البنك المركزي التركي لعكس تخفيضات الفائدة وفي هذه الظروف، قد تشهد الليرة التركية انخفاضاً جديد حتى العام المقبل، وفق الخبير “روبا بنك” عن موقع انفستينغ.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق