قيادي معارض: ساعات قليلة على تغييرات ستقلب الموازين في إدلب

قيادي معارض: ساعات قليلة على تغييرات ستقلب الموازين في إدلب

مدى بوست – فريق التحرير 

كشف قيادي سوري معارض، عن تغييرات خلال ساعات قليلة، ستشهد خلالها إدلب تطورات لافتة.

وتوقع قيادي لم يكشف عن اسمه، في حديث نقلته الأورينت نت، أن تبدأ خلال 72 ساعة عملية عسكرية في منطقة شمال غرب سوريا، سيكون لـ تركيا دور أكبر في التعامل معها.

وستكون تلك العملية من محاور جبل الأكراد وسهل الغاب وجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، وسيكون للقوات التركية دور فعال في المعـ.ركة القادمة، وربما القيام بهـ.جوم معـاكس حسب القيادي المعارض.

الجيش التركي في الشمال السوري - وكالات
الجيش التركي في الشمال السوري – وكالات

تركيا جاهزة لأي احتمال

موقع أورينت نت نقل عن المقدم المعارض محمود العليوي قوله إن تركيا جهزت الفصائل المعارضة وقامت بتدريبها واستعدت بكامل جاهزيتها لأي حملة قادمة.

وفي سبيل تحقيق الجهوزية الكاملة، أدخلت أنقرة إلى الشمال السوري، أسـ.لحـ.ة نوعية مختلفة، ولهذا فإن القوات التركية ستضع كل ثقـ.لها لأي تطور طـ.ارئ.

العليوي أوضح أن التغييرات المـ.يدانية في ليبيا وأذربيجان جعل مصير إدلب رهن تجـ.اذبات تركية روسية، فضلاً عن سرت الي تعتبر مفصلية لتركيا شأنها شأن إدلب.

الرأي الآخر

الأورينت نت نقل رأياً آخر يختلف نوعاً ما عن رأي العليوي، يتمثل في أن تركيا ستتدخل فقط في حال كانت الحملة أو المعـ.ركة القادمة تمـ.س أمنها القومي وأمن نقاط مراقبتها وجنودها.

لذلك سيكون الدور الأكبر لأنقرة مستقبلاً بالتنسيق والإشراف والمساندة الجزئية ولن تكون في مواجـ.هة مباشرة مع القوات الروسية مهما تراجعت العلاقات بينهما.

وسيكون عمل منظومات الدفاع الجوي التركية مقتصرة على حماية قواتها في إدلب, وهو ما فعلته نوعاً ما خلال حملة النظام الأخيرة في شباط/فبراير الماضي.

تركيا لن تسـ.لّم أي مناطق جديدة

لن تسلم تركيا المناطق الواقعة جنوب إم4 لقوات الأسد، وأي عمل عسكري هناك ستكون نتائجه غير سارة، حسبما ذكر الخبير الروسي “كيريل سيمونوف”.

سيمونوف وهو خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، قال في تقرير لصحيفة كوميرسانت الروسية، إن المعارك السابقة، أظهرت أن ميزان القوى يمكن أن تتغير بشكل جذري في حال شاركت تركيا بدعم المعارضة.

ويبدو أن الخبير الروسي استذكر ماجرى مطلع العام الجاري، حين ساندت تركيا فصائل المعارضة لاستعادة سراقب، للرد على ما قام به النظام وحلفاءه ضـ.د نقاط المراقبة التركية شمال سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق