ماكرون يغرد بالعربية: “بحبك يا لبنان” ومغردون يذكرونه بـ سوريا والجزائر “صور”

ماكرون يغرد بالعربية: “بحبك يا لبنان” ومغردون يذكرونه بـ سوريا والجزائر “صور”

مدى بوست – فريق التحرير

أثارت تغريدة جديدة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، باللغة العربية في تويتر، ردوداً متباينة بعد زيارته أمس الخميس للعاصمة اللبنانية، على خلفية ماجرى في مرفأ بيروت قبل يومين.

وغرد ماكرون خلال الساعات القليلة الماضية باللغة العربية على تويتر، قائلاً: بحبك يا لبنان، وأرفقها بإشارة تعجب لا يعرف ما الهدف منها، لكنها على ما يبدو أثارت ردوداً متباينة بعضها حملت طابع الاستغراب والتعجب.

ودعا بعض المغردين ماكرون إلى تأكيد حبه لـ لبنان بتخليصها من الطبقة الحاكمة، فيما ذكر آخرون أن حب الرئيس الفرنسي الذي أعلن عنه، ربما يشبه حبه للجزائر التي ارتكـ.بت فيها باريس جـ.رائـ.م راح ضحـ.يـ.تها نحو مليون شهـ.يد.

تغريدة ماكرون بالعربية - تويتر
تغريدة ماكرون بالعربية – تويتر

ونشر مغردون آخرون صورة جمعت ما يسمى أصدقاء سوريا، تضم زعماء دول عدة، اجتمعت في لقاءات متفرقة، تحت اسم أصدقاء الشعب السوري، وهو مالم يؤدي وفق مراقبين إلى أي تغيير يذكر لاسياسياً ولاحتى ميدانياً.

زيارة نوعية وعريضة لافتة

ويعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أول رئيس يزور بيروت بعد التطورات الأخيرة، وهو أمر ليس باللافت مقارنة بالمطالبات التي ظهرت مؤخراً عبر الهتـافات في الشوارع أو المطالب الإلكترونية بعودة الاحتـ.لال الفرنسي للبنان، وهو ما أكد عليه موقعون على عريضة ضمّت 36 ألف شخصاً.

الموقعون على العريضة وموالوهم الذين يطالبون بعودة فرنسا إلى حكم لبنان لعشر سنوات مقبلة، فقـ.دوا على ما يبدو الأمل بأي تغيير، في ظل تبعـ.ية الدولة اللبنانية بكل أركانها لجهات خارجية في مقدمتها إيران ومن ورائها حزب الله الذي يسـ.يطر على كل تفاصيل الحياة السياسية.

و على ما يبدو فإن أحداث بيروت التي أدت لفـقـ.دان أكثر من 130 شخص لحياتهم وجـ.رح وتشـ.ريد الآلاف، زادت الانقسـ.ام والجـ.دل الذي يعيشه الشارع اللبناني لعقود طويلة.

هتافات قرب ماكرون

وهتف لبنانيون خلال زيارة ماكرون بشعارات تطالب بإسـ.قـ.اط النظام فيما رفع آخرون مطالب عودة فرنسا إلى لبنان بالقرب من موكب الرئيس الفرنسي في بيروت.

اللبنانيون في مواقع التواصل تبادلوا نداءات المطالبة بالتغيير والمحـ.اسبة وإنـ.هـ.اء ماوصفوه بثقافة الفـ.سـ.اد المسـ.تـ.شـ.رية في بلد لم يكن على ما يرام طيلة السنوات الماضية.

منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، دعت إلى فتح تحقـ.يق مستقل برعاية دولية، معتبرة أن القضاء اللبناني في الوقت الحالي غير كـفـؤ للقيام بذلك بشكل موثوق وشفاف، كونه غير مستقل.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، قد أعلن الأربعاء يوم حـ.داد وطني على أحداث بيروت، فيما اعتبر مجلس الدفاع الأعلى، بيروت “مدينة منـ.كـ.وبة”، ضمن حـ.زمة قرارات وتوصيات لمـ.واجـ.هة تداعــ.يات الانـ.ـفـ.جار.

جيري ماهر - تويتر
جيري ماهر – تويتر
مغرد سوري - تويتر
مغرد سوري – تويتر
آراء متابعين في تويتر بتغريدة ماكرون
آراء متابعين في تويتر بتغريدة ماكرون
ردود متابعين على تويتر على تغريدة ماكرون
ردود متابعين على تويتر على تغريدة ماكرون
مغردون يقارنون بين تغريدة ماكرون وتصريحات أصدقاء سوريا - تويتر
مغردون يقارنون بين تغريدة ماكرون وتصريحات أصدقاء سوريا – تويتر
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق